محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الأوروبيين و غيرهم يدربوا الأفارقة على زراعة البلطى، اما مصر!!؟؟؟

محمد شهاب

عندما تقوم دول اورو بية و غير اوروبية(حكومات و شركات) بتدريب الأفارقة على زراعة السمك خاصة البلطى، بينما مصر اول دولة فى التاريخ تزرع سمك خاصة البلطى(حوالى 2500 سنة قبل الميلاد كما ورد فى موسوعات محل ثقة)، و حاليا مصر اكبر منتج سمكى من المزارع على مستوى افريقيا و البحر المتوسط و الشرق الأوسط و الدول العربية، و مصر الثالث عالميا فى إنتاج البلطى المستزرع(بعد الصين و إندونيسيا)، و لم يكون لمصر دور مؤثر فى مجال التدريب و التعليم فى مجال مزارع السمك  للأفارقة، فهذا مؤشر يحتاج الى مراجعة لوضعنا كمصريين، رغم أن مصر حتى نهاية العام ترأس الأتحاد الافريقى، و تعتمد بدرجة كبيرة على نهر النيل ذات المنبع الأفريقى، الذى قامت حولة اهم حضارات فى العالم.

أننا لا ندعى عجز مالى يمنعنا من القيام بالدور الريادى فى مجال التدريب و التعليم، و حتى الشراكة مع دول أفريقيا، و التى تنقصها بشكل ملح التدريب على أوليات زراعة السمك، فيوجد فى وزارة الخارجية المصرية مصدر تمويل مخصص لمثل هذه الأغراض(صندوق التعاون الفنى مع أفريقيا)، كما توجد منظمات دولية مثل صندوق التنمية الأفريقى، و منظمة الأغذية و الزراعة(الفاوFAO)،و البنك الدولى(WB)، و غيرها من منظمات دولية و إقليمية. تستطيع تمويل برامج تدريبية على مصر.

السؤال طالما هناك إدارة للعلاقات الخارجية بكل من وزارة الزراعة، و هيئة الثروة السمكية، فماذا قامت به من نشاط فى هذا الدور؟ و هل ستظل مختزنه طاقاتها دون ترجمتها لنشاط كمزارع السمك مطلوب بشكل ملح على مستوى القارة؟

المؤكد أن هناك إمكانيات تدريبية و تعليمية ضخمة لدى مصر، خاصة و ان الأستزراع السمكى المصرى التجارى بدأ منذ حوالى نصف قرن، و نِشأت كليات و معاهد متخصصة فى الأستزراع المائى Aquaulture، و ايضا اقسام ببعض الكليات تختص بأفرع كثيرة بمجالات الاستزراع السمكى(تربية-وراثة-تغذية-اقتصاد-أجتماع- إرشاد-هندسة-رى-...الخ)، و جميعها بها باحثين، كل منهم لديه سيرة ذاتية تملأ مجلدات.

رغم هذا، لا يمنع وجود مشاريع محدودة جدا فى هذا الصدد على المستوى الرسمى. فعلاقات الشركة الدولية مع مصر فى مجال الأستزراع المائى  عامةن على مستوى أفريقيا و العالم لم يتوفر لها عناصر الأستمرارية و النجاح بعد!!

نعم مصر و المصريون قادرون على تحقيق الهدف.

اليكم ما نشر مؤخرا فى هذا الصدد:

مصر 6/7/2019 فيسبوك
المكتب الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

الزراعة: تعلن إنجازات الهيئة العامة للثروة السمكية خلال عام

الاتفاقيات والتعاون الدولي:
-إرسال خبراء فى الاستزراع السمكي لتدريب كوادر دولة زامبيا على أحدث النظم والأساليب المتبعة في مجال الاستزراع السمكي.
-ارسال متخصصين إلى دولة تونس للاطلاع التجربة التونسية فى مجال الأقفاص السمكية العائمة في البحر المتوسط واستقبال خبراء تونسيين في مجال موانيء الصيد وذلك لنقل الخبرات بين مصر وتونس في كافة المجالات تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين 
<!--

موزمبيق- اسبانيا 5/7/2019 fis

شركة جاليسيا الأسبانية تدرب 14 (11 رجل و 3 سيدات) من مزارعى سمك موزمبيقيين على مبادىء إنتاج البلطى

 

MOZAMBIQUE-Spain  5/7/2019 fis

Galicia trains Mozambican fish farmers to help strengthen rural aquaculture

the training on "Basic fish farming - Tilapia production" that took place in the district of Montepuez involved 14 fish farmers (11 men and 3 women) from Montepuez, Balama and Namuno. While some of them are beginning to grow tilapia, others with extensive experience in this area assist to expand their knowledge and support those newly incorporated with their experiences.

المصدر: fis-المكتب الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,926,280