أستاذ حشرات: البراغيث أخطر من الفئران فى نقل الطاعون: إياكم والكراكيب

  كتبت: ولاء نبيل    ٣٠/ ٦/ ٢٠٠٩

الدكتور على رسمى، أستاذ علم الحشرات فى المركز القومى للبحوث، حذر من خطورة انتقال عدوى الطاعون، عن طريق حشرة «البرغوث» التى يمكنها نقل الميكروب من الفأر المصاب إلى الإنسان أو أى حيوان آخر، موضحاً أن تلك الحشرة تظل حاملة للمرض طوال حياتها، التى تصل فى المتوسط إلى ٥٠٠ يوم، دون أن تتأثر به.

وقال رسمى لـ«المصرى اليوم»: «قد يتسبب الفأر فى نقل عدوى الطاعون إلى الإنسان، لكن حشرة (البرغوث) لديها القدرة على نقل المرض من الفأر المصاب إلى فأر آخر أو أى حيوان أو إنسان تقوم بلدغه، كما أن إصابة الفأر بالطاعون قد تودى بحياته، لكن (البرغوث) لا تتأثر بانتقال العدوى إليها، مما يزيد من احتمالية تفشى الوباء بسبب تلك الحشرة، التى يتكاثر الميكروب داخل دمائها بكثرة».

وتابع: «يوجد نحو ٥٠٠ نوع من (البراغيث)، تتكاثر جميعها بشكل مهول، وتضع بيضها على مراحل وبالمئات، وطبيعة جسم حشرة البرغوث المضغوط تجعلها تتحمل العيش فى مختلف الأحوال الجوية، ولا تتعرض للموت بسهولة، وتتكاثر بشدة فى الظروف المناخية الحالية، التى ترتفع فيها درجات الحرارة.

وعن سبل مكافحة تلك الحشرة قال رسمى: «لابد من الاهتمام بإزالة الأتربة العالقة بالمنازل». موضحاً: «الحشرة تحرص على وضع البيض داخل الأتربة، كما ينبغى أن يحرص المواطنون على النظافة الشخصية، والمبادرة بتغيير ملابسهم فى حالة الشعور بأى لدغ،

كذلك تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة»، ودعا إلى تهوية المفروشات خاصة السجاد، وتعريضها لحرارة الشمس المباشرة أطول فترة ممكنة، والتخلص من عادة تخزين (الكراكيب) أسفل الأسرة وفى المناور. وطالب رسمى مسؤولى الأحياء، بسرعة إزالة أكوام القمامة، لأنها من أكثر البيئات المناسبة لتكاثر تلك الحشرة.

المصدر: موقع جريدة المصري اليوم
hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 287/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 2646 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,368,433