محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

طريقه متطورة لاستخلاص الأوميغا-3 من الطحالب

إعداد/محمد شهاب

مركز "نيوآلغ" للأبحاث بمدينة خيخون في شمال إسبانيا، حيث يقوم العلماء بزارعة الطحالب الدقيقة ودراستها.، العلماء من مشروع الأبحاث الأوروبي يستخدمون تقنية معقدة تعرف بـ "المائع الحرج" من أجل استخراج الأوميغا-3 ومضاد الأكسدة. حيث يستخدم ثنائي أكسيد الكربون لكسر الأغشية التي تحمي المركبات داخل الطحالب الصغيرة. ويقول العماء إنهم لا يلجؤون إلى أي نوع من المذيبات الكيميائية من أجل هذا الغرض.

فيكتور كاسادو باناريس، عالم أغذية من "نيوآلغ": "نحقنُ ثنائي أكسيد الكربون في الطحالبِ الدقيقةِ ضمنَ درجةِ حرارةٍ مرتفعة وضغطٍ مرتفع قد يصلُ إلى ثلاثِمئةٍ أو أربعِمئةِ بار. عندها نحصُلُ على محلولٍ مائعٍ يحتوي على الغازِ وعلى زيتِ الطحالبِ الدقيقة. وعندما نعيدُ المحلول إلى الضغط الجويّ العادي، يتحررُ ثاني أكسيد الكربون في الهواء. لكنَّ زيتَ الطحالبِ الدقيقةِ يبقى في قعرِ الوعاءِ لأنَّه أثقلُ وزنًا، ويمكننُا جمعُه".

إلى الآن، تعتبر الأسماك المصدرَ الرئيسيَّ لحمض الأوميغا 3، لكن استخلاصه ليس كافيا أو مستداما، لأن معظم أنواع الأسماك استُغلت بإفراط وبالكامل. ويقول العلماء هنا إن الطحالب المجهرية يمكن أن تكون بديلا حقيقا.

ماريا ألفاريس: "يوجد أوميغا-3 في الطحالب الدقيقة بتركيز أعلى بكثير مما هو عليه في السمك. كما أن وجوده في الطحالب أكثر طبيعية. لأن السمك لا ينتجه بشكل طبيعي، بل يراكمه عن طريق التغذية من الطحالب الدقيقة. أي أننا من خلال تقنياتنا نعود إلى المصدر الأساسي للأوميغا ثلاثة".

المصدر: يورونيوز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

765,244