محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ازمة البلطي فى مصر

إعداد/ محمد شهاب

المهندس احمد الشراكي خبير الاستزراع السمكي يكتب عن ازمة البلطي فى مصر

عندنا مشكلة حقيقية في نسب النفوق العالية في مزارعنا السمكية وبخاصة البلطي وبدأنا نفقد مكانتنا العالمية خطوة خطوة بدأت بتفوق ملحوظ لاندونيسيا وازاحتنا الى المركز الثالث في انتاج البلطي عالميا واحتلت المركز الثاني بجداره واستحقاق .
وهذا يحدث برغم ان بيانات انتاجنا تفبرك على غير الحقيقة وتبين ان انتاجنا يزيد على غير الحقيقة التي تقول بانخفاض الانتاج الذي يعرفها كل متابع لحالة الانتاج السمكي في مصر، وسبب نفوق السمك مجهول للان برغم وجوده من سنوات عديدة وتاثيره الكبير على الانتاج الذي يقدر ب ٢٠ % نقص عل اقل التقديرات واكثرها تفاؤلا.

والخطوة الاولى في العلاج هي الاعتراف بوجود المشكلة والمرض لكن لا تريد الهيئة الاعتراف بذلك .

والخطوة التالية بعد الاحساس بالخطر هو تحديد المشكلة وتتشابك الاسباب وتتعقد بين سؤ حالة مياه ري المزارع التي تزيد بمتوالية شيطانية مع قلة مياه الصرف الزراعي واعادة استخدامها مرات لتتركز اثار المبيدات الزراعية والمعادن الثقيلة من الصرف الصناعي والاصرار الغبى من وزارة الري على عدم استخدامنا للمياه النظيفه.

والخوف من وجود الفيروس على سمعة اسماكنا وهو خوف غير مبرر لاننا لم نعد نصدر بلطي بكميات معنوية بعد وقف استيراده من السعودية اكبر مستورد له .. ويتوه المزارع ويضرب اخماس في اسداس ويدور بين رحى مدعي الخبرة والعلم وبين ادارة محلية وهيئة لا يعلمون شيئا عن هموم اصحاب المهنة وتصبح الصناعة في مهب الريح ولو استمر الحال على ما هو عليه فلن نفقد فقط مرتبة عالمية انما ستنهار هذه الصناعة التي قامت على اكتاف المزارعين البسطاء الذين لم يكلفوا الدولة مليما واحدا

 

 

المصدر: فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,116