محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

البحر المتوسط يستغيث كم تخمة التلوث

إعداد/محمد شهاب

قالت دراسة أجرتها المنظمة العالمية للحياة البرية، أنه يتم إلقاء قرابة 33800 قارورة بلاستيكية في البحر المتوسط كل دقيقة. ويعد البحر المتوسط أحد أكثر البحار تلوثا في العالم، ويشير تقرير أعدّته الأمم المتحدة إلى أنه من بين أسباب هذه الظاهرة، الكثافة السكانية بالمنطقة والأعداد الكبيرة من السياح، وازدحام حركة النقل البحري وضعف حركة دوران المياه بالبحر إلى درجة أن بعض الخبراء يصفونه بالبحر المغلق.

وتوضح دراسة المنظمة العالمية للحياة البرية أن كلا من مصر وإيطاليا وتركيا، تتحمل القدر الأكبر من المسؤولية عمّا ينتج من كميات هائلة من المخلفات، وعندما نُشر تقرير المنظمة في صيف 2019 قال رئيس برنامجها لقطاع البحر المتوسط جوسيبي دي كارلو، إن جميع الدول بحوض المتوسط لم تبذل الجهد الكافي لجمع وتدوير المخلفات البلاستيكية. وتوضح “إسبرا” أن حوالي ثمانية ملايين طن من المخلفات البلاستيكية تلقى في بحار العالم كل عام، ويكون نصيب البحر المتوسط منها ما نسبته 7 بالمئة، وأغلبية هذه المخلفات تجد طريقها إلى البحار عبر الأنهار.

ويكون من تداعيات هذه العملية نفوق أعداد من الحيوانات، ويتم العثور على المزيد من الحيتان النافقة وقد لفظتها مياه البحر على السواحل الإيطالية، فعلى سبيل المثال تم العثور في الربيع الماضي داخل معدة أنثى حوت نافقة على أكثر من 20 كيلوغراما من البلاستيك.

وتشير دراسة لهيئة “إسبرا” أجرتها على أكثر من 1400 سلحفاة بحرية ضخمة الرأس إلى أن ما يقارب ثلثي هذا العدد ابتلع مخلفات بلاستيكية.

المصدر: marocbleu
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,891,911