محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

تسونامى السمك قادم... فتصبح المزارع السمكية و الصيد فى مهب الريح!!

محمد شهاب

 من العام القادم سيبدأ إنتاج لحم السمك و بعض المأكولات البحريه من خلايا جذعية Stem cells تم تنميها فى عوامل نمو growth Factors ، الخلايا الجذعية الجنينية والمسؤولة عن تكون الجنين في المراحل المبكرة في بطن الأم، والنوع الثاني الخلايا الجذعية البالغة والموجود في عدة مناطق للكائن البالغ، وكلا النوعان يتميزانِ بقابليتهم للتمايز إلى خلايا متخصصة، عينة واحدة قادرة على إنتاج مليارات الخلايا. بعدها، يصار إلى وضع الخلايا الجذعية في مرق نباتي التركيبة مليء بالأغذية ويُطبخ في مفاعل حيوي Bio reactor، بينما تنمو الخلايا وتتكاثر. والهدف الأساسي هنا هو «خداع» الخلايا لتظنّ أنها لا تزال تعيش في جسم حيّ، كي تكمل عملها في ابتكار النسيج

تكاد تنعدم مخلفات المنتج سواء قشور او احشاء أو رؤؤس سمك و غيرها. و جارى دراسة الآثار الأجتماعية و الأقتصادية بعد نجاح اختبارت تذوق المستهلك لأنواع السالمون فى أمريكا و الجمبرى فى فرنسا و المبروك فى دول آخرى، و من عدة مصانع منشاة حديثا إنتاجها لحم سمك صافى من خلايا جذعية مع ملاحظة أنه  كان عام 2015 نقطة تحول فى إنتاج السمك عالميا، حيث تفوق لأول مرة إنتاج المزارع على إنتاج الصيد.

السؤال ما المتوقع لو تم إنتاج لحم سمك من خلايا جذعية و سعرها تنافسى و جرى الدعاية الكافية له. مصر(خبراء و باحثين و رجال أعمال) مطالبة ببحث الموضوع، حتى لا يداهمنا الوقت، ونجد انتاجنا لم يعد يواكب التطورات الجديدة.

في مختبر صغير في وادي سورينتو، يستخدم باحثون في شركة «بلو نالو» الخلايا الحية لتنمية أجزاء الأسماك - العضلات والدهون فقط. وسوف تستخدم هذه الأنسجة في المستقبل للتعبئة في أشكال مألوفة مثل رائحة فيليه سمكة «الماهي - ماهي» الطازجة، والسمك الأحمر، أو التونة المقشورة.  يفكر العلماء في التلاعب بالمادة الوراثية للخلايا، أو حتى البيئة المحيطة، من أجل إضافة الدهون المفيدة إلى اللحم، أو من أجل الحصول على جودة أعلى ولحم أكثر استدامة.هذه التقنية لم تعد مختبئة في المعامل بعد الآن.

نظرا لما صدر من شركة BlueNalu الأمريكية من تصريح يفيد أن خلال عدة أشهر ستطرح أو دفعه من أسماك الزعانف الصفراء yellowtail  و سمك ماهى ماهى mahi mahi والتى انتجت من خلايا جذعية فى مفاعل عضوى وليس من الصيد أو اى نوع من الزراعه المائية  Aquaculture.

جدير بالذكر أن 27 شركة على مستوى العالم أصبح مجموع الشركات التى دخلت فى إنتاج لحوم من الخلايا الجذعية منها 11 شركة العام الماضى فقط. طبقا لدراسة نشرت فى مايو من معهد Good Food Institute (GFI). بواشنطن –أمريكا.

كما و انه  نشر بتاريخ 20/6/2019 اجرى اختبار التذوق لسالمون خلوى منتج على الساحل الغربى الأمريكى Portland Oregon, Olympia Oyster Bar-، و قد تم بيع الرطل من السالمون الخلوى  بسعر 7-8 دولار، وقيل أنه ليس رخيصا و لكن يراعى أمور مثل اللون و الطعم و نسيج اللحم  Tissueو غيرها، والعمل على قدم و ساق لتحسين المنتج و خفض السعر و مزيد من الدراسة لدفع المنتج للأفضل و خفض السعر.

هل من تصور لمصير مزارع  مفرخات و مصانع الأعلاف و بحوث  سمكية، فى حالة أنتشار المنتج الجديد من الخلايا الجذعية، خاصة و ان هناك نوع من التكتم من الشركات المنتجة عن التكنيك المستخدم، خاصة فيما يتعلق بالوسط المستخدم فى تنمية الخلايا الجذعية المستخدمه growth Factors. عموما العالم لا ينتظر المتخلفين عن المسيرة، اللذين يصبحوا فقط مستهلكين!!!!

المصدر: محمد شهاب+fis+ Undercurrent+nippon+manshoor+scientificamerican+الشروق+vegconomist+wikipedia
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

826,600