كــل ما يتعــلـق بالبعــــــــــوض

 

مهندس / هاني امبابى

بيئـــــــــــــة البعوض وعاداتـــــــــــه:.

  علم البيئة ( أيكلولوجي ) هو العلم الذي يبحث في علاقة الكائن بالوسط الذي يعيش فيه فهو يشمل في حالة البعوض دراسة وضع البيض والعوامل التي تتحكم في معيشة اليرقة وعادات البعوض البــــالغ .

البيـــــــــــــــــــــــض :.

     طور البيض هو طور ساكن نسبياً فهو لا يتغذى ولا قدرة له علي الحركة الإرادية وهو يعيش أو يموت وفقا لأحوال الوسط الذي يوجد به . ووجود البيض في البيئة المناسبة لفقسه إلي يرقات هو لاشك من عمل الغزيرة التي تدفع الأنثى إلي وضع بيضها في الوسط الملائم لمعيشة اليرقات أي في الماء . يفقس البيض بعد يوم من وضعة في 34 درجة مئوية ويومين في 20 درجة مئوية ( في حالة كيولكس ببيانز في مصر ) ويموت البيض إذا زادت درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية وتطول مدة الفقس بانخفاض درجة الحرارة ففي درجة 10 مئوية تصل إلي تسع أيام . وهناك أنواع من البعوض تضع نوعين من البيض نوع صيفي يفقس بعد الفترة المعتادة ونوع شتوي أكبر حجماً لا يفقس إلا بعد تعريضه فترة طويلة لدرجة حرارة منخفضة أي أن للبعوضة بيات شتوي في طور البيضة . ويحتاج البيض إلي وجود الماء لكي يفقس إلا أن بعض الأنواع تتحمل الجفاف لمدة طويلة ويشترط لذلك أن يكون الجنين داخل البيضة قد قارب الإكمال فبيض أنوفيليس جامبيا إذا جف في الطمي فإنه يتحمل الجفاف مدة 18 يوم وبفقس بعد ذلك بمجرد ملامسته للماء في حين أن البيض العادي يفقس بعد 24 ساعة وبيض أيداس يمكن حفظة علي ورق ترشيح مندى أو مبلل لمدة قد تصل إلي عام كامل يفقس بعدها إذا وضع في الماء وتخرج منة اليرقات في خلال 30 دقيقة من ملامسته للماء ( في درجة 20 مئوية ) ومتوسط عدد البيض الذي تضعه البعوضة خلال مدة حياتها يبلغ حوالي 400-500 بيضة وهو يوضع علي دفعات ومتوسط عدد البيض في الدفعة الواحدة حوالي 120 بيضة . وقد وجد في بعض الأنواع أن نصف عدد البعوض يضع حوالــــي "4"  دفعـــات من البيض وأن القليل منة يعيش ليضع 15 أو 17 دفعــــــــة .

بيئـــــــــــــة البعوض وعاداتـــــــــــه:.

  علم البيئة ( أيكلولوجي ) هو العلم الذي يبحث في علاقة الكائن بالوسط الذي يعيش فيه فهو يشمل في حالة البعوض دراسة وضع البيض والعوامل التي تتحكم في معيشة اليرقة وعادات البعوض البــــالغ .

اليرقـــــــــــــــــــــــــــــــة :.

         تمر اليرقة بأربع أطوار تنسلخ في نهاية كل طور منها وللطور الأول زائدة حادة توجد في وسط الرأس وتستخدم منها اليرقة لتشق طريقها خارج البيضة إلي الماء . وتتراوح مدة حياه اليرقة من أقـــــل قليلاً من أسبوع إلي أشهر عديدة حسب درجة الحرارة والغذاء وبعض أنواع الانوفيل مثل أنوفيليس  كلافجر تمضى الشتاء في طور اليرقة ويقال أحياناً أن البعوضة تبيت بيانا شتوياً في طور اليرقة وهذا غير دقيق لان اليرقة في هذه الأحوال لا تكون ساكنة تاماً كما أنها لا تختزن مواد دهنية خلال هذه المدة ولكنها تتغذى وتنمـــو ببطء ..

  العوامل التي تؤثر علي معيشة اليرقــــــــــــــــة :.

أ /  البيئة النباتية : كثير من أنواع الانوفيل يوجد مقتربا بأنواع خاصة من النباتات فمثلاً يوجد انوفيليس فرعوني بكثرة في زراعات الأرز وهناك أنواع أخرى توجد نقترنه بالطحالب أو النباتات الطافية التي تزود اليرقة بالظل وتحميها من التيارات المائية الشديدة والأعداء الطبيعية . وبعض الأنواع يتوالد في حفر الأشجار أو في قشور جوز الهند إذا كانت مليئة بالماء . وأحياناً يكون وجود النباتات من العوامـــــل التي تقضي علي اليرقات مثل نبات يتريكولا ريا وهو يشبه القارورة وله غطاء فهو يصطاد اليرقات ويمتصها وهناك أنواع من الطحالب إذا ادخلت علي مكان توالد فإن اليرقات تختفي منه سريعاً أما لان اليرقات قد تنفر من هذه النباتات وأما لان الطحالب تقتل الأطوار الأولي لليرقات .

ب /  البيئة الحيوانية : كثير من الحيوانات المائية تتغذى علي يرقات البعوض ، وهناك قائمة طويــــــلة من الحيوانات التي ذكرت علي اعتبار أنها تفترس يرقات البعوض منها الهيدر أو بعض الديدان المفلطحة  والمعلقة الطبي والقواقع المائية وبعض القشريات وعناكب الماء ويرات وحوريات بعض الحشرات كالرعاش والبق المائي وغيرها وبعض الأسماك كالجمبوزيا وللبلطي والزواحف والطيور المائية كالبط . وتحتل أسماك الجمبوزيا مكانة خاصة بين هذه الحيوانات وذلك لانها نشطة سريعة التكاثر تلتهم اليرقات في المعمل وفي الطبيعة شراهة عظيمة وهي تصلح فعلاً لمقاومة أماكن التوالد الخالية من النباتات كالصهاريج المفتوحة والبرك النظيفة الجبلية ولكنها ليست ذات فائدة كبيرة في الأماكن التي فيها الطحالب والحشائش فالواقع إننا كثيراً ماجد الجمبوزيا جنبا إلي جنب مع اليرقات ونجد الأخيرة محتمية بالطحالب ألخيطية أو غيرهــا .

ج /  حركة المـــــــــــــاء : توجد يرقات الانوفيل عادة في المياه المتعددة أما عن طريق تيار بطيئ أو بالتبخير والرشخ المتجدد ، أما معظم الكيوليسيني فيفضل المياه شبه الراكدة . ومعظم يرقات البعوض عمومــــاً لا تستطيع الصعود لتيارات ذات السرعة الكبيرة .

د / درجة الحـــــــــرارة : تؤثر درجة الحرارة علي نمو اليرقات وهي تؤثر أيضاً علي توزيع الأجناس والأنواع فيرقات الانوفيليني لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة كما تتحملها الكيوليسني ولذلك نجد الانوفيل بكثرة في المناطق الحـــارة .

هـ /  حموضة الماء وقلويته : كان يظن فيما مضى أن لحموضة الماء أهمية كبيرة في توزيع اليرقات وقلويته أيضاَ ولكن دلت الابحاث علي أنه في استطاعة معظم اليرقات أن تتحمل اختلافات كبيرة في درجة حموضة المـــاء .

و /  ملوحة المــــــــــــــاء : وهي أهم من حموضة الماء وقلويته  /  وهناك يرقات لاتعيش إلا في الماء العذب مثل أيداس ايجبتي وهناك يرقات تعيش في مياه شبه مالحة مثل انوفيليس ملتيكولر كما أن هناك يرقات تستطيع أن تتحمل المعيشة في مياه مختلفة في درجة الملوحة مثل أيداس كاسييس .

ز /  نقاوة المــــــــــــاء : توجد يرقات انوفيليني عموماً في المياه النظيفة ، أما يرقات كيوليسني فقد توجد في مياه مليئة بالفضلات العضوية والمعدنية . ويجب أن يتوفر الاكسجين الذائب في الماء حتى تعيش اليرقة رغم انها تتنفس الهواء الجوي رأساً فاليرقات تموت إذا وضعت في مـاء سبق غليه ، وهي تتنفس الأكسجين المذاب في الماء عن طريق جلدها  /  أما الخياشيم فليس لها دور في التنفس فاليرقات التي نزعت منها هذه الخياشيم لم تثر من الصعود لسطح الماء عما كانت تفعلة قبلاً ز ويرجع أن هذه الزءائد الشرجية لها علاقة بالاملاح  /  الذائبة في الماء فهي طويلة في يرقات الماء العذب ( أيداس جبيتاي ) وقصيرة في يرقات الملح ( انوفيليس ملتيكولر ).

ح /  غذاء اليرقـــــــــــــــــــــة :. تبتلع اليرقة كل ما يصادفها في الماء مادام من الصفر بحيث يمر خلال فتحة الفم مع تيار الماء الناتج عن حركة الفرشتين الغذائيتين  /  تتغذى بهذه الطريقة علي الحيوانات والنباتات الدقيقة الموجودة بالماء مثل السوطيات والهدبيات وغيرها من الحيوانات الارليه وكذلك علي البكتريا والفطر وحبوب اللقاح وتتغذى اليرقة كذلك بأن تقرض بواسطة الفكوك أجساما كبيرة وتبتلعها كأثواب اليرقات المخلوعة عند الأنسلاخ وهناك يرقات يلتهم الكبير منها الصغير في المعمل ولكن يبدو أن هذه الصفة لا تحدث في الطبيعة في يرقات الانوفيل وربما كان السبب في حدوثها في المعمل هو ازدحام اليرقات في وعاء صغير أو عدم كفاية الغذاء . وتتغذى يرقة الانوفيل وهي أسفل سطح الماء مباشرة ومتعلقة به بواسطة الشعرات الراحية وجهاز التنفس في حين يدور الرأس علي نفسه بزاوية 180 درجة أي أن ناحيته البطنية ( التي بها الفرشتان الغذا - الغذائيتان ) تكون إلي اعلا . أما يرقة الكيوليسيني فتتغذى  بعيداً عن سطح الماء أما وهي متعلقة بالممص وأما هي مرتكزة بالقاع .

العـــــــــــــــــــــــــذراء :

لا تتأثر العذراء بالبيئة كثيراً لانها لا تتغذى من جهة ولان مدة حياتها في هذا الطور قصيرة نسبياً فهي تتراوح في الاحوال العادية بين يومين وثلاثة أيام وتقل هذه المدة إلي 26 ساعة في 33م وتطول إلي 8 أيام في 12.5م (في حالة كيولكس ببيانز ) في مصر .

    تطفو عذراء البعوض علي الماء تلقا نفسها لان وزنها النوعي أقل من الوزن المئوي للماء وهي تطفوا أسفل سطح الماء مباشرة بحيث تبرز انبوبتي التنفس فوق سطح الماء وتتعلق بالشعراء الموجودة علي الحلقات الأولي للبطن وتتحرك العذراء إلي أسفل بواسطة عضلات البطن والمجدافين الموجودين بنهاية البطن ، كما أن في أستطاعتها الحركة أفقياً تحت سطح الماء مباشرة بسرعة كبيرة . وتعتبر عذراء البعوض أكثر عذراء الحشرات اطلاقاً قدرة علي الحركة السريعة ورغم ذلك يعتقد بعض العلماء بأن حركة العذراء البعوض أكثر عذراء في الطبيعة محدودة فقد وجد أن العذارء نحو الضؤ ولكن إذا وقع عليها ظل مفاجئ أسرعت بالهبوط إلي أسفل كما لنها حساسة للاهتزازات ومنها الصوت ولذا يجب أن يكون معمل تربية البعوض بعيداً عن ألفوضاء .

بيئـــــــــــــة البعوض وعاداتـــــــــــه:.

  علم البيئة ( أيكلولوجي ) هو العلم الذي يبحث في علاقة الكائن بالوسط الذي يعيش فيه فهو يشمل في حالة البعوض دراسة وضع البيض والعوامل التي تتحكم في معيشة اليرقة وعادات البعوض البــــالغ .

البعوض البالغــــــــــــــــــــــــة :

أ / الانطلاق من العـــــذراء : عند قرب انطلاق البعوضة البالغة من العذراء تظهر كمية من الهواء بين البعوضة وجلد العذراء مما يكسب العذراء لونا فضيا وعند الانطلاق بيرز الجزء العلوي من الرأس الصدري فوق سطح الماء قيلاً ويأخذ البطن في الاعتدال تدريجيا إلي أن يصير أفقيا ثم تظهر شق طولي في الجزء البارز من منطقة الرأس الصدري ويحبه عاده زوجان من الشقوق العرضية وتأخذ البعوضة في الجزء من جلد العذراء خلال الشق الطولي فبيد والرأس والصدر أول الأمر منحنين كما كانا داخل العذراء تدفع العوضه نفسها إلي اعلا ببطء وتسحب الزوائد المتصلة بالرأس ( الخرطوم وقرني الاستشعار ) وترفع رأسها إلي حالته الطبيعية ثم تأخذ في سحب البطن من جلد العذراء وأخيراً تسحب الارجل مبتدئـــــة بالزوج الأمامي فتضعه علي سطح الماء ثم طرفي الجناحين ونهاية البطن وبذايتم انطلاق البعوضة .

* شاهد سلسله لصور ذكر صاعد من طور العذراء

وتستغرق هذه العملية بضع دقائق الا أن البعوضة تبقي بضع ساعات علي جلد العذراء وممتعلقة بشئ  طاف قبل أن تحاول الطيران وفي هذه الفترة تثبت الوان البعوضة ويجف هيكلها الخارجي . وعاده ينطلق ذكور البعوض قبل الأناث وذلك لأن مده حياة الانثى في طور اليرقة اطول من مده حياه الذكر في هذه الطور فاذا ساءت الظروف التي تعيش فيها اليرقات فجأة فأن نسبه الاناث تقــــــــــــــــــــــل .

ب /  تجمـــع الذكـــور : من خصائص الذكور في كثير من انواع البعوض خصوصاً التجمع في أسراب راقصة قبل التزاوج فيتجمع عدد كبير من الذكور تطير إلي اعلى وإلي اسفل دون أن تتقدم كثيراً للامام . وقد وجد أن هذا التجمع ضروري قبل التزاوج في بعض الأنواع وإن الأناث تطير نحو الأسراب ويتم التزاوج في الجو . وقد يبلغ السرب بضع عشرات كما أنه قد يصل إلي بضع مئات وقد وجد أن ذكور الأنوفيليس ماتيكولر تستطيع التجمع في اسراب في أقفاص صغيرة لاتزيد علي قدم مكعب أو قدمين إلا أن هناك أنواع اخرى لا تتجمع في مثل هذه الاقفاص حتى إذا هي لها جو خاص كالاضاءة وغيرها ولكنها تتجمع في اقفاص كبيره ابعادها تقدر بالامتار وهناك أنواع لا تتجمع في أقفاص صغيره أو كبيره وتحت أي ظروف ممكن تهيئتها بالعمل ويحدث التجمع في وقت ثابت بعد غروب في الضؤ الخافت إلا أنه لا يحدث عند الفجر ولايستمر الجمع أكثر من عشرين -  ثل&اثين دقيقة ويقع التجمع فوق مكان مرتفع عاده مثل شجره أو تل صغير ............. إلخ ومن الأنواع التي يتجمع ذكورها انوفيليس سرجينتي ..

ج /   وضـــع البيــــض : في بعض أنواع البعوض تقف الانثى علي سطح الماء أو علي جسم طاف كقطعة من الفلين أو القش أو الخشب وتضع بيضها بيضة بيضه أما علي استقامة واحدة أو في صف متوازي ( انوفيليس ملتيكولر ) وقد يتخذ احيانا أشكالاً هندسيا ثابتة وفي أنواع أخرى وجد أن البعوضة تضع البضة ولكنها لاتلقيها في الماء بل تظل طرف البطن وتتبعها بيضة اخري وثالثة وهكذا إلي أن يبلغ المجموع حوالي عشره بيضات ثم تنثرها جميعا مره واحده علي سطح الماء وهناك أنواع من البعوض تحوم في الهواء فوق مكان التوالد ولكنها لا تلمس الماء مطلقا وتضع بيضها اثناء الطيران وعاده يحدث وضع البيض ليلاً أو قبل الشروق .

د /  التغذيـــــــــــــــــــــة : أناث البعوض فقط هي التي تمتص الدم فأجزاء الفم ي الذكر غير ثاقبة وعلي ذلك تتغذى الذكور علي رحيق الازهار وعصارات النباتات  , أما الأناث فلابد لها كذلك من الحصول علي وجبات الدم اليت تستخدمها لانضاج البيض . إلا أن القليل من أنواع الكيوليسني يضم بيضاَ مخصبا دون أخذ وجبة دم مثل كيوليكس ببيانز مولستس ويتغذى معظم البعوض ليلاً إلا أن بعض الأنواع تتغذى نهارا كذلك وأحيانا في وضع الشمس في الخلاء مثل أيداس كاسييس . وقدر وزن الدم الذي تأخذه البعوضة في الوجبه الواحده بحوالي 1 مللجم ولكنه قد يصل إلي 4 / 5 مللجم في الأنواع كبيره الحجم وتتوقف طول الفترة بين وجبه الدم والوجبة التالية ( بغرض وجود العائل ) علي درجه الحراره وعلي نوع البعوضة ويحدث عاده كل 48 ساعة في الجو المناسب .

هــ /  إختيار العــــــــــــــائل : يمكن معرفة نوع العائل الذي إختاره البعوضة للتغذية علية أما بالمصايد التي يوضع بها حيوانات مختلفة ( أو إنساب ) وأما باختيار الترسيب أو بطرق إخرى . وأما بأختيار الترسيب أو بطريقه اخرى وتعمل المصايد بحيث يسهل دخول البعوض إليها خلال شوق أفقيه متجهة للداخل ومتى دخلها البعوض سار من الصعب الإفلات منها ويوضع داخل هذه المصايد طعم لاجتذاب البعوض كانسان أو حيوان وتفيد المصايد في الحصول علي معلومات عن الانواع التي يصعب الحصول عليها في أماكن الراحة المعتلة كما أنها تفيد لمقارنه كثافة البعوض في المواسم المختلفة وعلاقتها بالامطار أو الملاريا  .

أما أختيار الترسيب فيعمل علي الدم غير المهضوم الذي يحصل عليه من معده البعوض فيستخلص علي ورقة الترشيح وتذاب بقعة الدم في محلول ملحي يوضح في أنابيب شعرية ثم يسحب جزاء من هذا المحلول وتغمس الانابيب في أمصال مضادة لانواع الدم التي يحتمل أن يتغذى عليها البعوض ( أنسان  /  بقـــــــر  /  ماعز  /  ...... الخ  )  ويكون نتيجة الاختبار أيجابياً إذا ظهرت حلقة أو راسب عند مكان التقاء محلول الدم بالمصل المضاد فيدل ذلك علي أن الدم الذي تغذت عليه البعوضة هو من نوع دم العائل الذي استخدم مثل بعوضة الانوفيليس جاميا ( ومن هنا خطورتها في نقل الملاريا ) وبعض الاْنواع الأخرى تتغذى علي دم الأنسان والحيوان وبدون تفريق مثل بعوضة الانوفيليس سرجينيتي والبعوض الثالث يفضل دم الحيوان مثل بعوضة انوفيليس سيكتسرواحيانا تكون نتيجة أختيار الترسيب متحيزة بسب المكان الذي جمع منه البعوض فقد وجد أن البعوض فقد وجد أن انوفيليس فرعوني الذي جمع من المنازل والخيام به نسبة تبلغ 97.5 %  تغذت علي دم آدمي في حين أ، البعوض الذي جمع من زرائب اعطى نسبة 8و10% فقط للدم ولذلك يجب جمع البعوض الراد  /  أختياره من مصادر مختلفة كما يجب الأهتمام بجمعة من خارج المنازل والزرائب أيضا .

      وهناك طرق اخرى أقل أهمية لمعرفة العائل مثل الملاحظة المباشرة أو فحص الدم الذي تغذت علية البعوض تحت الميكروسكوب لمعرفة هل بالكرات الحمراء نواه ( طيور أو زواحف ) أو بدون نواه ( حيوانات  /  ثديية ) .

و /  أماكن الراحـــــــــــــة : بعد الانطلاق من العذراء يلجأ البعوض إلي مكان قريب من مكان التوالد للراحة ويكون هذا المكان مبني مجاوز لمكان التوالد أو مكان خارج المنازل كجحور الحيوانات أو الكهف أو اسفل الاشجار واوراقها وتكون نسبة الذكور متعادل الاناث في هذه الاماكن بل أن وجود الذكور في مكان ما يتخذ عاده دلاله علي قرب مكان التوالد . وبعد أن يقضي البعوض فترة في هذه الاماكن يغادرها للتزاوج وتلجأ الإنى إلي حيث يوجد عائلها لتأخذ وجباتها من الدم وتبقى عاده قريبة من العائلة . فيختبئ البعوض الذي يفضل دم الانسان في المنازل وقد يبقى حتى يهضم الدم وينضج البيض فيخرج لوضع البيض ويعود إلي منزل آخر وهكذا . وهذا هو النوع المستأنس وهناك أنواع تتغذى بالمنازل ولكنها تخرج قبل أن يتم أنضاج البيض وتقضي  باقي مده انضاج البيض في مكان خارجي وانواع تتغذى في الخلاء ولاتدخل  المنازل الا نادراً وهذه هي الأنواع البرية والانواع التي تلجأ للمنال قد توجد  علي أعلي الحوائط والسقوف والبيض أسفل الحوائط وتحت الأسرة . وقد تقف بين طيات الملابس المعلقة علي الحائط وخلف الاثاث واطارات الصور وبعضها يقف علي نسيج العنكبوت والبعض الأخر يتجنبه وعاده يفضل البعوض الأماكن القليلة الاضاءة ولكنه يتجنب الاماكن المظلمة تماما والشديدة الضؤ علي السواء كما انه يتجنب الاماكن التي بها تيارات هوائية شديدة

ز /  مدى الطيـــــــــــــــــــــران : المسافة التي تستطيع البعوضة أن تطيرها من الاهمية بمكان لان علي معرفتها يتوقف مدى إنتشار نقلها للامراض وبالتالي مدى اتساع المنطقة التي يجب مقاومتها . ولتقدير هذه المسافة استخدمت طرق متنوعة أهمها :.

1 / جمع عدد كبير من البعوض من اقفاص وتلوينه بمادة سائلة أو علي شكل مسحوق ناعم جداً كحجم الطباعة ثم اطلاق البعوض من مكان ماعند المساء وجمعة من أماكن علي أبعاد متفاوتة .

2 /   وضع صبغة خاصة في مكان التوالد فتتلون اليرقات وتبقى المادة الملونة في العذراء ثم في البعوضة وعند جمع البعوض من أماكن علي أبعاد  مختلفة يفحص للتأكد من وجود المادة الصبغيه من عدمه .

3 / إذا وجد مكان توالد واحد في جهة ما يكون تقدير مدى الطيران بقياس أبعد نقطة يجمع منها البعوض في هذه الجهة . ويختلف مدى الطيران في الانواع المختلفة فقد يصل 1 / 2 كم إلي 10 كم وتزداد هذه المسافة كثيراً مع وجود الرياح وقد ينتقل البعوض بوسائل الموصلات كالقطار أو الطائرة أو الباخرة وفي هذه الحالة يقطع مسافات شاسعة ، وقد حدث هذا في عام 1930 م إذا انتقلت انوفيليس جامبيا من افريقيا إلي البرازيل بالبواخر وفي عامي 1942 ، 1950 غزت نفس البعوضة الاقليم المصري من السودان .

ح  / مده حياه البعوضة : لا يعيش ذكر البعوض الا لفترة قصيرة تتراوح بين بضعة أيام إلي حوالي شهر أما الأناث فقد تعيش ستة شهور في الاحوال الملائمة ولكن المدة تقل نتيجة عده عوامل منها الحرارة والرطوبة فالبعوض عموما لا يتحمل الحر الشديد مع الجفاف الشديد .

ط /  البيــــــــات الشـــــــــــــــــتوي : لا يحدث بيات شتوي في الذكور ولا يحدث في الاناث الا في الانواع قليلة في جهات شتائها منخفضة الحرارة لدرجة لا تتحملها البعوضة ، والبيات الشتوي نوعان :

1 /  كامل يحدث لفترة طويلة ولتلجأ البعوضة إلي ألاماكن الحالية كالكهوف والابنية المهجورة وتظل بلا حركة ولا تغذية طول الشتاء .

2 / جزئي تكون فيه البعوضة قليلة النشاط إلا أنها تخرج من وقت لا خر وتتغذى ولكنها لا تضع بيضا وتوجد في البيوت أو الزرائب . وقليل البيات الشتوي تستخدم البعوضة وجبات الدم في تخزين مواد دهنية بدلا من أنتاج البيض لتستهلكها خلال الشتاء . وعند ‘نتهاء البيات الشتوي تخرج الإناث للتغذي من جديد وتنضج البيض الذي ينتج عنه الجيل الأول في الموسم الجديد .

ي  /  أعداء  البعوض في الطبيعــــــــــة :

1 / الخفافيش والطيور الليلية خارج المنازل .

2 / الأبراص والعناكب داخل المنـــــــــازل.

3 /  بعض الحشرات كالرعاش عند انطلاق البعوض من العذراء .

4 /  بعض الطفيليات والفطر والفلاريا . أما طفيلي الملاريا فقد دلت الأبحاث علي أن مدة حياة البعوضة لا تتأثر بوجود الطفيلي .

 هناك ثلاثة انواع من البعوض

1/بعوضة انوفليس   

2/ بعوضة ايدس  

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 3720 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2007 بواسطة hanyembaby

ساحة النقاش

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,369,406