محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

 

كيف يتم توحيد الجنس في أسماك البلطي؟

إعداد/ محمد شهاب

د. محمد الذهبى :قسم التفريخ و فسيولوجيا الأسماك – المعمل المركزي لبحوث الثروه السمكيه – مركز البحوث الزراعية – مصر

فى البدايه  لتوضيح عمليه توحيد الجنس فى اسماك البلطي  يجب إيضاح عمليه التكاثر فى الاسماك التكاثر من اهم العمليات  التي تحدث بالكائنات الحي للحفاظ على النوع  فيتم التكاثر في الأسماك كما في الفقاريات الأخرى و ذلك باندماج الحيوانات المنوية التي تتكون في الخصية في الذكر بالبويضات التي تكونها الأنثى في المبيض. و يتم التكاثر فى اسماك البلطي النيلي بصوره طبيعيه بشرط توافر درجه حراره مناسبه 24 -32 درجه مئويه حيث تضع النثي البيض و من ثم يتم تلقيحه بواسطه الذكر و بعد الاخصاب مباشرة  تحتضن الانثي البيض فى الفم لحين الفقس و حتي تسبح اليرقات بشكل مستقل. معدل انتاج البيض من الانثي يتراوح من 500  و حتي 1500 و هذا يتوقف على حسب الحراره و العمر و يتم انتاج و تحضين حوالى 250 :800 زريعه من كل انثي . بناء على النظام المتبع فى الاستزراع السمكي  يتم تحديد كثافه الاسماك المستزرعه  فى المتر المربع او  فى الفدان  و بالتالى يتم تحديد معدل التغذيه و التهويه بناء على عدد الاسماك للحصول على اعلى انتاجيه  و التكاثر بالاحواض السمكيه يؤدي الى خلل  بعدد الاسماك المستزرعه و بالتالى الى عدم كفايه التغذيه و التهويه و خلل فى معدل النمو و كفاءه الانتاج و لذلك كان لابد من توحيد جنس الاسماك المستزرعه

توحيد جنس اسماك البلطي النيلي  يتم من خلال العديد من الطرق منها التهجين حيث يتم بين انواع مختلفه من البلطي   من التهجين بين  اناث  البلطي  النيلي XX و ذكور البلطي  الاوريا  ZZ لانتاج بلطي وحيد الجنس   بنسبه 100% و هذا بصوره نظريه لكن عمليا لا يصل عدد الذكور الى هذه النسبه بسبب  احتمال حدوث تهجين  فى الطبيعه بين  الانواع. و قد يتم توحيد الجنس من خلال الفرز و الفصل بين الذكور و الاناث بصوره يدويه و يتم عند وزن 15 :20 جرام  من خلال شكل الفتحه التناسليه  فى الذكر توجد فتحه بوليه تناسليه واحده و النثي فتحتان احدهما بوليه و الاخري تناسليه  او من خلال شكل الرأس فى الانثي الشفه السفلي تكون غليظه  على عكس الذكور تكون رقيقه  . الفرز يحتاج لعماله ماهره و مدربه حتي لا يؤدي الى خدش الاسماك مما يعرضها للاصابه

تحويل الجنس بأستخدام الهرمونات

استخدام الهرمونات الجنسيه لها القدره على تحويل الاناث الى ذكور من خلال استخدام الهرمونات الذكريه او تحويل الذكور الى اناث من خلال استخدام الهرمونات الانثويه  مع الاحتفاظ بالتركيب الوراثي.

لتجهيز العليقه اللازمه لتحويل الجنس الى ذكور  يتم خلط  60 مجم من 17α-methyl-testosterone (MT) مع 1 كجم مع 10-15 جم من فيتامين C.الهرمون غير قابل للذوبان فى الماء لذلك يتم اذابته فى مذيب عضوي  مثل الايثانول 95% و توزيعه على العلف بالتساوي

يمكن تحضير الهرمون للتخزين عن طريق اذابه 5 جم من الهرمون فى 1لتر من الكحول  ( 1 ملى من الكحول يحتوي على 0.5مجم هرمون ) و حفظه فى درجه حراره 4 :7 درجه مئويه و يظل صالح لمده 6 شهور تقريبا. بعد تحظير العليقه والتأكد من تمام جفافها يتم التعبئه فى كيس بلاستيكي او حاويه محكمه الغلق وتخزينه في غرفة عند درجة حرارة منخفضة أو في الثلاجة (حوالي 4-7 درجة مئوية).

يشعر بعض المستهلكين  بالقلق بشأن استخدام الهرمون  في تغذيه اليرقات ، لكن الكمية صغيرة جدًا لدرجة أنها تكفي لتحويل 30000 يرقه. والأهم من ذلك ، يتم التغذيه بالهرمون خلال الشهر الأول بعد الفقس ويتم تربية الأسماك على الأقل 4-5 أشهر قبل اعتبارها جاهزة للاستهلاك. أظهرت الأبحاث أن مستوى الهرمون الذكري  يعود إلى طبيعته في الأسماك بعد 3 اسابيع من التوقف عن التغذية الهرمونية.

و لكن خطوره الهرمون تكمن فى ان الافراد  القائمين على تجهيز العليقه و تغذيه اليرقات معرضين لاستنشاق الهرمون  اثناء التجهيز  و لكن مع الاخذ بالاحتياطات اللازمه مثل ارتداء الكمامات و القفازات اثناء التجهيز و التغذيه كافي للحمايه من الاثار الجانبيه لاستخدام الهرمون  يتم الحصول على ذكور بنسبه  95%..

اما فى حاله  استخدام الهرمون الانثوي  يكون بغرض انتاج ذكور فائقه  او super male  ( YY)   حيث يتم تحويل الذكور الى اناث  حيث يتم التغذيه على الهرمون الانثوي بعد  الفقس ب 3 ايام  و عند الوصول  عمر النضج الجنسي يتم اجراء عمليه تزاوج اختباري  مع ذكور XY

الاناث الطبيعيه XX عند  تزاوجها مع  الذكور الطبيعيه XY تنتج نسل   ذكور و اناث بنسبه  1:1

اما الاناث المحوله XY عند تزاوجها مع ذكور طبيعيه  XY تنتج  تنتج ذكور ( YY , XY )بنسبه 3  : 1 اناث .  (XX )يتم اختيار النسل الناتج عن الاناث المحوله و يتم اجراء التزاوج الاختباري مع اناث طبيعيه  و الاحتفاظ بالذكور المتفوقهYY  .الذكور YY مع الاناث الطبيعيه XX تنتج  ذكور بنسبه XY 100%  و يتم الانتاج التجاري من هذه الزريعه  و تسوق بدون اي معاملات هرمونيه.

 

من  احدي الطرق لمنع تكاثر الاسماك هي تعديل المجموعه الكروموسوميه  لانتاج اسماك عقيمه ليس لها القدره على التكاثر  و ذلك عن طريق الحراره او المواد الكيماويه  و الضغط. يتم احداث صدمات حراريه او بروده للبيض بعد الاخصاب مباشرتا مما يؤدي الى خلل فى التعداد الكروموسومي للخليه.

فى النهايه  جميع الطرق المستخدمه لا يوجد لها اي تأثير ضار على المستهلك حتي فى حاله استخدم الهرمونات

 

 

المصدر: agri2day
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,075,038