محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

إيرانيون يطوّرون بطاريات الليثيوم بالطحالب الضارة في بحر قزوين

إعداد/محمد شهاب

استخدم باحثون إيرانيون قطبًا نشطًا من القطب الموجب في بطاريات أيونات الليثيوم عن طريق تعديل مستوى الرماد من أحد أنواع الطحالب الضارة في بحر قزوين.

وأفادت وكالة مهر للأنباء ، بأنه من بين أجهزة تخزين الطاقة ، استحوذت بطاريات الليثيوم أيون على اهتمام الكثيرين ، وإن الاستخدام الرئيسي لهذه الأنواع من البطاريات يكمن في المعدات الإلكترونية المحمولة ، والأجهزة والسيارات الكهربائية.

وقد أشارت الباحثة الإيرانية وعضو هيئة التدريس في جامعة تربيت مدرس بطهران "سهيلا جواديان فرزانه" ، إلى ظهور ونمو الطحالب الضارة في البحر وذلك نتيجة لدخول الملوثات النفطية والمبيدات الزراعية ومياه الصرف الصحي المنزلية إلى البحر.

وقالت الأستاذة الجامعية ، إن أحد الآثار المدمرة لدخول الملوثات إلى مياه البحر ، يتمثل في تقلص نسبة الأوكسجين في الماء والوفيات الناجمة عن النباتات المائية ونفوق الحيوانات المائية.

واستطردت الباحثة الإيرانية بالقول ، إن العديد من المناطق المحاذية أو المشاطئة لبحر قزوين التي تستضيف العديد من السياح كل عام أصبحت مرتعا مناسبا لنمو الطحالب الضارة ، متابعة : "إننا من خلال الدراسات والأبحاث التي أجريناها في هذا الخصوص قمنا بتحسين كفاءة بطاريات أيونات الليثيوم باستخدام نوع من الطحالب الضارة تسمى "كلادوفورا جلامراتا".

وأوضحت جواديان فرزانه ، بأن "استخدام نتائج هذا المشروع البحثي في الواقع ، يمكن أن يؤدي إلى حل مشكلتين بشكل متزامن ؛ ففي المقام الأول ، تتعلق بالمشكلة البيئية بوجود الطحالب المتطفلة ، وثانياً ، تحسن كفاءة بطاريات أيونات الليثيوم التي يكثر استخدامها حديثا لمختلف الأغراض"./انتهى/

المصدر: مهر للأنباء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,895,129