محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

غواصة ألمانية تغطس الى عمق 6000 متر

إعداد / محمد شهاب
طور فريق بحثي من جامعة برلين التقنية فكرة غاطسة آلية تصل إلى عمق 6 آلاف متر وتستخدم التكنولوجيا الدقيقة في حيزها الداخلي الذي يبلغ طوله 5ر3 أمتار فقط للغوص في أعماق سحيقة.
وزودت الغاطسة الجديدة بمحرك كهربائي يعمل ببطاريات الليثيوم أيون وهي مصممة للتشغيل المتواصل على مدار 50 ساعة ويمكن وقف تشغيل الغاطسة لتصبح في وضع الاستعداد حيث تستقر حينها في قاع البحر استعداداً لإعادة تشغيلها عند الحاجة ويمكن الاتصال من السطح بكمبيوتر الغاطسة على عمق خمسة آلاف متر.
ونقلت "وكالة الأنباء الألمانية" عن رئيس المشروع البروفيسور هاينز لير الأستاذ بمعهد البناء والتكنولوجيا الدقيقة والطبية قوله عادة ما يتم الوصول إلى الحد الأقصى لتحمل الضغط بعد بضعة مئات من الأمتار ولكن عند عمق ألفي متر تحت سطح الماء يجب أن تتحمل الغاطسات ضغط يزيد على 600 بار وكذا البرودة الشديدة، فضلاً عن أن المياه المالحة تعمل على تآكل المواد التي تصنع منها الغاطسات، مشيراً إلى أن الغاطسات تستخدم في صيانة خطوط الأنابيب المغمورة ويمكن من خلالها العثور على حطام السفن المنكوبة وتفتيشها باستخدام كاميرات لرؤية ما إذا كانت تحتوي على كنوز غارقة.
وأضاف لير المركبة الجديدة مزودة بإطار من التيتانيوم مغطى بطبقة أسفنجية تساعد على الطفو وهذا كله مطوق بهيكل خارجي انسيابي يقلل من مقاومة الماء أثناء تحرك الغاطسة ويمكن فتح الهيكل الخارجي بسهولة لإجراء أي إصلاحات أو تعديلات وبمجرد أن تغوص الغاطسة الصغيرة فإنها تمتلئ بالماء.
وأوضح أن الباحثين قاموا بتغطية الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالغاطسة بطبقة سميكة من السليكون كما أن كاميرات الفيديو الموضوعة في الغاطسة تتميز بتصميمها الجديد وتحتوي على سائل للمحافظة على التوازن بين الضغط الداخلي والخارجي.

 

 

 

 

           

أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

المصدر: محيط 21/12/2011
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 299 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

533,425