دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

كل شىء عن الذهب

 

الــذهـب  Gold

  

 

§        التعريف :

 

عرف الذهب منذ القـدم كمعدن ثمين من مجموعة المعادن النفيسة لندرته ومقاومته لعوامل التغير أو الهلاك ويتميز ببريقه الأخاذ ولونه الجميل رقمه الذرى (79) ووزنه الذرى (196،9) ويتواجد فى الطبيعة على شكل حبيبات حرة أو منفصلة أو مختلطة مع الفضة أو معادن أخرى و يستخدم القيراط كوحدة لقياس نقاوة المصوغات الذهبية ويتباين عيار الحلى فى الأسواق عادة بين      (10-24 قيراط) وذلك حسب تفاوت النسب المضافة إليها من معدنى النحاس والفضة ويعتبر الذهب النقى الخالص عيار           (24 قيراط) . وتستخدم الأوقية والمعروفة على نطاق واسع بالأونصة (31،1جرام) والتولا الأقل إستعمالاً (113جرام) كوحدات لوزن الحلي وسبائـك الذهب .

 

§        نبذة تاريخية :

لم يعرف حتى الأن تاريـخ إكتشاف الذهب لأول مرة، ولكن من الواضح أن البشرية منذ القدم قد قدرت قيمة الذهب ولقد اقترن الذهب بالآلهة عند بعض الشعوب، ولذا فقد حظي بمكانة خاصة وقد عثر علماء الآثار على كؤوس ومجوهرات ذهبية، يرجع تاريخ صنعها إلى سنة (3500 ق.م)، صنعها أهل الحضارات القديمة في أور في بلاد ما بين النهرين (العراق) حالياً . كذلك عُثر على مجوهرات في مقابر الفراعنة المصريين يرجع تاريخها إلى الفترة الزمنية نفسها. وقد آمن قدماء المصريين بأن الذهب هو معدن الآلهة وكل الذهب كان ملك للفرعـون.   

ومنذ تلك الأزمان القديمة لبس الملوك تيجانًا ذهبية ومنحوها للكنيسة كما استخدم الفنانون وأصحاب الحرف اليدوية الذهب داخل الكنائس للزخرفة، وكذلك في الأعمال الدينية الفنية . وكان الذهب موجودًا بوفرة في الأراضي التي حول البحر الأبيض المتوسط وقد صنع أهالي مسيني باليونان كاسات ذهبية بمقابض مزخرفة وقد عثر علماء الآثار على مثل هذه الكاسات في مقابـر الملوك المدفونين ويرجع تاريخها إلى عام (1500 ق.م). تقريبًا وقد استخدم سكان الصين، وكريت، والهند، وبلاد فارس (إيران) حالياً الذهب لصنع أشياء جميلة مثل الصحون والسلطانيات والكاسات وفي بعض الأحيان تغطية مقابض السيوف بالذهب. كما ضرب الرومان العملات ولبس الأغنياء منهم المجوهرات الذهبية.

§     الخصـائـص والصـفـات :

 

·   الـرمـز الكيميائـى  : Au

 

·  الخواص الطبيعية : يعتبر الذهب من أفضل المعادن القابلة للطرق والسحب والتوصيل الجيد للكهرباء والحرارة مع المقاومة       للأكسدة وعدم التحلل فى الأحماض كذلك يتميز بليونته فى حالته النقية ويتشابه إلى حد ما فى اللون مع معدنى الباريت والكالكوباريت والتى تسمى بالذهب الكاذب . والخواص الطبيعية للذهب هى :  

 

- الشكل البلورى : مكعب                              - اللون : أصفر ذهبى لامع                              - المخدش : أصفر

- الصلابة : 2،5-3                              - الكثافة النوعية : 19،3                           - درجة الإنصهار : 1063م

- درجة الغليان : 2970م

 

§        تواجـده فى الطبيعة :

 

  يتواجد الذهب فى الطبيعة فى بيئات تختلف بأختلاف عوامل التكوين ومن أهمها :

1-   عروق المرو الناتجة من محاليل المياه الحارة فى شقوق الصخور البركانية المتحولة أو الرسوبية المتحولة لعصر ماقبل الكمبرى مثل مناطق الشختليات وأم مطيرة فى المملكة العربية السعودية وفى أمريكا الشمالية والبرازيل وإستراليا والهند .

2-   الأحواض الرسوبية ورواسب الأنهار والوديان وخصوصاً فى الرمال والحصى المتفكك مصاحباً لبعض المعادن الثقيلة مثل مناجم الذهب فى كندا وكولومبيا وروسيا وجنوب افريقيا .

3-   على شكل حبيبات دقيقة مبعثرة فى صخور الحجر الجيرى والدولوميت والصخور الرسوبية نتيجة عملية الإحلال الكيميائى بواسطة المحاليل الحارة مثل الرواسب المعدنية المحتوية على الذهب فى الصحراء الشرقية المصرية وفى البحرالأحمر وبعض مناجم الذهب فى الولايات المتحـدة الأمريكية .

 

§        طـرق معـالجـة الخـام  :

 

بعد الحصول على خامات الذهب بواسطة عمليات الحفر والتفجير تتم عمليات تحرير الخام بواسطة الطحن والغربلة ثم تليها عمليات المعالجة والتى من أهمها عملية التعويم وتركيز الخام لفصل المعدن وخلال الخمسة عشر سنة الأخيرة حدثت تطورات إيجابية فى طرق معالجة خامات الذهب ذات التركيز المنخفض لاسترجاع معدن الذهب وأهم هذة الطرق طريقة المعالجة برش الخام بمحلول السيانيد الذى يقوم بإذبة معدنى الذهب والفضة ثم يمرر المحلول الناتج على حبيبات الكربون الناشطة داخل أعمدة كهربائية لترسيب الذهب والفضة وبواسطة خليط من محلول الصودا والسيانيد يمكن إذابتها مرة ثانية وذلك حتى يتم إستخلاصها بعملية الإستقطاب الكهربائى ويمكن أن تتم عملية فصل الذهب عن الفضة بعد ذلك بواسطة الصهر وتتميز هذة الطريق بإنخفاض تكلفتها .

 

§        الإستخـدامـــات :

 

إستخدم الذهب منذ القدم فى صناعة الحلى والمجوهرات وفى سك النقود وكغطاء للعملات الورقية فى العصر الحديث ولتميز الذهب بصفات فيزيائية فريدة مقارنة بالمعادن الأخرى فقد توسعت إستخداماته حديثاً لتشمل الصناعات الإلكترونية والكهربائية الدقيقة     و أجهزة  الإتصالات والمواصلات مثل محركات الطائرات والسفن الفضائية فمثلاً يتم طلاء معظم طائرات سلاح الجو الأمريكى وطائرة الرئيس بصفة خاصة بطبقة واقية من الذهب بإستخدام الليزر على هيئة مرآة شديدة الحساسية تعمل على تضليل القذائف الحرارية الموجهة التى تحاول إسقاط الطائرة وكذلك تم طلاء (16محركاً) بسيفنة الفضاء ماجلان بطبقة من الذهب لتمكنيها من الطيران بثبات خلال رحلة طولها (790 مليون ميل) حول الشمس ثم إلى كوكب الزهرة الذى وصلته فى (أغسطس 1990م) .

 

 كما تطلى هوائيات الأقمار الصناعية بالذهب لتوصيله الجيد للحرارة والكهرباء ولمقاومته لعوامل التعرية . وقد بلغت الكمية المستهلكة من الذهب فى الصناعة فى عام (2003م) مايقرب من (3049طن) منها (2533طن) فى صناعة الحلى والمجوهرات وإنخفضت إستخداماته فى الأغراض الصناعية بنسبة (12%) بينما ارتفع إستخدامه فى الصناعات الإلكترونية بنسبة        (14%) وبلغت كميات الإستثمارات العالمية من الذهب وتشمل السبائك والعملات حوالى (888طن) مرتفعاً عن عام        (2002م) بحوالى (468طن) .

 

 

     الـدول المنتجـة :

 

بلــغ الإنتــاج العالمى من الذهب فى عام (2003م) أكثر من (2500طن) وتعتبر دولة جنوب أفريقيا الدولة المنتجة الأولى فى العالم حيث بلغ إنتاجها لنفس العام (17،3%) من الإنتـــاج العالمى تليها إستراليا بنسبة (10،6%) ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة (10،2%) والصين بنسبة (7،9%) وروسيا الإتحادية بنسبة (6،9%) وبيرو بنسبة (6،6%) وكندا بنسبة (5،4%) وقد أنتجت المملكة العربية السعودية فى نفس العام (8770 كجم) .          

 

§        الأسعـار العـالمية :

 

وضعت الولايـات المتحدة الأمريكية فى عام (1934م) سعـراً قياسياً للذهب وهو

(35 دولار/الأوقية) ولكن هذا السعر وبعد عدة عقود من السنوات وبعد الزيارات  

المضطردة فى أسعاره أصبح لايعكس أسعار الأسواق الحرة مما تسبب فى إلغائه                 

وبذلك تم تعـويم الذهب لتتحكم فى أسعاره عوامل الطلب والعرض . ومن أقل من

(150 دولار/الأوقية) ارتفع سعره إلى (850 دولار/الأوقية) فى عام (1980م)

ومنذ ذلك التاريـخ وسعـره غير مستقـر وبصورة واضحة أصبـح متأثراً بالعوامل

 السياسية والإقتصادية فبلغ فى بداية عام (1989م) حـوالى (410 دولار/الأوقية)

وإنخفض فى أواخـره إلى (356 دولار/الأوقية) ثم عـاد فى الأرتفـاع حتى وصـل

 (513 دولار/الأوقية) فى بـداية عام (2005م) و (643 دولار/الأوقية) فى عام

(2006م) ويوضح الرسم البياني أسعار الذهب من عام (1996م) إلى عام (2006م).     

§        الـذهـب فى مصر:

 

عرف الذهب فى مصر من القدم ويعتبرالقدماء المصريين أول من إستخدامه  فى صناعة

الحلـى والمشغولات الــذهبية وأقنعة الملكوك والأمراء ويشهـد على ذلك كنـوز الحضارة

الفرعـونيـة القـديمة . ويبلـــغ عــدد المواقـــع المعروفـة للــذهب  فى مصر فى أكـثر من

      (120 موقعاً) منتشرة معظمها بالصحراء الشرقية

hasan

hassan

  • Currently 153/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 9025 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2007 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

716,745