محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

3332 فدان(140 كم2) مشروع مزرعة شعاب مرجانية عمانية صناعية الأكبر فى الشرق الأوسط

إعداد/محمد شهاب

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية العمانية عن اطلاق أكبر مشروع  للشعاب الاصطناعية في الشرق الأوسط ، و الذي سيتم تدشينه يوم الخميس 12 دجنبر بولاية السويق. و يبلغ طول المزرعة 20 كم على خط الساحل وبعرض 7 كم وعلى أعماق تتراوح بين 15 إلى 30 متر، باجمالي عدد الشعاب الاصطناعية يصل الى (4280) وحدة من ثلاثة نماذج مختلفة وهي الهرم العربي والمكعب والنموذج الفولاذي سيتم غمرها.

وتعرف الشعاب الصناعية بانها مجموعة من المجسمات بأشكال مختلفة مصنعة من مواد صديقة للبيئة يتم إنزالها في البحر لتنمو عليها الشعاب المرجانية الطبيعية وبالتالي تكون بيئة ملائمة لتجمع الأسماك والكائنات البحرية الأخرى لغرض الحصول على الغذاء والحماية.

وسيسهم المشروع بشكل مباشر في رفع المستوى المعيشي للصيادين من خلال تقليل تكاليف الصيد والجهد بتوفير الوقت في البحث عن مواقع صيد وافرة بأنواع مختلفة وذات أهمية تجارية واقتصادية ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على زيادة فرص العمل للمواطنين.ويعد المشروع المنفذ من قبل الشركة الكورية هايجو للهندسة والمقاولات المحدودة من المشاريع الهادفة إلى تعزيز المخازين السمكية واستدامتها في بحر عمان وزيادة إنتاجيتها من خلال توفير بيئة جاذبة لأنواع الكائنات البحرية المختلفة.كما تساهم مشاريع الشعاب الصناعية في إيجاد بيئة مناسبة لتنفيذ الدراسات العلمية الخاصة بالشعاب الصناعية والكائنات البحرية، كما تخلق بيئة جاذبة لعمليات الغوص والترفيه السياحي.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية قامت منذ 2003-2016 بتنفيذ العديد من مشاريع الشعاب الصناعية، في 14 ولاية من ولايات السلطنة شملت إنزال عدد 13890 وحدة من الشعاب الصناعية.

المصدر: المغرب الأزرق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,923,828