محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

كيف تُهاجر الأسماك دون أن تخطئ؟

إعداد/محمد شهاب

تستخدم العديد من الكائنات البحرية ، مثل السلاحف وأسماك القرش وسمك السلمون ، المجال المغناطيسي للأرض للانتقال إلى وجهاتها المرغوبة

71٪ من سطح الأرض عبارة عن ماء. تخيل الآن أنك سمكة أو سمكة قرش أو سلحفاة أو حيوان مائي آخر يسبح في المحيطات الشاسعة. كيف تتنقل عبر هذه البركة الهائلة من المياه التي تمتد آلاف الكيلومترات عبر الكرة الأرضية؟  في النهايه ، لا توجد علامات أو خرائط لإرشاد هذه المخلوقات.تمكنوا من إيجاد طريقهم بمساعدة بوصلة مدمجة متوافقة مع المجال المغناطيسي للأرض.

المجال المغناطيسي للأرض

الأرض لديها مجال مغناطيسي يولده جوهرها.داخل اللب ، يُولد الاضمحلال الإشعاعي والتفاعلات الكيميائية كميات هائلة من الحرارة. إلى جانب هذه الحرارة يأتي مجال مغناطيسي قوي. بالإضافة إلى ذلك ، يولد الحديد الموجود في القلب تيارًا كهربائيًا خاصًا به في وجود المجال المغناطيسي. يتسبب هذا التيار الكهربائي في وجود مجال مغناطيسي خاص به ، مما يخلق دورة لا نهاية لها. تمامًا مثل أي مغناطيس آخر ، يحتوي المجال المغناطيسي على قطبين - القطب الجنوبي ، الذي يشير إلى القطب الشمالي الجغرافي للأرض ، والقطب الشمالي ، الذي يشير إلى القطب الجنوبي الجغرافي.

لسنوات حتى الآن ، كان العلماء يفكرون في كيفية معرفة المخلوقات البحرية إلى أين تذهب وكيف تواصل رحلاتها. على سبيل المثال ، السلاحف حديثة الفقس على الأرض لم تذهب إلى البحر أبدًا. ومع ذلك ، فهم يعرفون طريقهم إلى مناطق التكاثر والتزاوج الشهيرة حيث يمكنهم اللحاق بأصدقائهم وأقاربهم. أشارت الدراسات إلى أن السلاحف تستخدم المجال المغناطيسي للأرض للتنقل.

المغناطيسية

في عام 1957 ، لاحظ هانز فروم ، الباحث في معهد فرانكفورت لعلم الحيوان في ألمانيا ، أن طائر الروبين الخاص به المحتفظ به في قفص في مكتبه أصبح مضطربًا ، ورفرف باستمرار باتجاه الجزء الجنوبي الغربي من القفص. استمر هذا السلوك خلال موسم هجرة الروبين المعروفين بالهجرة جنوب غربًا إلى إسبانيا لقضاء فصل الشتاء.من المثير للدهشة أن الطيور المحبوسة في الأقفاص لم تكن بالخارج أبدًا. لم يروا طير آخر يطير أثناء موسم الهجره، ولم يستخدموا وسائل ملاحية أخرى مثل الشمس أو النجوم. إذن ، ما الذي كان يوجههم؟اعتقد فروم أنه يمكن أن يكون المجال المغناطيسي للأرض سبباً. في وقت لاحق ، ثبت أن الطيور تستخدم المجال المغناطيسي للأرض في الهجره، فماذا لو فعلت الحياة البحرية الشيء نفسه؟

مثل السلاحف ، الحيوانات المائية مثل السلمون والحيتان وأسماك القرش لديها ما يشبه بوصلة مدمجة في رؤوسها. يمكنهم استشعار المجال المغناطيسي للأرض واستخدامه للتنقل. إنها تعمل مثل البوصلات العادية ، حيث تشير إلى الشمال وفقًا للحقل المغناطيسي للأرض.

تسمى هذه القدرة بالاستقبال المغناطيسي 

مشاكل التنقل

إحدى الملاحظات التي تحير العلماء هي أن المجال المغناطيسي للأرض "يعمل".يدور الحديد المنصهر داخل القلب في اتجاهات مختلفة ، مما يتسبب في قلب القطبين. في الأساس ، يتحول الشمال إلى الجنوب والعكس صحيح. لا تنزعج، هذا أمر طبيعي ، ويحدث كل بضع مئات أو آلاف السنين ، ولكن هذه المرة ، يحدث بشكل أسرع من المعتاد. لا نعرف بالضبط متى سيحدث ذلك.علاوة على ذلك ، يبدو أن قوة المجال المغناطيسي تضعف بسبب الانبعاث الكتلي الإكليلي، وهو انفجار البلازما للشمس التي لها نشاط مغناطيسي. يمكن لهذه التغييرات غير المنتظمة في المجال المغناطيسي أن تعطل القدرة الملاحية لجميع هذه الحيوانات. قد يتعطل إحساسهم بالتوجه وقد يجدون صعوبة أكبر في معرفة المسار الذي يجب أن يسلكوه أثناء هجراتهم. هل يمكن أن يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل الحيتان تضيع بشكل متزايد وينتهي بها الأمر على الأرض؟

استنتاج

لا يزال علماء الأحياء يحاولون معرفة كيف تكون الحيوانات قادرة على فهم هذه المعلومات المغناطيسية ، ولكن كل ما نعرفه هو أن العديد من الحيوانات البحرية تمكنت من قراءة هذه المعلومات منذ الولادة ولا تحتاج إلى تعليم هذه القدرة بأي شكل من الأشكال. في غضون ذلك ، يحاول العلماء أيضًا معرفة سبب تصرف المجال المغناطيسي للأرض بشكل غريب. لن يَضر هذا الحيوانات فحسب ، بل سنكون كذلك! ستتأثر أقمارنا الصناعية أيضًا بهذه التغييرات ، والتي ستؤثر على ملاحة سفننا وطائراتنا وأي تطبيقات خرائط على هواتفنا الذكية!

ما يمكن قوله على وجه اليقين هو أننا جميعًا نعتمد بشكل كبير على الأرض التي تمتلك مجالًا مغناطيسيًا مستقرًا فيجب أن نحافظ عليها!

المصدر: pet95.blogspot
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 228 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,089,302