دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

لابد من حملة من اجل بناء محطات نووية
إستخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء في مصر (مدعوما بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح ) بات مسألة حياة أو موت.
مصر من أوائل دول العالم التي دخلت مجال الدراسات والأبحاث والإستخدامات النووية غير أنه أجهضت ثلاث محاولات سابقة لإقامة المحطات النووية في مصر في الستينات ثم في السبعينات ثم في الثمانينات.
شملت المحاولة الرابعة تحديث دراسة جدوى استخدام المحطات النووية وتح...ديث دراسات موقع الضبعة وإصدارقانون تنظيم الانشطة النووية والإشعاعية وإعداد ومراجعة المواصفات بالتعاون مع مكتب استشارى عالمي والوكالة الدولية للطاقة الذرية وكوادر ومستشاري هيئة المحطات النووية بالإضافة إلي الإستمرار في تدريب الكوادر البشرية
المواصفات الآن جاهزة في انتظار الضوء الأخضرللطرح لتلقي عطاءات المحطة النووية الأولي والبدء في التنفيذ.
التنبيه إلي ما يجري حاليا, ومنذ فترة, من محاولات داخلية وخارجية لإجهاض المحاولة الرابعة, وربماالأخيرة, لتنفيذ المشروع النووي المصريمطالبة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بالآتي :
سرعة إتخاذ القرار بالبدء في تنفيذ المشروع النووي المصري والمتمثل في إقامة من 4 – 8 محطات نووية لتوليد الكهرباء (ومستقبلا لتحليل مياه البحر عند الحاجة ) وذلك علي كامل مساحة أرض الضبعة المخصصة بالقرار الجمهوري الصادر عام 1981 بهذا الشأن.
التحقيق مع المتسببين في تدمير سور موقع الضبعة وتدمير وسلب محتويات الموقع من أجهزة ومعدات ونظم قياسات تيارات بحرية ومياه جوفية وزلازل دقيقة وبرج أرصاد وورش نجارة وحدادة ومماثل مفاعل نووي للتدريب علي تشغيل المفاعلات النووية وأجهزة حاسب آلي ومماثل مفاعل للتدريب وبرج أرصاد بالإضافة إلي خزن مستندات وعينات مشعة وأثاث ومكاتب وخطوط كهرباء واتصالات وغيرها.إنصاف أهل الضبعة في تقدير وصرف التعويضات المناسبة لهم دون إفراط أو تفريط, وإن كانوا هم أول المستفيدين من إقامة المشروع سواء مباشرة بالعمل فيه أو بصورة غير مباشرة من الإستفادة من الأنشطة المصاحبة للمشروع من أسواق تجارية ومدارس وكليات جامعية ومراكز تدريب ومستشفيات وتوفير مياه وكهرباء ونهضة إجتماعية وإقتصادية شاملة يتمتع أهل المنطقة بتسهيلات متميزة.
الإستمرار في حملات رفع مستوي التفهم الجماهيري لأهمية إستخدام الطاقة النووية في مصر لإنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر لتحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية لهذا البلد.
دعوة وسائل الإعلام بجميع أنواعها, وخاصة المرئية منها, إلي تبني برامج دورية ثقافية وتنويرية بمسائل وموضوعات الطاقة النووية.التحقيق مع مروجي الإشاعات بعدم الجدوي من المشروع النووي ومروجي معلومات مغلوطة وخاطئة لأهل الضبعة وأنها ستتسبب في إصابتهم بالسرطان وتلويث مياههم الجوفية بالمواد المشعة وغيرها من عوامل إثارة العداء للمشروع النووي. أرجو التحقيق معهم ومعرفة دوافعهم إلي ذلك وهل كان ذلك عن عمد منهم أم لا ؟ وإن كان كذلك فلماذا ؟ ام كان إبتغاء شهرة زائفة او ظهور إعلامي؟ أم تلبية لرغبات أناس آخرين ؟ ام تصفية حسابات شخصية او سياسية؟ أم ابتغاء مقابل من دولة أجنبية تقدر ما يفعلونه وتشجعهم عليه؟ أم ماذا؟
hasan

hassan

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 347 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2013 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,156,793