محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--<!--

قواقع بحرية عتيقة فى القطب الجنوبى

إعداد / محمد شهاب

<!--<!--<!--

 
قال علماء إن خطة بريطانية للحفر أسفل بحيرة جليدية في القطب الجنوبي، في ديسمبر المقبل، قد تظهر مدى تسارع خطر ارتفاع منسوب مياه البحار نتيجة للتغير المناخي. وقد تشمل الرواسب في قاعة بحيرة الزوورث، الواقعة على عمق مئات الأمتار تحت مستوى سطح البحر والتي تغطيها طبقات سميكة من الجليد، قواقع بحرية عتيقة قد تكشف النقاب عن أحدث تصدع في تكوينات الكتلة الجليدية.
ويقول خبراء، إن الغلاف الجليدي في غرب الدائرة القطبية الجنوبية على سطح بحيرة الزوورث يحتوي على كميات هائلة من الجليد تكفي لرفع منسوب مياه البحار بواقع ثلاثة إلى خمسة أمتار إذا حدث انهيار وذوبان لهذه الطبقات الجليدية بفعل التغير المناخي، وهو الأمر الذي يمثل خطرا داهما يحيق بمناطق واطئة عديدة مثل بنجلادش وفلوريدا وبوينس ايرس وشنغهاي. وتوجد 360 بحيرة معروفة تحت الجليد في المنطقة القطبية الجنوبية، وهي البحيرات التي تكونت بفعل حرارة الأرض التي أذابت الطبقة السفلى من الكتل الجليدية.
وقال مارتن سيجرت، من جامعة بريستول والمراقب الرئيسي للمهمة البريطانية: "إحدى طرق اكتشاف (مخاطر الانهيار) هي معرفة تاريخ أحدث انهيار جليدي، أخيرا أصبحنا على أهبة الاستعداد للضغط على زر التشغيل".
ويجري الإعداد للمهمة البريطانية منذ 16 عاما وستبحث في تنوع صور الحياة، وهي القضية التي يتنافس فيها علماء من روسيا والولايات المتحدة. وسيجمع العلماء البريطانيون عينات من سطح البحيرة في ديسمبر القادم، وقال سيجرت، إنه ما من أحد يعرف عمر طبقات الجليد في غرب الدائرة القطبية الجنوبية، وربما تكون قد انهارت خلال حقب سحيقة بسبب زيادة حرارة الجو منذ 125 الف عام أو قبل ذلك عندما كانت مستويات المسطحات المائية أعلى كثيرا مما هي عليه الآن.
 
ملحوظة من المعد: أنصهار الجليد يخفض من مستوى سطح البحر و ليس العكس!!!
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: الشروق 8/9/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 479 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,911,850