دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية


الكلمات المنسية فى ملف المياه الجوفية

دكتور / حسن بخبت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية

[email protected]

اختتمت الحلقة النقاشية التى نظمتها شعبة الجيولوجيا بنقابة العلمييين بالتعاون مع رابطة المساحة الجيولوجية المصرية أعمالها مساء السبت الموافق 30 يناير 2016 والتى حاضر فيها كل من الدكتور احمد فوزى رئيس قسم الجيولوجيا بمعهد بحوث الصحراء والدكتور محمد جاد أستاذ الهيدرولوجيى بالمعهد والدكتورعبد الفتاح الشيخ وحضرها لفيف من من ممثلى الهيئات والمراكز البحثية والجامعات .

وقد كان ضيف شرف الحلقة الدكتور مصطفى الرفاعى وزير الصناعة الاسبق وقد اوصت الحلقة بعدد من التوصيات الهامة :
1- أهمية التنسيق والتكامل بين خبراء الموارد المائية وبين خبراء المشروعات الزراعية للاستفادة القصوى من هذه المياه على ضوء أختيار أنسب المحاصيل والمزروعات التى تتناسب مع مخزون المياه والخصائص الكميائية للمياه خاصة درجة الملوحة والاعتماد على الميزة النسبية فيما يتعلق بخصوصية مناخ هذه المناطق والذى يصب فى صالح مزروعات بعينها يمكن ان تدر عوائد مالية كبيرة مثل النباتات الطبية وغيرها.
2- ومن أجل المحافظة على الاستثمارات فى هذا القطاع أوصى المجتمعون بان يكون التوسع فى المشاريع الزراعية تدريجيا وبعد استيفاء الدراسات اللازمة طبقا للمعايير العلمية وخاصة ما يتعلق بمنظومة حفر الابار والتى يجب الا تطرح مناطقها للاستصلاح الا بعد انتاجيتها والتأكد من أحتياطياتها ومعدلات السحب ودراسات التربة وحركة الكثبان والنمازج الحسابية وغيرها .
3- التحذير من زراعة المحاصيل النمطية كثيفة الاستهلاك للمياه والالتزام بالمحاصيل الغير نمطية قليلة الاستهلاك للمياه وطالبوا على وجه الخصوص بضرورة مراجعة وقف زراعات البرسيم الحجازى والتى تعتبر نوعا من انواع أهدار هذه المياه بهذه المناطق واستخدام طرق الرى الحديثة . 
4- ضرورة البحث عن طرق تغذية الخزان الجوفى ودراسة امكانية اقامة السدود التحولية التى تقوم بتحويل مسار المياه السطحية سواء أكانت فى هيئة أمطار أو سيول لتغذية خزنات بعينها بدل من تركها تنتشر على مسافات شاسعة .
5-الالتزام بتوصيات الخبراء بالنسبة الحفر المنظم للمسافات البينية بين الابار لضمان سحب امن للمياه .
6- ضرورة الاستفادة من المعلومات المدققة المستخلصة من حفر الابار الاستكشافية لشركات البنرول المختلفة فقد ساعدت المعلومات التى تم استخلاصها من بعض ابار البترول فى اعادة تقيم بعض الخزنات الجوفية فى هذه المناطق .
7-اشار المجتمعون الى ضرورة الاهتمام بالمشاريع الزراعية بسيناء خاصة أن خزناتها الجوفية متجددة مع أهمية اقامة السدود للاستفادة من المياه السطحية الناتجة عن السيول والامطار ,اعطاء اولاوية للوديان الحاكمة الام بالمناطق الحدودية خاصة وادى جرافى والتى يتسرب ملايين الامتار المكعبة من المياه منها سنويا الى صحراء النقب . .
دكتور حسن بخيت 
رئيس شعبة الجيولوجيا 
رئيس رابطة المسلحة الجيولوجية المصرية 
القاهرة فى 30 يناير2016

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2017 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

667,380