محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

authentication required

مصر تعاود تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبى فى الربع الثانى من 2024

إعداد/محمد شهاب

كتب ــ محمد عصام وأميرة عاصى:

كشفت مصادر حكومية، أن بعثة من الاتحاد الأوروبى ستزور مصر بنهاية العام الحالى للتفتيش على المزارع السمكية، والتأكد من تطبيق المعايير المتوافقة ومتطلبات الاتحاد الأوروبى للتصدير، متوقعة عودة مصر لتصدير السمك لدول الاتحاد خلال الربع الثانى من 2024، فى حال كان تقرير البعثة جيدا.

وفى عام 2021، وفى خطوة استباقية من جانب سلطات الحجر البيطرى بوزارات الزراعة والتجارة والصناعة والمالية، قررت مصلحة الجمارك، وقف تصدير الأسماك ومنتجاتها إلى دول الاتحاد الأوروبى مؤقتا، لحين اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة فى هذا الشأن، بناء على قرار إدارة الحجر البيطرى بوزارة الزراعة. ونص القرار رقم 662 لسنة 2021 على تعليق التصدير من المنشآت العاملة فى تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبى، وتعليق إصدار أى شهادات لتصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبى لحين الانتهاء من جميع الإجراءات وتنفيذ التوصيات المطلوبة من المفوضية الأوروبية فى إطار تطورات موضوع نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية على منشآت الأسماك المصرية
وفى أغسطس الماضى، بحثت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، ملف تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبى، وكشف رئيس الشعبة، حينها عن زيارة مرتقبة لوفد من الاتحاد الأوروبى لاعتماد نظم الرقابة فى مصر والوقوف على مدى جاهزية المزارع للتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبى للتصدير. وخلال يوليو الماضى، بحث طارق الهوبى رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع كريستن بيجر سفير الاتحاد الأوروبى بمصر، ونيكولاس زيميز مستشار سفير الاتحاد الأوروبى ورئيس قسم التجارة والعلوم والمشاريع، أوجه الدعم من قبل المفوضية الأوروبية لهيئة سلامة الغذاء وتعزيز التبادل التجارى فيما يخص المنتجات الغذائية بين مصر والاتحاد الأوروبى.

وتعد مصر من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تحتل المركز الرابع عالميا فى الاستزراع السمكى، والأول أفريقيا بإنتاجية تقدر بنحو 2.3 مليون طن، مستهدف زيادتها إلى 3 ملايين طن.وبلغت قيمة صادرات مصر من الأسماك خلال 2022 نحو 54.5 مليون دولار، وفقا لبيانات سابقة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء. وتصدر مصر الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبى، ومنها بلجيكا وهولندا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وإنجلترا وعدة دول عربية.

ملاحظة من محمد شهاب:

كنا نأمل صدق ما قاله كتاب المقال من ان(مصر من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تحتل المركز الرابع عالميا فى الاستزراع السمكى) و لكن حساب إحصاءات الفاو تحتل مصر ترتيب بين 7-12 منتج للأسماك من المزارع السمكية. لكنها بالفعل الأولى عربيا و أفريقيا و بحر متوسطيا فى إنتاج المزارع السمكية؟

المصدر: الشروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,073,169