محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

روسيا تبدأ في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم

إعداد/ محمد شهاب

بدأ العلماء في جامعة سيبيريا الفدرالية في تربية أكثر الأسماك فائدة في العالم وهو سمك باليا "Salvelinus" الذي أطلق عليه الروس اسم "غوليتس" (السمك العاري) لغياب الحراشف على جسمه. وجاء في بيان نشرته الجامعة أن فريقا من علماء جامعة سيبيريا الفدرالية  برئاسة د. ميخائيل غلاديشيف أثبت عام 2018 أن "باليا" هو أنفع الأسماك في العالم.

أشار البيان إلى أن الفائدة من السمك تكمن في نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية المشبعة المسؤولة على سلامة نظام القلب والأوعية الدموية وجهاز الأعصاب لدى الإنسان وشباب بشرته وتغيرات تنكسية في دماغه والسمنة. ويكفي أن يتناول الإنسان 35 جراما من السمك العاري كي يرضي حاجته اليومية من الأحماض الدهنية.

وينتمي السمك العاري إلى أسرة سمك السلمون. ومن الصعب الآن اصطياده لأنه يعيش في أحواض طبيعية فقط. ويدرس علماء جامعة سيبيريا الفدرالية إمكانية تربية باليا "Salvelinus" في مزارع الأسماك ويعملون على تطوير الأعلاف كي يحتفظ السمك العاري بنسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة والمفيدة.ينصح العلماء  بتناول حصتين على الأقل من السمك أسبوعيا على اختلاف أنواعها من أجل الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات.

محمد شهاب:

سمك جوليتيس و له اسماء عديدة- Salvelinus - char- or arctic charr

Scientific classification

Kingdom: Animalia

Phylum: Chordata

Class: Actinopterygii

Order:Salmoniformes

Family:Salmonidae

Subfamily:Salmoninae

Genus: Salvelinus

Salvelinus umbla

Salvelinus alpinus

<!--<!--<!--

المصدر: RT- sputnic
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 192 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2020 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,852,882