محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

هرمون منع الحمل يتسرب إلى المياه ويصيب الأسماك بـ "العقم"

إعداد/محمد شهاب

كشفت دراسة جديدة صادمة؛ أن المياه الملوثة -حتى بكميات صغيرة من هرمونات منع الحمل البشرية- يمكن أن تؤثر على الحياة البحرية، وتؤدي إلى عقم أسماك المياه العذبة.كشفت تحليلات مجاري المياه العذبة عن تسرب هرمونات الإستروجين الاصطناعية المستخدمة في حبوب منع الحمل، إلى الممرات المائية بالقرب من محطات معالجة مياه الصرف الصحي. ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، وجد باحثو جامعة ”سينسيناتيالأمريكية، أن الأسماك التي تتعرض لهذا الهرمون والذي لا تزيله عملية تنقية الماء، تتأثر بشدة حتى بأقل الكميات.

ووجدوا أن أقل من عُشر تركيز مادة إيثينيستراديول المستخدمة في حبوب منع الحمل، الموجود في بعض الجداول كان كافيا ليؤدي إلى عقم الأسماك وتقليل عددها، وخاصة قدرتها على إنجاب الذكور.وفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة علم السموم المائية، الأسماك المعرضة لـ 5 نانوغرامات لكل لتر من إيثينيستراديول الاصطناعية، تنتج نسلا أقل من الأسماك غير المعرضة، كما تنجب إناثا أكثر من الذكور، وهو أمر خطير بالنظر إلى أن تركيزات هذا الهرمون تصل إلى 60 نانوغراما للتر في بعض جداول الماء.

بالإضافة إلى تحديد النسل، يتم استخدام هذه المادة كعلاج هرموني لانقطاع الطمث، ولمنع هشاشة العظام وكعلاج ملطف لسرطان الثدي، ولكن في العادة لا تمتص أجسادنا سوى كمية صغيرة من الدواء الذي نتناوله، و90 % منه يصل إلى نظام الصرف الصحي.

وقالت المؤلفة الرئيسة ”لاتونيا جاكسون“، عالمة الأحياء في جامعة سينسيناتي: ”إن أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي لدينا جيدة في إزالة الكثير من الأشياء، لكنها لم تصمم لإزالة المستحضرات الصيدلانية“.

<!--<!--<!--

المصدر: إرم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 263 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2020 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,719