محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

يقول بعض كبار العاملين فى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ( لا ابحث عن مبررات لإنخفاض اى انتاجية فى مكان ولكن لنبحث عن الا سباب سواء كانت فى ايدى حكومية او اهلية، بشان انتاجية مريوط، هناك بالفعل مساحات مستغلة بمعرفة القطاع الخاص ونفس الانتاجية واحدة لظروف المياه). فما الأسباب ؟

السؤال هل حدثت مفاجأة غيرت المياه المغذية لمزارع السمك فى مناطق بحيرة مريوط ؟ وهل المياه وحدها هى سبب نقص الإنتاجية. أعتقد أنه ما كان من المفروض إقامة مزارع فى :

- مناطق قريبة جغرافيا من طرق مواصلات سريعة.

- مناطق قريبة من صناعات بتروكيماوية و أسمنت و حديد.

- مناطق قريبة من مناطق سكنية.

- نوعية التربة فى تلك المناطق تجعل القدرة على الأستعانة بسطح التربة فى إنشاء الجسور منعدمة ، و من ثم تصبح التكلفة فلكية.

- عدم توافر مصارف جيدة للمياه لمناطق مجاورة لأراضى زراعية . خاصة أن هناك مزارع سمكية أقيمت على أراضى منسوبها منخفض مما يساعد على تنشيع المياه من المناطق الزراعية المجاورة.

من المؤكد كانت هناك غيبة لرؤية صحيحة عند إنشاء تلك المزارع، خاصة و أن عند الرغبة فى تصدير أسماك تلك المزارع إن كثر إنتاجها، فمن المؤكد عدم وجود فرصة فى تصدير السمك على الأقل للأتحاد الأوروبى و امريكا.

 

 

المصدر: محمد شهاب صفحة مجموعة (المزارع السمكيةِ Aquaculture ) على الفيس بوك : http://www.facebook.com/#!/groups/210540498958655/
  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 296 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,905,634