محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

نفوق الاسماك المشاكل والحلول(5)

إعداد/محمد شهاب

كتب: د.صفوت خاطرDr-Safwat Esmat Khater فيسبوك 1/6/2019 (إستشاري بيطري أمراض معدية):

تعارف المربين على طرق عديدة للعلاج بعضها صحيح وأكثرها خاطىء مما ينعكس على الأسماك المريضة ويتحول العلاج من طريق للسيطرة على المرض إلى وسيلة لزيادة نسبة الاصابة بالمرض، وطرق الوقاية والعلاج تتوقف على عده عوامل يجب على المربى أن يضعها فى الاعتبار:

نوع وعمر الأسماك.طبيعة المياه التى تعيش فيها الأسماك.تقدير الجرعات المطلوبة كما هو مدون على النشرة الملحقة للدواء أو إرادات المتخصص.مراعاة التفاعلات المتداخلة لبعض العلاجات والكيماويات مما يؤثر على مفعول الدواء.مراعاة الظروف البيئية ودرجة الحرارة وميعاداستخدام الدواء.مراعاة المتبقيات لكل دواء فى جسم الأسماك.الطرق المستخدمة فى الوقاية والعلاج

1ـ الحمامات الدوائية: وهى طريقة يفضل استخدامها فىالمفرخات السمكية للأمهات والزريعة وذلك فى الأحواض الخرسانية للمفرخ بتركيزات محددة ولمدة محددة وذلك للسيطرة على الطفيليات الخارجية وحيدة العائل والبكتيريا الموجودة فى مياه الحوض وكذا الفطريات.

2ـ الغمس: وهى طريقة يفضل استخدامها للأمهات المصابة ببعض الطفيليات والقشريات وكذلك أسماك الزينة وذلك خلال مدة لا تزيد عن دقيقة وبتركيز عالى للدواء.

3ـ الإستخام الدائم: وهى طريقة تستخدم فى الأحواض الطينية أو المزارع الكبيرة مع مراعاه الإعتبارات السابق ذكرها ومعرفة الجرعات النص مميتة لكل دواء قبل استخدامه.

4ـ الدواء المخلوط على العلف: وهى أفضل طريقة للسيطرة والوقاية من الأمراض البكتيرية والطفيليات المعوية ويستخدم فيها المضادات الحيوية والسلفا ومضادات الديدان المعوية.

5ـ الدواء المحقون: وهى طريقة لا تستخدم الا تحت رعاية طبيب متخصص باعتبارات خاصة لأسماك مصابة إصابات حادة ولا تجدى باقى الطرق معها وغالبا ما تكون جرعة واحدة، وكذلك تستخدم هذه الطريقة فى المجالات البحثية وذلك عن طريق الحقن العضلى أو فى التجويف البروتينى.

جرعات الدواء المستخدم في المزارع السمكية

تتوقف الجرعات على عده عوامل أهمها:

درجة الحرارة:الفورمالين وبرمنجنات البوتاسيوم والمركبات الفسفورية تتأثر بدرجة الحرارة .الملاخيت الأخضر خالى الزنك لا يتأثر بدرجة الحرارة لذا يستخدم فى الصوب السمكية ولكن له محاذير.درجة الملوحة:الفورمالين وسلفات النحاس تقل سميته بزيادة الملوحة.أسماك البورى على عكس البلطى والمبروك تتأثر بزيادة الملوحة فى العلاج.الأس الهيدروجينى:إنخفاض الأس الهيدروجينى يؤثر على مفعول بعض المطهرات وقد يتسبب فى عدم استخدام بعضها حتى لا تؤثر علىالأسماك ونفوقها بالحوض.المواد العضوية:تقلل من مفعول الكثير من المركبات الكيميائية المستخدمة فى العلاج.درجة تحمل الأسماك للعلاج:فكل نوع من الأسماك له درجة تحمل للدواء الواحد.درجة مقاومة الأمراض للمضادات الحيوية:

لابد من عمل اختبار حساسية للميكروب المسبب للمرض لاختيار أفضل مضاد حيوى يقاومه.

الكيماويات والأدوية السائدة فى الوقاية والعلاج

1- الملاخيت الأخضر: وهو صبغة عضوية تستخدم لعلاج فطر السبرولجينا الموجود على بيض الأسماك بمعل (1.5 %) لمدة (5 – 10 دقائق) وبعض الطفيليات فى المزارع (الأوليات).

2- الفورمالين: وهو غاز عضوى ذائب فى الماء لعلاج الفطرياتوالطفيليات الخارجية للأسماك بمعدل (2) جزء فى الألف لمدة نصف ساعة مع استخدام مصدر للأكسجين فى الحوض وذلك عن طريق البدالات أو إعادة تدوير المياه أوتغييرها بعد العلاج.

3-برمنجنات البوتاسيوم: وهو مادة غير عضوية تستخدم كمطهر لأدوات المفرخات السمكية للوقاية من فطر السبرولجينا والطفيليات الخارجية بمعدل (5) جرام / لتر لمدة ساعة، وتستخدم ضد الفطريات والطفيليات الخارجية فى المزارع بمعدل (5) جزء فى المليون ولا بد أن تكون محضرة لحظة الإستخدام ولا تستخدم فى وجود أشعة الشمس (عند الفجر أو بعد الغروب) مع مراعاه خلو الحوض من المواد العضوية.

4-الأكروفلافين: وهو صبغة عضوية تستخدمفى أحواض أسماك الزينة بمعدل (3) جزء فى المليون.

5-الميثيلين الأزرق: وهو صبغة عضوية تستخدمفى أحواض أسماك الزينة بمعدل نصف جزء فى المليون.

6- كبريتات النحاس: وهو مادة غير عضوية تستخدم فى علاج مرض النقط البيضاء والأدليات الخارجية بمعدل (1) جزء فى المليون وفى القشريات الخارجية بمعدل (5) جزء فى المليون، مع مراعاة أن وجود كربونات الكالسيوم فى الماء يؤثر على تركيز الدواء فى الحوض.

7-النوجافون: وهو مركب يستخدم فى علاج طفيليات الجلد وخاصة الكوبويودا بمعدل نصف جزء فى المليون ويكرر مرتين خلال شهر.

8-الجير الحى: وهو مركب يستخدم لتطهير الأحواض بممعدل (250) كجم/فدان وذلك للقضاء على الطفيليات والفطريات المتحوصلة.

9-حامض الخليك: وهو مركب عضوى يستخدم للقضاء على بعضالطفيليات والبكتيريا ويستخدم بمعدل (5.3%) حمام مائى لمدة دقيقة.

10ـ كلوريد الصوديوم (ملح الطعام): وهو مركب طبيعى يستخدم لعلاج البكتيريا والفطريات والطفيليات ويستخدم بمعدل (3 – 5%) حمام مائى لمدة 30 دقيقة.

11ـ ماء الأكسجين: وهو مركب يستخدم فى علاج القشريات المتطفلة على الأسماك ويستخدم بمعدل (3 – 5 %) حمام مائى لمدة (3 – 5) دقائق.

12ـ الأمنوسيد: وهو مركب كيميائى لعلاج الطفيليات الخارجية والبكتيريا والفيروسات فى مزارع الأسماك بمعدل (واحد وربع) لتر/ فدان، ويتميز بدرجة ثبات فى الحوض طويلة وآمن على الأسماك.

13ـ الميتروفونات: وهو مركب كيميائى لعلاج الطفيليات الخارجية للأسماك فى المفرخات والمزارع السمكية بمعدل (5 جزء فى المليون).

14ـ البرمومكس: وهو مركب كيميائى لعلاج الطفيليات للأسماك (القشريات) ويستخدم بمعدل (5 – 7 جزء فى المليون).

15ـ أوكس تتراسيلكين: وهو مضاد حيوى يستخدم فى علاجالأمراض البكتيرية بمعدل (75) مللجرام / كيلو جرام لدة (10) أيام مع العلف.

 

المصدر: فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

740,742