دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

ثروات الوطن العربى المعدنية

 د. جيولوجى/ حسن بخيت عبد الرحمن

وكيل وزارة البترول لثروة المعدنية سابقا

02/01228224563

يلعب قطـاع الثروة المعدنية دورًا أساسيـًا في التنمية الاقتصادية باعتباره عنصرًا تقـوم عليه أو تـرتبط به وتتقاطـع معه القطاعـات الاقتصادية الأخـرى. ولقد تضاعـف الطلب على المعـادن أضعافــًا مضـاعـفـة في الـقـرن العشرين، نتيـجـة التطورات العلمية والتكنولـوجيـة المذهلة والصناعية والزيادة الهائلة في عـدد السكان.

وللثروات المعدنية أهمية إستراتيجية تمس الأمن القومي والاستقلال والرفاهية، بل والحياة بـأسرها أكـثر من أي وقت مضـى. فمن المعـروف أن أهميـة الثروات المعـدنية لا تكمن في مراحل الاستخراج، بل تتزايد مع المراحل اللاحقة من التصنيع وقد تنبهت بعض الدول العربية مبكرًا لأهمية الثروة المعـدنية وأنشـأت منذ عقـود طويلـة  هيئات المسح الجيولوجي والتعديني ومراكز الأبحاث للاستفادة من ثرواتها الطبيعية.

فاليوم في ظل الارتفاع الكبير في أسعـار المعـادن والطلب المتزايـد في العالم نجـد أنه من الضروري للـدول العـربية تبني سياسـات وإستراتيجيات جديـدة وذلك لتحقيق الأتي:

أولاً:- للاستفادة من مـيزات السوق والطلـب العالمـي على المعـادن لـزيـادة القيمة المضافـة للخامات المعدنية.

ثانيًا:- للمحافظـة على الأمن المعدني العربـي على الأقـل في الخامات التي لدينا فيها ميزة نسبية مثل الفوسفات والطفلة الزيتية  والحديد والذهب والصخور الصناعية وأحجار الزينة.

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 487 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2020 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,159,937