دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

authentication required

 

            3     1    2008

 

 

توصيات

الملتقى و المعرض الدولى الأول لاقتصاديات المناجم و المحاجر بالوطن العربى

جمهورية مصر العربية – القاهرة - مركز الأزهر للمؤتمرات من 1 – 3 يناير 2008

 

1-  يوصى الملتقى بأهمية التنسيق و التكامل بين بلدان الوطن العربى فى مجال إستغلال ثروات المناجم و الحاجر فى ضوء الميزة النسبية و التنافسية لهذه الخامات وإعطائها القيمة المضافة و التى ترفع من شأنها السوق العالمى.

2-  يوصى الملتقى بتشكيل مجلس إقتصادى للمستثمرين العرب فى مجال قطاع المناجم و المحاجر من أجل تفعيل دور القطاع الخاص فى عملية التنمية

3-  يوصى الملتقى ضرورة إنشاء وحدات بحوث ملحقة بشركات العاملة فى قطاع المناجم و المحاجر أو ربط مركز البحوث الحالية بها من أجل تحسين جودة المنتج بما يتناسب مع المعايير الدولية.

4-  ضرورة حُسن إستغلال الثروات المحجرية وخاصة خامات الرخام و الجرانيت وحمايتها من التهدير وتفعيل دور هيئة الثروة المعدنية طبقا للقوانين المنظمة لذلك مما يخص الإشراف الفنى بالتنسيق مع برنامج تحديث الصناعة.

5-  يوصى الملتقى بأهمية التنسيق بين إتحاد الصناعات المصرية ممثلا فى غرفة مواد البناء و الشعب المتخصصة و مراكز التكنولوجيا وبين هيئة الثروة المعدنية لما تمتلكه من خبرات متراكمة فى هذا المجال لتعميمها على باقى الدول العربية

6-  يوصى الملتقى بإزالة جميع المعوقات الإدارية التى تحول دون قيام السادة المستثمرين بقطاع المحاجر بعمليات الإستغلال الأمثل وخاصة مايتعلق بالموافقات الأمنية و المساحات المرخصة ومدد الترخيص لتوحيد جهة الإصدار.

7-  تطوير و تحديث التقنيات و الإستكشافات التعدينية ودراسات الجدوى الإقتصادية ولإستفادة من التجارب العالمية فى هذا المجال.

8-  حرصا من الملتقى على تواصل مثل هذه المؤتمرات لما لمسه السادة الحاضرين من عناصر إيجابية تساعد على تنمية إقتصاديات الدول العربية يوصى الحاضرين أن يستمر عقد هذا المؤتمر بصورة دورية كل عامين بأحد الدول العربية ونظرا للمشاركة المشرفة لوكالة الثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية يوصى الملتقى بأن يعقد المؤتمر القادم بالمملكة العربية السعودية خلال 2009.

9-  يوصى الملتقى بضرورة إيجاد ممبر إعلامى متمثلاً فى مجلة ذات طابع إقتصادى يتم طرح كل ما يتعلق فى قطاع المناجم و المحاجر با الوطن العربى بها من أجل تحقيق الفائدة المرجوه فى هذا الشأن .

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 736 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2008 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,207,384