دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 المؤتمر الجيولوجي السوري الثاني "

مكتبة الأسد الوطنية بدمشق

26-28/10/2009

البيان الختامي والتوصيات

برعاية السيد المهندس سفيان العلاوـ وزير النفط والثروالمعدنية ـ أقامت الجمعية الجيــولوجيـة الســوريــة بالتعـاون مع المؤسســـة العـامـــة للجيولوجيــا والثـروة المعدنيـة   "المؤتمر الجيولوجي السوري الثاني " في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق خلال الفترة من 26 إلى 28 تشرين الأول 2009.

شارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين الجيولوجيين والمهتمين بدراسات علوم الأرض وتطبيقاتها المختلفة من الوزارات والجامعات ومراكز البحوث والهيئات والمؤسسات والشركات المختصة من سورية ـ العراق ـ الأردن ـ اليمن ـ السعودية ـ مصر ـ ليبيا ـ السودان ـ المغرب إضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والاتحاد العربي للأسمدة والاتحاد العربي للإسمنت ومواد البناء واتحاد الجيولوجيين العرب.

حضر حفل افتتاح المؤتمر حوالي / 600 / مشارك منهم / 100 / خبير وباحث جيولوجي قدموا  / 72/ ورقة علمية تخصصية ضمن /14/ جلسة،تركزت حول جيولوجية سورية والبلدان المجاورة وغطت المحاور التالية :

جيولوجيا النفط والغاز ـ جيولوجيا المياه ـ الجيولوجيا الاقتصادية والخامات المعدنية ـ العلوم الزلزالية ـ جيولوجيا البيئة والمخاطر الطبيعية ـ الجيولوجيا الهندسية وتطبيقاتها ـ جيوكيمياء وبترولوجيا الصخور والفلزات ـ الجيولوجيا البنيوية ـ الجيوفيزياء التطبيقية ـ التطبيقات الجيولوجية للاستشعار عن بعد ـ الستراستيغرافيا والباليونتولوجيا.

أكد المشاركون في ختام المؤتمر على التوصيات التالية :

 1.  ضرورة إحداث نقابة للجيولوجيين السوريين أو نقابة للمهن العلمية السورية تتولى تنظيم هذه المهن وتوصيف مهامها وأسس مزاولتها لتعزيز دورها في تنمية المجتمع.

2.  إيلاء الموارد المائية السطحية والجوفية الاهتمام الأقصى في الدراسات الجيولوجية والهندسية ووضع خطة للإدارة المتكاملة لهذه الموارد وتقييم وتطوير مصادرها على مستوى الأحواض المائية، واتخاذ إجراءات صارمة لحمايتها من الهدر والتلوث.

3.  مراجعة سياسات واستراتيجيات استكشاف واستثمار وتنمية موارد النفط والغاز لضمان استدامتها للأجيال القادمة، والاهتمام بشكل أكبر بتطوير قطاع التعدين   والثروة المعدنية لجهة تقييم واستثمار الخامات ذات الأهمية الاقتصادية لزيادة مساهمتها في الدخل القومي ودعوة القطاع الخاص للمساهمة في توظيف استثماراته وإمكاناته في هذا المجال.

4.  إعادة النظر بالقواعد والشروط المعمول بها لتنفيذ الدراسات الجيولوجية ذات الصلة بتصميم وتنفيذ مشاريع الإسكان والبنية التحتية والمرافق الحيوية والخدمات والتأكيد على أهمية دور الدراسات الجيولوجية والجيوهندسية في تنفيذ هذه المشاريع.

5.  الاهتمام المستمر بخصوصية المنطقة بنيوياً وزلزالياً وتكثيف دراسات تقييم المخاطر الزلزالية المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من آثار وقوعها على السكان والممتلكات.

6.  العمل على بناء وتطوير قواعد البيانات الوطنية المتعلقة بعلوم الأرض،وإنشاء بنك معلومات يتضمن نتائج ومعطيات أعمال المسح والاستكشاف والدراسات الجيولوجية المطبقة في الأراضي السورية ومياهها الإقليمية.

7.  دعوة الجهات الثقافية والإعلامية والتعليمية بالتعاون مع المؤسسات الجيولوجية المتخصصة والجمعية الجيولوجية السورية وباقي الجمعيات العلمية والنقابات ذات الصلة لوضع وتنفيذ خطة متكاملة لزيادة وعي المجتمع بعلوم الأرض والبيئة وإدارة مواردها، وتطوير وسائل المعرفة الضرورية لحماية البيئة والسكان من المخاطر الجيولوجية الطبيعية أو المخاطر الناجمة عن النشاط التنموي.

8.  دعوة الجهات ذات العلاقة لإعادة النظر في مناهج مادة العلوم الجيولوجية وفصلها عن مادة العلوم الطبيعية للتعليم الأساسي والثانوي وإحداث كليات مستقلة لتدريس علوم الأرض والبيئة في الجامعات السورية.

9.  دعوة السلطات المحلية في المحافظات السورية لاتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لتأمين حماية المواقع الجيولوجية ذات الخصوصية الفريدة من التعدي والتخريب باعتبارها محميات جيولوجية.

10.    الاهتمام بالتطوير والتدريب المستمر للموارد البشرية الوطنية العاملة في القطاعات الجيولوجية المختلفة وتمكينها من المشاركة الأوسع في المؤتمرات والندوات المتخصصة، ودعم الكليات والمعاهد الجيولوجية وتشغيل خريجيها.

11.    تفعيل علاقات التعاون العلمي وتبادل المعطيات بين المؤسسات الجيولوجية الوطنية والمؤسسات العربية والدولية النظيرة وخاصة تلك التي تقع ضمن أقاليم جيولوجية واحدة.

                  دمشق في 28/10/2009

                                                                                                             عن المشاركين

             =- رئيس مجلس إدارة الجمعية الجيولوجية السورية

                                                                                                     الجيولوجي عادل الزعبي

 

 

المصدر: الجمعية الجيولوجية السورية
hasan

hassan

  • Currently 232/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 1455 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2009 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,156,818