المبيد الحشري المعروف بالاسم العلمي فوسفيد الألمنيوم :aluminum phosphide
يعرف بأسماء تجارية عدة حسب بلد المنشأ ومنها  سيلفوس . يونايتد فوسفورس . فوستوكين . فيوميفوس  وقد تسبب هذا المبيد في قتل كثير من الناس لإطلاقه غاز الفوسفين القاتل عند تفاعله مع الرطوبة حسب المعادلة التالية : 3(alp+3h2o-ph3+al(0h) كما أنه لا يوجد ترياق لعلاج التسمم بهذا الغاز . وخطورته تكمن في سرعة انتشاره دون وعي او أحساس بمن حوله حتى يتبع الجو بغاز الفوسفين ومن ثم استنشاقه وعندها تحدث الكارثة. كما إن هذا الغاز عديم الرائحة في الأصل إلا إن الشركات المصنعة له قامت بأضافة روائح صناعية ذات رائحة كريهة للدلالة على انتشار الغاز.

استعمالاته:
يستخدم في تبخير الحبوب ومكافحة آفات الغلال كالقمح والشعير والذرة والدقيق . في المستودعات وصوامع الغلال لحمايتها من الأفات الحشرية مثل ( خنفساء الحبوب . ناقبات الحبوب . عثة الحبوب والدقيق , بق الفراش والقوارض بأن نواعها ) ولا يتم أستخدام الابإجرات احترازية ووقائية صارمة من قبل  مختصين مدربين .

أضرارة:
يطلق مركب فوسفيد الألمنيوم (aluminum phosphide) غاز الفوسيفين السام إذا أن التفاعل الكيميائي يبدأ بعد ساعتين إلى أربع ساعات من لحظات تعرضه للهواء إذ أن غاز الفوسفين غير قابل للتحليل المائي أو التحلل الدهني ولكنه يتفاعل مع المعادن كالنحاس والفضة ويسبب تآكلها . كما يجب أن يبعد هذا المبيد عن أي صناديق تحوي أغذية سواء للأنسان أو الحيوان .

أعراض التسمم :
عند استنشاق غاز الفوسفين الناتج من التفاعل مركب فوسفيد الألمنيوم مع الماء يحدث إعياء ونعاس خفيف كما يشعر المصاب بالغثيان والم في المعدة والرغبة في التقيؤ ويحدث إسهال وعطش ودوار وفتور وألم بالصدر وحرقان . مع زيادة في ضربات القلب وضيق  بالتنفس . كما يحدث للمصاب نوبة اختناق وغيبوبة ويفقد الوعي تمامآ إذا كانت الإصابة شديدة مما يؤدي إلى الوفاة .

تحذيرات أمنية:
مت التحذير من قبل عدة جهات حكومية كما قامت إدارة الأدلة الجنائية بشرطة محافظة جدة بالتحذير عن هذا المبيد عن طريق عدة قنوات إعلامية سواكانت مسموعة أو مقرؤة كما تم إرسال رسائل نصية تحذيرية sms للمواطنين والموقيمين وتحذر من خطورة هذا المبيد الحشري السام وعدم استخدامه في المنازل  والمناطق الآهلة بالسكان نظرآ لخطورته على الأرواح ,

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 237/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
79 تصويتات / 8591 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2009 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,368,992