محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

عن الكوليسترول و السمك و المأكولات البحرية seafoods

إعداد/محمد شهاب

الكوليسترول Cholesterol  (من الكوليchole-  فى اليونانية القديمة (الصفراء) والستريوس Stereos  (الصلب) ، يليه اللاحقة الكيميائية أُول -ol للكحول) وهو جزيء عضوي (جزيء مبنى على هيكل من ذرات الكربون). وهو ستيرول Sterol (أو ستيرويد معدل SteroidModified )،  وهو نوع من الدهون. يتم تصنيع الكوليسترول حيوياً بواسطة جميع الخلايا الحيوانية، وهو مكون هيكلي أساسي لأغشية الخلايا الحيوانية.

بدءًا من عام 1980 ، تنشر وزارة الزراعة الأمريكية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية كل خمس سنوات مبادئ إرشادية مُحدَّثة للأغذية للأمريكان. وتوصي هذه المبادئ فى إحدى نسخها الحديثة بتخفيض استهلاك الدهون المشبعة إلى 7 % من السعرات الحرارية، بانخفاض عن النسبة الموصى بها سابقًا والتي بلغت 10 %.

حمية الإنويت الإسكيموس Inuit Eskimos في منطقة القطب الشمالي، والتي تتكون إلى حد كبير من لحوم الحيتان وشحمها، سوى دهون مشبعة بنسبة 75 % ؛ وهم يعيشون حياة صحية طويلة خالية من أمراض القلب والسرطان. ويعيش سكان توكيلاو Tokelau بشكل جيد، بدون أطباء القلب، في ثلاث جزر مرجانية أصبحت الآن إحدى أراضي نيوزيلندا. ويتكون نظامهم الغذائي من الأسماك وجوز الهند، وهو 60 % من الدهون المشبعة. ومثل هذه المجموعات من الناس موجودة في جميع أنحاء العالم. والأطفال الذين يرضعون طبيعيا من ثدي الأم في بلدان العالم لديهم أيضًا نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، فالدهون في حليب الأم هي 54 % من الدهون المشبعة.

يقول الدكتور أسامة حمدى، أستاذ ورئيس قسم التغذية بمركز جوزلين فى جامعة هارفارد، "بأن هناك لبسٌ وقد اختلط الأمر على كثيرين حتى على الأطباء منهم. والتوضيح الشديد والبسيط أولًا ارتباط الكوليسترول بجلطات القلب والشرايين هو ارتباط وثيق لا يساوره الشك. ويعنى أن ارتفاع الكوليسترول (فى الدم وليس فى الوجبات الغذائية) وتركه بلا علاج سيؤدى حتمًا إلى انسداد شرايين القلب والدماغ والأطراف خاصة إذا كان الشخص مدخنا أو مصابًا بالبدانة أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر. ومصدر الالتباس هو حول مصدر ارتفاع الكوليسترول وليس عن خطر الكوليسترول. فالكوليسترول الموجود في القشطة والزبدة والسمن البلدي والحيوانات البحرية القشرية مساهمته في كوليسترول الدم ضئيلة. والمصدر الرئيس لكوليسترول الدم هو الكبد الذي يحول الدهون المحولة مثل السمن الصناعي إلى كوليسترول ليتسبب في تصلب الشرايين وانسدادها. وللأسف فإن مصر وباكستان من أعلى الدول استخداما للسمن الصناعي والدهون المحولة عمومًا، بينما فى المقابل فإن عددا من الدول ومن الولايات الأمريكية (ولاية نيويورك تحديدا) قد حرَّمت استخدام هذه الدهون تمامًا. وتناول السمك مثل البورى المصرى والقراميط يؤدى إلى خفض الكوليسترول في الدم. ويجب الامتناع تمامًا عن أكل اللحوم المصنعة.

 

المصدر: العلم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

823,827