محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تحياتى
ألاحظ مقالات من خبراء و أكاديميين، و البعض منهم يقترح مزارع سمكية بحرية، و هذا شيء جميل شكلا، ولكن قبل الشروع في شرحها و عرض مميزاتها هناك الحاجة لوضع معلومات صحيحة حول جغرفية المكان المقترح. سيكون السؤال هل من الممكن إنشاء مزرعة سمكية فى منطقة صناعية؟ و هل من الممكن إنشاء مزرعة سمكية بالقرب من طريق سريع؟ هل من الممكن إنشاء مزرعة سمكية بالقرب من منطقة سكنية؟ هل من الممكن تغذية المزرعة بمياه البحر المتوسط أكثر بحار العالم تلوثا خاصة جنوبه الشرقى؟ فلنرجع للقوانين التى تحدد مكان مزرعة سمكية، كذلك هناك أتفاقية مع الأتحاد الأوروبى تمنع أستيرادهم أسماك من مزارع قريبة من الطريق السريع أو السكك الحديدية أو المناطق الصناعية. أما عن مزرعة البنك الدولى (شركة مريوط للمزارع السمكية- بالأسكندرية) فياريت عرض إحصائيات إنتاج تلك المزرعه. أرجو أن تصدم تلك الإحصائيات الافاضل!!!
لاتنسى لوبى القرى السياحية الذى يمنع قيام المزارع السمكية البحرية على الشواطىء المواجهة للمنتجات السياحية البحرية، أما البحر المتوسط فمياهه من أكثر بحار العالم تلوثا، ومن ثم أنساها فى موضوع المزارع. ولى ملاحظة، وهى أن من ينشىء مزرعة سمكية بأموال الغير و لا يتحمل نتيجة فشلها، كما حدث فى مزارع شركة مريوط، فلا أفضل قول التعبير الصحيح عن ذلك!!!
عموما نصيحتى أن الأسكندرية و الساحل الشمالى لا يصلحان، للأستزراع السمكى البحرى، و لدى دراسة من مؤسسات محترمة مصرية و أجنبية تقول ذلك، و الأيام أثبتت صحتها. لذا أأمل أن لا تضيعوا أموال مصر فى مشاريع و همية، و لا تنسوا من يلبسون التراننج سوت فى طره، و الأيام القادمة ربما تجعلنى أقدم بلاغا للنيابة للتحقيق فى فساد لحق بإنشاء مزارع مريوط بأموال البنك الدول، و كانت تكلفة إنتاج السمكة الواحدة أكثر من 500 جنية(نعم خمسمائة جنيه مصرى/ سمكه). أرجو أن تصل ثورة مصر للجميع بما فيهم مزارعى و باحثى الأسماك المصريين، و الثورة ستصلهم حتما.
محمد عبد الحميد شهاب
خبير ومحكم بوزارة العدل المصرية

محمول 0143310079
منزلى 3934488(03)
www.hatmheet.4t.com

المصدر: رد من محمد عبد الحميد شهاب على ما نشر فى موقع الفيس بوك facebook (الأستزراع السمكى و المصايد فى مصر و الوطن العربى) http://www.facebook.com/home.php?sk=group_113999012006193
  • Currently 29/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 523 مشاهدة
نشرت فى 28 إبريل 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

701,826