محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

لماذا كانت ارض مزرعة شركة مريوط لا تصلح فى الأستزراع السمكى؟

مهندس ز./ محمد شهاب
حسب القرار الوزاري المشترك رقم 1909 لسنة 2001 بشأن الشروط و الإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك و المنتجات البحرية إلى دول الاتحاد الأوروبي مادة ثاني عشر:
يجب تجفيف الأحواض مرة واحدة على الأقل سنويا، على أن تترك لنجف و يعاد تهيئتها بالجير.  
نجد أن متوسط منسوب ارض المزرعة حسب منشورات رسمية (+3 ، -3 متر )من منسوب سطح البحر ، و من ثم هناك مناطق ليست  بالقليلة لا يمكن تجفيفها، وهى ليست فقط متطلبات الاتحاد الأوروبي فقط ، ولكن من اجل صحة السمك في المزرعة.
لقد كان منسوب سطح الأرض بالمزرعة سبب رئيسي في تضخم تكاليف إنشاء المزرعة، نظرا إلى أنه استخدمت حفارات برما ئية (وهى عالية التكلفة) لأخذ جزء من الطبقة السطحية من أرض المزرعة لعمل جسورها، و عند التوقف عن العمل من قبل شركة المقاولون العرب وهى شركة عملاقة، و تتوقف طلمبات لنزح المياه بسبب انخفاض المنسوب، كانت الأمواج تكسر الجسور. مما حدا بالشركة إلى التوقف عن هذا الأسلوب في العمل، و اللجؤ إلى استخدام تل في داخل أرض المزرعة ،تم استخدام تربته في عمل الجسور. مما سبب تضخم هائل في التكلفة. علما بأن التمويل اجتبى (البنك الدولي)، و المفترض أنها جهة تطلب دراسة جدوى من مؤسسات ذات سمعة طيبة في مجال المشروع.
فى المزارع السمكية عامة، يتم خربشة الطبقة السطحية بعد تجفيفها تماما، تتم الخربشة بواسطة سلاح جرار زراعى، ثم بواسطة بلدوزر، تدفع الطبقة السطحية لعمل الجسر، الذى هو اكبر تكلفة فى الإنشاء، ثم يتم رش سطح الطبقة المتكونه بالمياه، و تكبس بواسطة البلدوزر، ويعاد العمل فى كل طبقة، حتى يصل أرتفاع الجسر الى أرتفاع غالبا 2-2.5 متر.
هذا فقط عن أرض المشروع!!!!

 

 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد عبد الحميد شهاب
  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 441 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

699,389