دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

 

 

 

ملخصات بحوث

الملتقى والمعرض الدولي لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربي

1-3 يناير 2008 – جمهورية مصر العربية – القاهرة

 

 

1-إنتاج السبائك الحديدية من الخامات المصرية

أ.د. ممدوح محمود عيسى    [email protected]

أ.د. هدى سلامة الفرماوى    [email protected]

مركز بحوث وتطوير الفلزات -   قسم تكنولوجيا الصلب

 

الملخص

 

تلعب السبائك الحديدية دورا هاما في صناعة كل أنواع الصلب حيث تحتوى هذه السبائك على عنصر رئيسي مثل الكروم والمنجنيز والسيليكون والتيتانيوم والفاناديوم وغيرها بالإضافة إلى الحديد. وتدخل هذه السبائك في صناعة الصلب كعناصر تسابكية لتحسين الخواص الميكانيكية للصلب المنتج. كما تستخدم أيضا كمواد مختزلة لتنقية الصلب من الأكسجين. وتنقسم هذه السبائك إلى عدة أنواع وهى سبائك عالية الكربون ومتوسطة الكربون ومنخفضة الكربون.وتستخدم أفران القوس الكهربي في إنتاج معظم السبائك الحديدية عالية الكربون أما متوسطة الكربون ومنخفضة الكربون فيتم إنتاجها بنفخ السبائك عالية الكربون بواسطة الأكسجين في المحولات الأكسجينية. ويمكن إنتاج السبائك منخفضة أو خالية من الكربون بالاختزال بالألومنيوم أو السيليكون داخل أو خارج الفرن.

ويتم فى مصر إنتاج سبيكة الفيرومنجنيز عالية الكربون في شركة سيناء للمنجنيز وسبيكة الفيروسيليكون في الشركة المصرية للسبائك الحديدية أما السبائك الأخرى فيتم استيرادها بالكامل من الخارج.

وقد نجح الفريق البحثي بقسم تكنولوجيا الصلب بمركز بحوث وتطوير الفلزات في إنتاج العديد من السبائك الحديدية على مستوى نصف صناعي مثل سبائك الفيروتيتانيوم و الفيروكروم (عالية ومنخفضة الكربون) و الفيروفاناديوم نيكل و الفيرونيكل  والسيليكون منجنيز. وقد تم استخدام سبيكة الفيروتيتانيوم في إنتاج صلب عالي المقاومة في مصانع الدلتا للصلب والشركة الأهلية للصناعات المعدنية كما تم استخدام هذه السبائك فى بعض المسابك مثل مسبك شركة الحديد والصلب المصرية والمسبك التجريبي بمركز بحوث وتطوير الفلزات.

كما تم أيضا إنتاج سبيكة الفيروسيليكون ماغنسيوم على مستوى نصف صناعي وعلى مستوى صناعي بالشركة المصرية للسبائك الحديدية وتم استخدام السبيكة المنتجة بنجاح بشركة النصر للمسبوكات ومسابك القاهرة الكبرى لإنتاج الزهر المرن وأعطت نتائج مماثلة للسبيكة المستوردة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 154/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 2565 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2008 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,215,974