محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 22/1/2012

 التفرقة بين أسماك المزارع و أسماك الصيد

حوار على صفحة (المزارع السمكية Aquaculture) على الفيس بوك

إعداد مهندس ز./ محمد شهاب

 

أرسلت سؤال الى بعض خبراء المزارع السمكية فى خارج مصر، من مجموعة مزارع سمكية شبيهة بمجموعة (المزارع السمكية Aquaculture)، فوجدت ردود متباينة، كان السؤال و أوجهه لمجموعتنا(المزارع السمكية Aquaculture)، كيف نفرق بين أسماك البلطى التى تم زراعتها فى مزرعة عن تلك التى تم صيدها؟
الردود الاحنبية فى الرابط التالى:
 
http://www.linkedin.com/groups/I-wounder-how-distinguish-between-1866846.S.88650487?view&srchtype=discussedNews&gid=1866846&item=88650487&type=member&trk=eml-anet_dig-b_pd-ttl-rv&ut=1i6YBgpou1pB41
أما ردود مجموعة(المزارع السمكية Aquaculture) فكانت الإجابات فى الحوار التالى:
 
د. أحمد حمزة (المركز الوطنى للاستزراع السمكى-أكوافيت ):   فى مرحلة التسويق غالبا ما يكون هناك تباين بشكل واضح فى اوزان الاسماك التى تم صيدها من الطبيعة وتكون من كلا الجنسين (ذكور واناث) بعكس الاسماك المستزرعة التى تكون متقاربة فى الاوزان وذكور فقط. وفى مرحلة الفحص الحسى او الظاهرى تكون لحوم الاسماك المستزرعة اكثر طراوة.كما انها تمر بمرحلة التيبس الرمى اسرع من الاسماك المصادة ولا تحتوى احشائها على بقايا غذاء كما قال الباشمهندس احمد. وبالنسبة للفحص الكيميائى )(proximate composition) تكون نسبة الدهون اعلى بنسبة كبيرة فى الاسماك المستزرعة عن المصادة (3-4%)نتيجة للتغذية على العلائق المتزنة مما يجعل طعمها افضل من الاسماك المصادة،  اما بالنسبة للمتبقيات او الملوثات سواء كيميائية او بيولوجية فترجع الى البيئة من مياه و رعاية و طبيعة الغذاء المتوفر
مهندس احمد الشراكى (مزارع اسماك مزرعته فى كفر الشيخ):  انا لا اعتقد ان هناك اختبارات مؤكدة لان الاسماك فى المنطقة نفسها تكاد تكون من نفس المصدر فمثلا بالنسبة للبلطى الموجود فى بحيرة البرلس والمزارع المحيطة هو ناتج من نفس سلالة الآباء تقريبا كما ان أعداد كبيرة من الزريعة تخرج من المفرخات والمزارع الى البحيرة ..هذا من ناحية ومن ناحية اخرى نوعية المياه تقريبا واحدة ..ولكن كما ذكر فى مداخلة أكوافيت هناك ما يؤكد أنه سمك مزارع فى حالة اذا كان السمك وحيد الجنس ذكور أو زيادة نسبة الدهون ولكن العكس لا يمكن تاكيده اى لا تستطيع الجزم بانه سمك مصاد من الطبيعة .
مهندس محمد الجزار (مدير عام الادارة العامة للمزارع بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية) تحديد العمر-اختبارات خاصة بمحتوى المعدة- اختبارات الأجهزة التناسلية
محمد شهاب (مزارع أسماك):  ماذا عن أختبار الـ PCR فى البلطى؟
د. أحمد حمزة(المركز الوطنى للاستزراع السمكى-أكوافيت) تقنية ال PCR تقوم على الاختلاف فى تتابع النيكلوتيد فى جين معين لذلك فمن الممكن استخدامها فى التفرقة بين الاسماك المستزرعة والأسماك المصادة كما ذكر د محمد ولكن ذلك فى حالة استزراع سلالات معينة خاصة بمزارع الاسماك كما فى اوروبا وجنوب شرق اسيا والمزارع الكبيرة التى تخضع لنظم منضبطة مثل GIFT او super male او غيره اما فى الحالة المصرية فكما ذكر المهندس  احمد الشراكى قد تكون الاسماك المستزرعة والاسماك الموجودة فى بحيرة البرلس من نفس الاباء وليس لدينا فى اغلب مزارعنا سلالات خاصة بالستزراع السمكى فقط.
هناك طريقة اخرى تستخدم فى التفرقة بين اسماك المزارع والاسماك البرية وهى فحص العلامات الدائرية (circuli ) او ring marks فى قشور الاسماك ففى الاسماك البرية تكون هناك علامات محدودة مرتبطة بالتغير فى فصول السنة او مواسم التكاثر اما فى الاسماك...الأسماك المستزرعة قد تكون الحلقات من 10-11 حلقة نتيجة المعاملات المختلفة فى عملية الأستزراع من عد و نقل و من العلائق المركزة و المتزنة. المستزرعة فيكون هناك عدد كبير من العلامات 10-11 خلال العام تنتج عن المعاملات المختلفة فى عملية الاستزراع من نقل وعد اكثر من مرة بالاضافة الى التغذية على العلائق المركزة والمتزنة(Marko and Romo 2007 ). المستزرعة فيكون هناك عدد كبير من العلامات 10-11 خلال العام تنتج عن المعاملات المختلفة فى عملية الاستزراع من نقل وعد اكثر من مرة بالاضافة الى التغذية على العلائق المركزة والمتزنة(Marko and Romo 2007 ).
تقنية ال PCR تقوم على الاختلاف فى تتابع النيكلوتيد فى جين معين لذلك فمن الممكن استخدامها فى التفرقة بين الاسماك المستزرعة والأسماك المصادة كما ذكر د محمد ولكن ذلك فى حالة استزراع سلالات معينة خاصة بمزارع الاسماك كما فى اوروبا وجنوب شرق اسيا..(Marko and Room 2007 ) والمزارع الكبيرة التى تخضع لنظم منضبطة مثل GIFT او super male او غيره اما فى الحالة المصرية فكما ذكر المهندس احمد الشراكى قد تكون الاسماك المستزرعة والاسماك الموجودة فى بحيرة البرلس من نفس الاباء وليس لدينا فى اغلب مزارعنا سلالات خاصة بالستزراع السمكى فقط.(Marko and Romo 2007 ). فى مصر قد تكون الأسماك المصيدة و المستزرعة من نفس الأباء.
محمد شهاب (مزارع أسماك):  لا تنسوا أن البلطى المستزرع ذكور فى معظمة فمن ثم التركيب الظاهرى قد يكون ذكر YY و لكن تركيبه الجينى انثى XY لذا كشف الـ PCR يكون مجدى.
 مهندس احمد الشراكى (مزارع اسماك مزرعته فى كفر الشيخ):  الذكور المستزرعة جزء كبير منها xx وهو المتحول عن الاناث والباقى xy وهى الذكور الاصيلة ولا يوجد فى مصر للآن yy وحتى لو تأكدنا من وجود الذكور ال xx فهذا يثبت فقط أنها أسماك مزارع ولكن لو لم نجدها فذلك لا يثبت أنها أسماك برية لان هناك مزارع تزرع اسماك مختلطة غير معاملة لقلب الجنس .
مهندس عبد الرحمن خطابى(المعمل المركزى لبحوث المزارع السمكية): اجابات ولا أروع من خبراء فى المجال بشهادة الجميع .... اذا كان من سيقوم بالتفرقة هو مستهلك عادى ... فعامة قد يجد ان الأسماك كلها ذكور تقريبا تكون قصيرة فى الطول ووزنها كبير (تخينة و ظهرها مليان بالعامية) تكون فى مجملها بلطى نيلى ذيلة شبه لوح الشطرنج ... هذا يدل بناجابات ولا أروع من خبراء فى المجال بشهادة الجميع .... اذا كان من سيقوم بالتفرقة هو مستهلك عادى ... فعامة قد يجد ان الأسماك كلها ذكور تقريبا تكون قصيرة فى الطول ووزنها كبير (تخينة و ظهرها مليان بالعامية) تكون فى مجملها بلطى نيلى ذيلة شبه لوح الشطرنج ... هذا يدل بنسبة بسيطة انها سمكة مزارع مغذاه على عليقة متزنة.... بعض المزارعين لا يقومون بالتغذية على عليقة متزنة بل يعتمدون على تنمية الهائمات فى مياه المزارع السمكية وبعضهم لا يقوم بالتخلص من البوص الموجود فى الأحواض مما يجعل الأسماك غامقة اللون ليقال عليها سمكة راعية كما أوضح مهندس أحمد الشراكى ...وبعضهم يترك السمكة موسمين ورا بعض فيستطيل جسم الأسماك ... أما من ناحية تحليل واستخدام جهاز PCR فهذا غير متاح الا فى المراكز البحثية وهو يثبت انها سمكة محولة جنسيا فقط ولا يثبت أنها من اسماك البرية ولا يوجد فى مصر برنامج وراثى لاخراج أسماك معدلة وراثيا أو مهجنة وراثيا مثل اسماك GIFT ... ولكن ما أريد الاسفسار عنه هو طريقة فحص العلامات الدائرية فى قشور الأسماك .... نرجو القاء الضوء على هذه الطريقة حيث أننى أعرف انها تحدد عمر الأسماك أما انها تختلف باختلاف العمليات المزرعية فنحتاج الى مزيد من التفاصيل حولها من أخى أكوافيت...... شكرا للجميع وشكرا لمهندس محمد شهاب الذى اتاح لنا الحوار مع هذا الجمع الرائعسبة بسيطة انها سمكة مزارع مغذاه على عليقة متزنة.... بعض المزارعين لا يقومون بالتغذية على عليقة متزنة بل يعتمدون على تنمية الهائمات فى مياه المزارع السمكية وبعضهم لا يقوم بالتخلص من البوص الموجود فى الأحواض مما يجعل الأسماك غامقة اللون ليقال عليها سمكة راعية كما أوضح مهندس أحمد الشراكى ...وبعضهم يترك السمكة موسمين ورا بعض فيستطيل جسم الأسماك ... أما من ناحية تحليل واستخدام جهاز PCR فهذا غير متاح الا فى المراكز البحثية وهو يثبت انها سمكة محولة جنسيا فقط ولا يثبت أنها من اسماك البرية ولا يوجد فى مصر برنامج وراثى لاخراج أسماك معدلة وراثيا أو مهجنة وراثيا مثل اسماك GIFT ... ولكن ما أريد الاسفسار عنه هو طريقة فحص العلامات الدائرية فى قشور الأسماك .... نرجو القاء الضوء على هذه الطريقة حيث أننى أعرف انها تحدد عمر الأسماك أما انها تختلف باختلاف العمليات المزرعية فنحتاج الى مزيد من التفاصيل حولها من أخى أكوافيت...... شكرا للجميع وشكرا لمهندس محمد شهاب الذى اتاح لنا الحوار مع هذا الجمع الرائع
 د. أحمد حمزة (المركز الوطنى للاستزراع السمكى-أكوافيت): قشور الأسماك(ٍScales ) وعظمة الأذن( Otoliths) وغيرها من الأجزاء الصلبة تعد بمثابة الصندوق الأسود لعلماء الاسماك التى من خلالها يمكن التعرف على نمط حياة الأسماك فكما ذكر اخى عبد الرحمن تستخدم العلامات الدائرية فى قشور الاسماك وعظمة الأذن فى التعرف على اعمار الأسماك تبعا لعدة عوامل فحينما تكون تكون العلامات الدائرية متباعدة دل ذلك على فترة نمو سريع للأسماك وعلى توافر الغذاء بكثرة وغالبا يدل ذلك ايضا فصلى الصيف والربيع والعلامات الدائرية المتقاربة او الضيقة تدل على نقص الغذاء او فترة بطء نمو , وهذه العلامات فى الاسماك البرية تتشكل بصور طبيعية تبعا للعوامل البيئية اما فى حالة الأسماك المستزرعة فتتعرض لمعاملات مختلفة منذ تفريخها صناعيا مرورا بالنقل والعد اكثر من مرة وتكثيف الاعداد واختلال مؤشرات جودة مياه الاحواض والتغذية المكثفة بالأعلاف المختلفة مما يشكل ضغوطا على الأسماك وتغييرا فى نمط التربية وبالتالى ينعكس على الصندوق الأسود للأسماك فيتغير عدد ونمط العلامات الدائرية وهو ما ذكر فى احد الأبحاث فى المكسيك حيث لاحظ الباحثون زيادة كبيرة فى عدد العلامات الدائرية 10-11/شهر فى السمك المستزرع وكذلك تغيير نمط العلامات الدائرية عن الأسماك البرية.واعتذر عن التأخير.

 

 

 

أختبار ((PCR polymerase chain reaction -تفاعل البوليمرات المتسلسل- هو تكنيك فى البيولوجيا الجزيئية يعنى تكبير نسخة او نسخ من الحمض النووى DNA عبر عدة أوامر لتعظيم و إنتاج آلاف الملايين من النسخ من سلاسل متتابعة من الحمض النووىDNA

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6439 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

840,807