مدرستنا نظيفة دائما



مدرستنا نظيفة دائما

=======

عن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال:

“إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ ولا تشبّهوا باليهودِ”.

لابد أن يحرص الطالب ,والمعلم على نظافة مدرسته باعتبارها منزله الثاني فالطالب يقضي في المدرسة ساعات طويلة  فهي منزله الثاني ،و يلتقي الطلاب في المدرسة  بأسرتهم الثانية ،و هي زملائهم في الدراسة ،و المعلمين ،ونظافة المدرسة من نظافة العاملين بها .

وتعد النظافة إحدى سمات المجتمع الراقي ،و لقد وجهتنا أخلاق الإسلام إلى النظافة و لقد القرآن الكريم ،و الأحاديث النبوية الشريفة بالطهارة و النظافة فالنظافة من الإيمان و مسئولية النظافة في المدرسة تعد من الأمور التي تقع على عاتق ادارة المدرسة و الطلاب و تعد مسألة نظافة المدرسة بمثابة قاعدة هامة لابد أن تكون راسخة في ذهن و وجدان الطلاب فهي بيت العلم و المعرفة ،و لذك من أبسط حقوق المدرسة على الطلاب أن يحافظوا على نظافتها . 

ما هو دور الإدارة المدرسية في الاهتمام بنظافة المدرسية ..؟

التوعية المستمرة من المعلمين للطلاب لبيان أهمية المحافظة على نظافة المكان والفصول والحوش المدرسي فهي وقاية لهم من التعرض للميكروبات والأمراض. 

* لابد من نشر الوعي بين الطلاب بأهمية النظافة المدرسية ،و ذلك من خلال عقد جلسات بين المسولين بالمدرسة ،و بين الطلاب .

مكن تخصيص يوم يشارك فيه الطلاب جميعهم مع العاملين في نظافة مدرستهم باعتبارها بيتهم الثاني ،و ذلك يعزز انتماء الطالب للمدرسة ،و يقوي روح التعاون و المشاركة بين الطلاب ،و في خلال ذلك اليوم يمكن للمسئولين أن يتركوا الطلاب يزرعون الأشجار ،و يقومون بتزين المدرسة .

* منع الطلاب من إلقاء القمامة ،و المخلفات خارج سلة المهملات .

* المتابعة الدورية لعمال ،و عاملات النظافة في المدرسة ،و التأكد من أن يقوموا بأداء واجباتهم المهنية . 

ما هو دور الطلاب في الاهتمام بنظافة المدرسة ..؟

 يقع على عاتق الطلاب دور كبير في المحافظة على نظافة المدرسة فاذا اقتنع الطالب أن المحافظة على نظافة المدرسة مسئوليته الشخصية ،و أن ذلك يعود عليه بالنفع سوف يسعى كل طالب في المحافظة على نظافة مدرسة ،و على الطالب أن يقوم بالآتي

– الامتناع أن إلقاء المخلفات داخل حجرة الدراسة ،و في فناء المدرسة .
– عدم الكتابة ،و الرسم على الجدران ،و ذلك للمحافظة على مظهرها ،.
– المحافظة على المرافق الموجودة في المدرسة سواء الحمامات أو المكتبة المدرسية . 

ولكن ما هي أهمية نظافة المدرسة ..؟

 لابد أن يعرف الطلاب جميعهم أن المحافظة على نظافة المدرسة ليست من أجل مصلحة المدرسة فقط بل من أجل مصلحتهم أيضاً ،و ذلك للأسباب الآتية:

– المحافظة على نظافة المدرسة تعد بمثابة حماية للطلاب من الإصابة بالأمراض فالمقصود بالمحافظة على نظافة المدرسة هو توفير البيئة الصحية المناسبة التي تكافح انتشار الأمراض الخطيرة .

– اشتراك الطلاب في المحافظة على نظافة المدرسة ينمي بداخلهم قيم أخلاقية سامية فاذا حافظ الطالب على نظافة مدرسته التي يقضي بها جزء كبير من وقته ،و تعود على ذلك سوف يحافظ على نظافة منزله ،و نظافة الأماكن العامة و الحدائق التي يذهب إليها ،و سوف تصبح ذلك المسألة عادة فلاشك أن النظافة إحدى العلامات و القيم التي تميز المجتمع الراقي .

– التزام الطلاب بالمحافظة على نظافة المدرسة سوف يعود على إدارة المدرسة بالنفع فهو يؤمن لها التكاليف ،و الأعباء المادية التي تتحملها من أجل توفير عمال النظافة و يعود الأمر بالنفع على الطالب من هذه الناحية أيضاً ،و ذلك لأن النفقات التي توفرها المدرسة سوف تنفقها في أمور آخري لصالح الطلاب ،و العملية التعليمية .

– نظافة المدرسة لها مردود ايجابي على التحصيل الدراسي للطلاب فكلما كانت الحجرة الدراسية نظيفة يصبح الطلاب أكثر تركيزا ،و استعدادا لتلقي الدروس و استيعابها .

تخصيص جوائز من إدارة المدرسة شهريا لمسابقة أحسن فصل في النظافة من العوامل المشجعة للطلاب برعاية رائد الفصل وإشراف الاخصائى الاجتماعي  وطبيب المدرسة والإدارة.

 واذكركم بالحديث النبوى الشريف عن النظافة

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قولَه:

“إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ”.
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

=======

حسن رزق 

basmetaml.com

المصدر: basmetaml.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 168 مشاهدة
نشرت فى 16 يناير 2020 بواسطة hassanrzkali

حسن عبدالمقصود على رزق

hassanrzkali
موقع بسمة امل موقع ثقافى اجتماعى عائلى لجميع افراد الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,786