محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الاستزراع السمكى النظام المكثف المغلق فى تربية الاسماك

إعداد/محمد شهاب

المصدر: د / اسماعيل راضوان .. خبيرالاستزراع السمكى

1- متى يستخدم النظام المكثف المغلق فى تربية الاسماك ؟

تحتاج الاسماك إلى الاكسجين المذاب فى الماء و الذى ينتقل إلى السمكة من خلال الخياشم كما ان مخرجاتة تشتمل نوعين:

· المخلفات الصلبة و تخرج من فتحة الشرج .

· المخلفات الذائية و هى عبارة عن الأمونيا و ثانى اكيد الكربون و تخرج من الخياشيم .

و عندما يحتوىحوض السمك على حمل بيولوجى كبير يختفى الاكسجين الذائب و تكثر افرازات الاسماك التي تلوث المياه بسرعة تجعلها بيئة غير صالحة للحياه للنمو ثم تصبح غير صالحة للحياه و لتجنب ذلك يجب ان نضمن امدادالحوض باستمرار بالمياه الصالحة و المحملة بالاكسجين اللازم.

فى بعض أشكال الاستزراع ( flow-through ) والتي تعتمد على الاحواض الترابية تقام المزرعة بالقرب من النهر الجارى حيث يتم تحويل جزء من مياه النهر الي المزرعة حيث يكون محتواها من الاكسجين عالي و تمر هذه المياه علي أحواض (2) السمك بالاكسجين اللازم وكذلك يضمن هذا التيار من المياه التخلص من المخلفات بنوعيها وغالبا مايوجه الصرف الى مجرى النهر مرة أخرى

نظام المغلق ( RAS ) يتكون من جزئين منفضلين هما :

أ‌- حوض أوأحواض السمك

ب‌- تجهيز ومعالجة المياه

ويتصل الجزئين معا من خلال المواسير والوصلات المناسبة وتعمل طلمبات المياه على ضمان استمرار سريان الماء بين الجزئين الرئيسيين

ويستخدم النظام المغلق( RAS ) فى حالات محدودية الماء أو المحافظة على درجة حرارتة أو كلاهما معأ.

إما أهم عيوب النظام المغلق بالمقارنة بنظم الاستزراع المكثف الاخرى مثل التيار المستمر Flow – throw أو الاقفاص فهى :-

· التقنيات المعقدة و كثرة المعدات اللازمة و ارتفاع تكلفتها .

· الحاجة الى فهم جديد لأساسيات معالجة المياه.

2- النظم المغلقة The Recircluation system

النظم المغلقة الشائعة لها عدد مكونات:

· مكون و ظيفتة تحريك المياة بين أجزاء النظام المختلفة .

· المواسير و المواصلات .

· احواض السمك .

· مكون للتخلص من المخلفات الصلبة مثل اخراج السمك أو بقايا العلف .

· مكون للتخلص من الامونيا الذائبة و هو ما يطلق علية الفلتر البيولوجى biofiltier .

· مكون لتزويد المياه بالاكسجين .

2-1 الطلميات

تقوم الطلبيات فى النظم المغلقة بنفس دور القلب فى الجسم وكل وحدة انتاج تحتاح الى طلمبة او اكثر وقد تكون هذه الطلمبات مغمورة submeraged او تكون عاى الارض. ويجب الاخذ فى الاعتبار ان الطلمبات التي تستخدم فى النظم المغلقة يجب ان تكون قادرة على التعامل مع المياة الملوثة بالمخلفات...وهذه الطلمبات لها معايير نلخصها فى الاتى

لضمان التخلص من بقايا العلف و اخراجات السمك يجب تدوير الحجم لاحواض السمك من 1.5-5 مرات فى كل ساعة .

· كمية الامونيوم المراد التخلص منها تعتمد على كمية العلف المستهلك بواسطة السمك ووجد بالتجربة انه يلزم مرور 40م3 من المياه لكل 1كجم علف يتم تقديمة للسمك و سبيل المثال اذا تم تصميم الفلتر البيولوجى للتعامل مع 80كجم علف/يوم يجب ان تصبح الطلمبات 80 × 40=3200م3 /يوم او 133م3 /ساعة.

· كل نوع من الطلمبات لة قدرات يتم التعمير عنها بمنحنى يبين كمية المياه التى يتم ضخها افقيا (َََ Q ) وارتفاع عمود( H ). ويجب معرفة تصرف الطلمبة و الطاقة المستهلكة و ضبط الطلمبة( Head )

وعند اختيار التصرف (م3 /ساعة) يجب مراعاة الاتي:

· الارتفاع المراد الوصول إلية بفتحة خروج الماء.

· اجمالى اطوال الأنابيب التى تمر فيها المياه و كلما زادت المقاومة .

· عدد الاكواع و المحابس وجدير بالذكر ان كل كوع لة مقاومة تساوى مقاومة 10م طولى من المواسير.

و هناك بعض المواسير المصممةلتحمل ضغوط عالية وهى ايضا تستخدم فى النظم المغلقة و لكنها تستهلك طاقة اكبر عموما يستحسن زيادة قدرات و اقطار المواسير عما هو محسوب رياضيا مما يساعد فى امكانية التوسع او زيادة طاقة النظام فى المستقبل .

ايضا تقل كمية المياة التي يتم ضخها عبر النظام الي 60-80 مع الوقت عن حالتها عند بداية التشغيل هذا النقص ينتج من ترسيبات البكترياو الاتربة مما يقل من اخطارها.

وفي نظم الاستزراع السمكى المغلقة تعمل الطلمبات 24ساعة /يوم 365يوم فى السنة و تحتاج الى صيانة مستمرة يجب وجود طلمبة احتياطى على الاقل فى كل وحدة مكثفة وقد يؤدى عطل الطلمبة الى نقص منسوب المياه فى احد اجزاء النظام وزيادتة فى جزء اخر.ولتلا فى هذه الحالة عادة مايتم تزويد المزرعة بأجهزةتنبية تعمل عند حدوث الخلل أو عند عطل الطلمبة . و يجب ان يكون الفرد الفنى القائم بالتشغيل على دراية بكيفية التصرف و تغيير الطلمبة بسرعة كما يجب ان يكون علي دراية باعمال الصيانة الدورية للطلمبات او البديل لتلا فى وقوع الاعطال قدر الامكان.

2-2 المواسير و الانابيب:

عادة ماتستخدم المواسير و الانابيب البولى ايثيلين اول Pvc ولا ينصح بالمواسير المعدنية لاحتمال ذوبان جزء من المعدن فى المياه مما يشكل خطورة علي الاسماك.

وتقل كميات المياه الماره فى النظام مع زيادة مقاومة المواسير التى بدورها تزيد مع صغر قطر المواسير و طولها و كثرة الاكواع و التوصيلات.

العوامل التى تؤثر على كمية تصرف المياه فى نهاية المواسير هي:

ü قدرة الطلمبة.

ü طول المواسير.

ü قطر المواسير(مضاعفة قطر المواسير من الداخل يقلل من فقد الضغط عند النهاية 32 مرة او 5 2(2*2*2*2*2) و بالتقريب عند استخدام مواسير باقطار (25-25-32-40-50-63-75-90-110-125) تتضاعف كمية المياه بالانتقال من الرقم الاصفر للذى يلية بفرض ثبات سرعة التيار(ع)).

ü الوصلات و الاكواع و الطابات.

أيضا تزيد من المقاومة وكل من هذه القطع تقلل من الضغط بما يوازى 10م طول المواسير.

3- أحواض او تنكات السمك:

تختلف اشكال التنكات او الاحواض السمكية بين المستطيل و المربع و الدائرى و مع الشكل المستطيل يكون مستوى الاكسجين فى الماء اعلى عند فتحة دخول الماء عنة عند فتحة خروج الماء . وقد تكون التنكات فيبر جلاس او معدنية او سمنتية و يفضل ان تكون تنكات السمك ذاتية التنظيف قدر الامكان وهذا هو سبب تفضيل كثير من المزارع للشكل الدائرى . ويلية فى هذه الخاصية الشكل المربع مع دوران الاركان كذلك يتميز هذا الشكل بكفاءة استخدام المساحة المتاحة فى العنبر.

اما الاحواض الاسمنتية تكتسب خاصية التنظيف الذاتى فقط عنده زيادة تصرف المياه كما ان قاع الحوض يجب ان يكون له ميل (حوالى %) و ان تكون فتحة الصرف فى اقل نقطة . وبشكل عام كلما كان الحوض اكبر كلما قلت تكلفة المتر مربع الحديد بالذكر ان سعر المتر المربع من الفيبرالجلاس فى اوربا يبلغ 200-250 يورو(1800-2200جم) (5) فى مصرالتكلفة نصف هذا الرقم بينما تبلغ تكلفة المتر المربع فى الاحواض الاسمنتية حوالى 500جم

3-1 تجهيزات ازالة المواد الصلبة

المخلفات الصلبة و التى تشمل مخرجات السمك وبقايا العلف الغير مستهلك وحركة السمك والماء تتسبب فى تخزين هذه المخلفات إلى أجزاء أصغر ومن الضرورى التخلص من هذه الحبيبات قبل تراكمها وتسببها فى انتشار الامراض أو إعاقة عمل الفلتر البيولوجى. وازالة هذه المخلفات يتم اما بواسطة تنكات ترسيب أو دوران المياه (عمل دوامة) أو إضافة كيماويات تعمل على تجميعها.

أو استخدام الفلاتر أو حجزها بواسطة مصفاه. وغالبية المخلفات الصلبة تزيد كثافتها عن كثافة الماء قليلا وترسب عند هدوء المياه و استخدام المصافى يعتمد على ان حجم الحبيبات أكبر من أن تمر من فتحات المصفاه الضيقة.

تانك الترسيب

هو حوض فى النظام يكون تيار الماء فيه أقل ما يمكن ليسمح بترسيب المخلفات الصلبة ويساعد على ذلك وضع ألواح متقاربة فى الحوض والوضع المثالى لها أن تكون افقية الا ان تنظيفها فى هذا الوضع يكون اصعب ولذلك توضع فى شكل مائل حتى تنزلق الحبيبات وتتراكم عند اعمق نقطة فى التانك حيث يسهل التخلص منها.

المصافى

وتتميز بإنها تتخلص من المخلفات التى مازالت عالقة فى الماء وتتراوح فتحات المصفاه بين (0.03 – 0.09 مم) حيث يتم مرور الماء من الفتحة بينما يتم حجز الجزيئات الصلبة وتظل عالقة بالمصفاه والتى تكون على شكل اسطوانه تدور بتوقيت متكرر مما يتيح مقابلة هذه المخلفات عند وضع محدد لرشاش مياه يندفع لتنظيف الاسطوانة وتوجيه المخلفات خارج النظام كله يراعى ان تكون فتحات المصفاه موحدة وكلما كانت أضيق كلما كانت كفاءة التنظيف احسن الا ان الاضيق تقلل من سريان الماء وعموما هذا النظام اكثر تعقيدا من تنكات الترسيب.

 إعداد / أيمن رمزى

إشراف / أ.أمانى اسماعيل

المصدر: د / اسماعيل راضوان .. خبيرالاستزراع السمكى

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

المصدر: هيئة الثروة السمكية GAFRD
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

821,536