دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

الأعلان جيوبارك مصرى 

يدعم السياحة الجيولوجية والبيئية 

دكتور/ حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية

[email protected]

لقاء اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 مع الاستاذ الدكتور محمد العوا مسئول شعبة علوم الارض والبيئة بمنظمة اليونسكو والذى حضره ممثلين عن رابطة المساحة الجيولوجية وجهاز شئون البيئة وشعبة الجيولوجيا بالنقابة وتم مناقشة امكانية أعلان عدد من المحميات الطبيعية وغيرها من الظواهر الجيولوجية النالدرة كمناطق جيوبارك عالمية .وكان لقاء ممتع مفيد تم الوقوف فيه على الكثير من الحقائق والمعلومات الهامة التى تساعدنا على أعداد ملفات ناجحة لاعلان مثل هذه الجيوبارك ومنها :
1ضرورة تشكيل لجنة مختصة للبحث فى فى انشاء كيان تنظيمى للاعلان عن عدد من الجيوبارك الوطنية.
22- هناك اشتراطات ومعايير عالمية لابد أتباعها لضمان الحصول على الموافقات لاعلانها عالمية برعاية اليونسكو. منها طريقة عرض الملف وحسن ادارة مثل هذه المواقع.
33- تم ضرب مثال لكوريا الجنوبية التى تم اعلان عدد من الجيوبارك عالمى والتى ادت الى تنشيط السياحة بهذه المناطق ليصل عدد زوارها الى 80 مليون سائح.
4- أى ان هناك مدلول أقتصادى لاعلان مثل هذه الجيوبارك.
5- هناك نوعان من التراث الانسانى العالمى وهما -11- تراث أنسانى تقافى مثل الاهرام وبعض الاثار الفرعونيه ومصر لديها تقريبا ما يزيد عن 26 موقع تم أعلانه كثراث ثقافى.....2- تراث أنسانى طبيعى وهى المحميات الطبيعية ولم يتم الا اعلان منطقتان فقط وهما وادى العلاقى ومنطقة بالساحل الشمال تدعى العميد.
6- تم الاتفاق أن يتم التنسيق بين رابطة المساحة الجيولوجية وجهاز شئون  البيئة وغيرها من الجهات المعنية لتشكيل لجنة لاعداد ملفا بهذا الشان .

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2017 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,158,356