محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

استاكوزا المياه العذبة Crayfish

محمد شهاب

حسب ما يتداوله مزارعي و خبراء الاستزراع السمكي، قام أحد المستثمرين في الجيزة، الذى أدخل استاكوزا المياه العذبة crayfish خلسة لمصر، و فشل في تحقيق الهدف، غالبا للبطء الشديد في نموها، فألقاها في مصارف المياه، و منها انتشرت لمعظم مصادر مياه مصر، محدثة أضرار بشرية(إصابات للأهالي خاصة الصيادين) و لشباك الصيد، و جسور الترع و المصارف(نظرا لقيامها بالحفر بتلك الجسور)، و الإضرار بالثروة السمكية (بتغذيها على السمك و زريعته)، رغم ذلك يأتي من يدعى الخبرة، و يطالب بتشجيع زراعة الاستاكوزا، لنا أن نعرف أن القانون يمنع ري مزارع السمك بمياه عذبة، هذا بالنسبة لأستاكوزا المياه العذبة.

استاكوزا المياه المالحة Lobster:

 فالسواحل البحرية المصرية يتحكم في حيازة أراضيها قطاع السياحة، فأين ستجد مكان لتربية الاستاكوزاLobster، حتى الأقفاص تحتاج لأرض للتمركز و التخزين على الشاطئ. البيض و يخصب من يوليو-أغسطس و الفقس في مايو-يونيو (البيض يحتاج 10-11 شهور للفقس) الذى يبقى حيا 1 من ألف ليصبح يافعا juvenile، و بعد سنة تصل اليرقة إلى طول 2.5–3.8 سم، هذا عن السنة الأولى من الفقس، و تحتاج إلى 6 سنوات لتصل إلى وزن اقل قليلا من نصف كيلوجرام(يعادل رطل واحد) و يفضل المياه الباردة!!!

وعلى الرغم من ذلك فهناك دول تقوم بزراعته، مع ملاحظة قام الباحثين بها بتطويرها، للوصول إلى سرعة في النمو، و لأمور آخري خاصة بالتغذية و تحمل ظروف بيئية و غيرها من أمور. و لكن أن نزرعها بأنواع من مصادر مائية طبيعية، فمن يتحمل تبعاتها من بطء شديد في النمو؟؟ خاصة أن تجربة الجيزة ماثلة أمامنا.

هناك مصريين جربوا زراعة التماسيح، و لكن العاقبة كانت وخيمة، بعد فشلهم في تحمل مصاريف إطعامها، و ذلك حسب الروايات المتداولة، و الغريب حدوث الاستزراع في الجيزة أيضا، و قاموا بالتخلص منها في النيل، مما كان له اثر مخيف على سكان منطقة الحدث بالمطرية(القاهرة). و لكن لم يتم التحقيق بشكل جدي في الأمر، رغم خطورته.

هناك طالب في كلية للثروة السمكية بالصعيد، أبلغني بعزمه على زراعة اللؤلؤ، نعم اللؤلؤ!! على الرغم أنه لم يعمل في البحر أو في مياه مالحة، فقط أحلام و طموحات، نتمنى أن يكون درسها و حاول تجربتها.

عموما هناك علم الوراثة يمكنه كما حدث فى تفريخ التونه و البورى و الحفش(الأستورجين)و غيرها ، خاصة الأستورجين تم التوصل لسلالة تصل للبلوغ الجنسى عن عند 6 سنوات و ربما أقل علما بأن هذا النوع كان من قبل يصل سن البلوغ فى عمر 22 سنة!!

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 548 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,910,189