هيا نتعرف علي حياة القطط إعداد مهندس / هاني امبابى

القط حيوان اليف محبب لبعض الناس. فالقطط حيوانات ذكية بطبيعتها, تعتمد على نفسها , وهي مغرمة باللعب والتسلية , ويتميز الكثير منها بالالفة والاخلاص لبعض الناس من كافة ألأعمار. تشير كلمة القط إلى فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم التي تشمل النمور والأسود والفهود والسنوريات الاخرى , وتشمل هذه الفصيلة ايضا القطط المنزلية التي يحتفظ بها بعض الناس حيوانات اليفة مدللة.

تشترك القطط الاليفة المنزلية مع القطط البرية في كثير من الخواص والصفات , حيث انها ذات اجسام طويلة قوية ورؤوس مستديرة الى حد ما وفك قصير قوي يحمل 30 سنا حادة. وتتميز فصيلة القط بمهارة فائقة في صيد فرائسها من الحيوانات الاخرى , وذلك بالاقتراب من الفريسة في هدوء على الاقدام المبطنة, او الانتظار حتى تقترب الفريسة فتنقض عليها فجاة.

للقطط المنزلية الاليفة كثير من القدرات الجسمانية الخاصة ومنها القدرة على الابصار في الضوء الخافت بدرجة افضل من الانسان فضلا عن تسلق الشجر , والجري بسرعة عالية والقفز لمسافات طويلة.

وللقطط حاسة توازن فائقة اذ يمكنها السير بسهولة على حائط عال ضيق او على حافة رفيعة . وعندما تسقط القطط فانها تنزل بخفة على اقدامها المبطنة. تختلف القطط في طباعها وبعض صفاتها الجسمانية مثل طول ولون الفرو.

ويوجد عدد كبير من سلالات القطط لكل منها بعض الصفات المميزة. ومن بين السلالات المفضلة السيامي والبورمي والفارسي.

ولا يعلم احد بالضبط متى استؤنست القطط لاول مرة. ويعتقد بعض المؤرخين انها استؤنست منذ حوالي 5000 سنة. وعلى مر التاريخ اقتنى بعض الناس القطط لقدرتها الكبيرة على صيد الفئران والجرذان والثعابين.

وبذلك كانت القطط تحافظ على المزارع والبيوت والماكن العمل خالية من هذه الافات.

ما هو القط ؟؟؟

جسم القط ويمكن ترتيب عظام القط ومفاصلها من اداء حركات مختلفة. فعلى عكس كثير من الحيوانات يمشي القط بتحريك الرجلين الامامية والخلفية معاَ لجانب واحد من الجسم تليها رجلاَ الجانب الاخر, ولذلك يبدو القط وكانه ينزلق. ويساعد مفصل الورك على القفز, بينما تسمح بقية مفاصل القط بتحريك رأسه بحيث يصل الى معظم اجزاء الجسم. وفي كل يد امامية للقط خمس اصابع تشمل اصبعا يشبه السبابة ويسمى البرثن. ولكل كف خلفي اربع اصابع .ولبعض القطط اصابع زائدة وتعرف بعديدة الاصابع. وينتهي كل اصبع من اصابع القطط بمخلب حاد يشبه الخطاف. وفي العادة يكون المخلب مرتداَ تحت الجلد برباط مرن من الانسجة الضامة. لكن عند استعمال المخلب تقوم العضلات بجذب اللاوتار _ نسيج على هيئة حبل _ المتصلة بالمخلب مما يؤدي الى بروزة.

يستعمل القط مخالبه في التسلق, وصيد الفرائس والدفاع عن النفس. وتغطي باطن قدم القط وسائد اسفنجية عديدة من جلد سميك. هذه الوسائد تمتص الصدمات على الاكف وتساعد القط على الحركة بهدوء. اما ذيل القط فهو امتداد للعمود الفقري, يساعد على حفظ توازن القط, وعندما يسقط, يبرم ذيله بسرعة ويلوي جسده ليهبط على ارجله.

هيكل القط:

يحتوي جسم القط على حوالي 250 عظمة, ويحتلف العدد الحقيقي للعظام تبعاَ لطول ذيل القط. ويقوم الهيكل بتدعيم وحماية الانسجة والاعضاء الداخلية للجسم.

كف القط:

الوسائد الاسفنجية للقدم, تمكن القط من المشي بهدوء. وينتهي كل اصبع للقط بمحلب خطافي حاد وعندما يكون المخلب مسحوباَ يبقى مثبتاَ تحت الجلد بوساطة رباط من الانسجة الضامة. ويبرز المخلب عندما تشد العضلات الاوتار التصلة به.

الراس:

راس القط صغير , به فكّان قصيران قويان. وللقطط الصغيرة حوالي 26 سناَ مدببة ومؤقتة تسقط في الشهر السادس. وللقطط المكتملة 30 سنا تستخدمها في تقطيع وتمزيق الغذاء . وعلى عكس الانسان , فليس للقطط اسنان لطحن الغذاء ومع ذلك تستطيع هضم اجزاء او كتل كبيره من الغذاء غير الممضوغ . وتغطي لسان القط نتوءات صغيره على شكل خطاطيف تسمى حليمات تجعل اللسان خشنا. ويساعد السطح الخشن للسان القط على نزع اللحم من العظام كما يساعده على تمشيط فروته. وللقط انف صغير وتدي الشكل يغطي طرفه طبقة جلدية خشنة تسمى جلدة الانف ذات الوان مختلفة وتكون غالبا رطبة وباردة. تتخذ الاجزاء الملونة في عيون القطط , والمسماة القزحية ظلالا لونية متعددة مثل الاخضر والاصفر والبرتقالي والنحاسي والازرق. وتاخذ قزخية عيون القطط ذات العيون الشاذة الوانا مختلفة ايضا. فمثلا تتلون احدا العينين باللون الاخضر والاخرى باللون الازرق. وتتحكم عضلات قزحية العين في كمية الضوء النافذ الى عين القط خلال فتحة تسمى بؤبؤ في الضوء الساطع. وتحمي القزحية العين من وهج الضوء وذلك بجعل البؤبؤ ينقبض ليصبح فتحة راسية رفيعة.

اما في الضوء الخافت فيتسع البؤبؤ للسماح بمرور مزيد من الضوء الى عين القط. يوجد في قاع كل عين جزء خاص يشبه المراة يسمى بساط المشيمية يعكس الضوء على جزء اخر حساس من العين يساعد القط على الرؤيه في الضوء الخافت. وهذى الجزء يسبب لمعان العين, وهو البريق الذي يراه الشخص عندما يسقط الضوء على عينين القط اثناء الليل. ولكل عين جفن ثالث في الركن الداخلي للعين يسمى غشاء الجفن الراف يعمل على حماية العين ودهنها.

توجد اذنا القط قريبا من قمة الجمجمة وتتحرك كل اذن على حدة. كذلك يوجه القط اذنيه باتجاه الصوت لتقوية سمعه. فرو القط, يحمي فرو القط جلده ويعزله عن الخارج, ولمعظم فراء القطط نوعان من الشعر. فالجزء الخارجي من الفرو يتكون من شعر حماية طويل, بينما يتكون الجزء الداخلي من شعر ثانوي قصير. ويختلف لون وطول وصفات الفرو اختلافا كبيرا بين القطط, وتوجد كثير من التعبيرات الشائعة التي تستخدم لوصف لون فرو القطط مثل احادي اللون ودخاني ومظلل وبني متموج وملون, أي متعدد الالوان ومنقط. اعضاء الحس. بصر القط ليس قويا مثل الانسان. فالقطط ربما ترى معظم الالوان على حركة مما يساعدها على القنص. وترى القطط بوضوح في الضوء الخافت ولكنها لا ترى في الظلام الكامل.

وللقطط حاسة شم قوية. فعلى سبيل المثال, تتعرف القطط الصغيرة المولودة مقرها مستعينة بحاسة الشم فقط. وبالاضافة للانف, للقط عضو حس اخر بالفم لتحديد الروائح. وللقطط ايضا حاسة سمع حادة تمكنه من سماع مدى اوسع من الاصوات بالمقارنة مع الانسان. والصمم نادر بين القطط ومع ذلك توجد حالات تلف سمع وراثية بين القطط البيضاء خاصة ذوات العيون الزرقاء والقطط الشاذة العينين.

وتتكون شوارب القط من شعر خاص يعد بمثابة عضو لامس حساس. وتسمى هذه الشوارب شعر الانف او شعر اللمس, وتنمو على الذقن وعلى جانبي الوجه وفوق العينين . ويتصل شعر اللمس باعصاب في الجلد تعطي اشارات للدماغ بمجرد لمس الاشياء.

وتساعد الشوارب القطط على حماية عيونها واستشعار طريقها في الظلام وتحديد اتجاه الريح سلالات القطط يقوم مستوردو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة.

وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية. والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها. وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة.

السلالات القصيرة الشعر :

توجد عشر سلالات معروفة وهي :

  1.   الحبشي

  2.   البريطاني قصير الشعر

  3.   البورمي

  4.   الدخيل قصير الشعر

  5.   هافانا البني

  6.   الكورات

  7.   عديم الذنب

  8.   الملك

  9.   الروسي الازرق

  10.   السيامي .

السلالات الطويلة الشعر:

تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي :

  1.   قط انقرة

  2.   الباليني

  3.   البيرمان

  4.   الجوهرة

  5.   الشنشيلة القارضة

  6.   الهملايا

  7.   الزنجي الاصلي

  8.   الفارسي

  9.   الدخاني

  10.   الصومالي

  11.   البني المتموج

  12.   قط درقة السلحفاة

  13.   البيض

الهجين

قطط ذات فراء متعدد الالوان والاشكال, لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبا حادة الذكاء ومن احب الحيوانات الاليفه. يقام للقطط من فصائل معينه - خاصه من القطط الهجين – في الغرب, الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس ومداليات. وعدد القطط الهجين اكثر من القطط الاصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت. وفي معظم الدول الوف من القطط الهجين الضاله وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان ايجاد بيوت لهذه القطط الضاله بعد تعقيمها وازالة اعضائها التناسلية. حياة القط تعيش معظم القطط فترة تتراوح بين 12 و 15 سنه وقد تصل اعمار بعض القطط الى 18 او 19 سنه وهناك بعض منها عاش حياة طويلة قاربت 30 سنه.

التكاثر:

تتزاوج القطط عندما تبلغ اعمار اناثها بين 5 و 9 شهور واعمار ذكورها بين 7 و 10 شهور. وتستطيع الذكور ان تتزاوج في أي وقت بينما تتزاوج الاناث اثناء فترات معينه تعرف بالشبق, وهي فترة الرغبه التناسلية الحارة. وتتكرر هذه الفترة عدة مرات خلال العام وتستمر غالبا من 3الى15 يوما. واذا منعت الانثى من التزاوج اثناء فترة الشبق فمن المحتمل أن تأتي فترة الشبق التالية سريعا. وفي معظم الاحوال تتكرر هذه الدورات حتى يحدث الحمل. تستمر فترة الحمل في القطط حوالي 9 اسابيع. وعندما تستعد القطط للولادة , تختار موقعا هادئا امينا لتلد فيه. وفي اغلب الاحيان تضع القطة من 3 الى 5 مواليد في المرة الواحدة. ورغم ذلك سجلت حالات تصل إلى أكثر من عشرة مواليد. وتستطيع القطة الام الولادة بدون مساعدة الإنسان إلا إذا تعسرت الولادة. تزن معظم القطط الصغيرة حديثة الولادة حوالي 100 جم. وتلحس الام مواليدها وكذلك تجففهم وتنشط تنفسهم وباقي وظائف اجسامهم. وكسائر الحيوانات الثديية , ترضع الام صغارها لبنا طبيعيا. ولا تستطيع القطط حديثة الولادة الرؤية أو السمع لان عيونها واذانها تكون مغلقة. وهي تعتمد كليا على الام التي تقوم بالاعتناء بها وتنظيفها وحمايتها. ولا يقوم الاب باداء أي دور في العناية بالقطط الصغيرة .

النمو والنشاة :

تكتسب القطط الصغيرة والمعافاة زيادة ثابتة في الوزن يوميا. وتنفتح اعينها خلال 10 الى 14 يوما بعد الولادة. ثم تتفتح اذانها بعد ذلك سريعا وتظهر اول سن في الفم. وتبدا القطط الصغيرة في المشي واكتشاف بيئتها في عمر 3 اسابيع. ويتم ذلك تحت مراقبة الام التي تقوم باعادة القطط الصغيرة اذا ضلت طريقتها. وعند بلوغ الاسبوع الرابع من العمر تبرز للقطط الصغيرة مجموعة كاملة من الاسنان المؤقتة. وقد يبدا بعضها في اكل المواد الصلبة, ولكن عند بلوغ الاسبوع الخامس او السادس يكون ذلك امرا طبيعيا ثم يبدا الفطام. وعندما يبلغ عمر القطط الصغيرة 4 اسابيع , يبدا اصحابها في التعامل معها ومداعبتها بلطف, وتصبح هذه القطط بعد هذا القدر من الاهتمام اليفة للغاية. فهي تتعلم اسرع ولديها قليل من مشاكل السلوك الحيواني مقارنة مع غيرها من القطط الصغيرة المعزولة عن الناس او المحتاجة للعناية المفرطة. وتصبح القطط الصغيرة, اذا اختلطت بكثير من الناس, اقل خوفا من الاغراب والاوضاع الجديدة. ويمكن تعليم القطط عدم الخوف من الكلاب اذا سمح لها باللعب مع كلب اليف.

عند بلوغ الاسبوع السادس من العمر, يكتمل نمو الدماغ والجهاز العصبي للقطط الصغيرة ؛ وبذلك تستطيع الابتعاد عن امهاتها بامان لفترات بسيطة, ومع ذلك قد تظل القطط الصغيرة في كنف امهاتها وفراشها حتى عمر 9 الى 10 اسابيع. تنمي القطط الصغيرة قدراتها باللعب مع اقرانها وبذلك تتعلم كيفية التعامل مع القطط الاخرى, وتكتسب القطط مهارات خاصة كمهارات الصيد وذلك بمراقبة وتقليد امهاتها , وتصل اغلب القطط القطط الى حجم الجسم الطبيعي في عمر سنة .

الاختلاط :

تتصل القطط بعضها مع بعض ومع الحيوانات الاخرى والانسان بطرق عدة, فتستخدم الاصوات, واشارات الجسم , والروائح وسائل اتصال.

وقد احصى الخبراء اكثر من 60 صوتا مختلفا للقط يتراوح بين الكركرة الناعمة الى العويل المرتفع المعروف بمواء القط . تصدرمعظم هذه الاصوات من الحنجرة في الحلق. ويعتقد بعض العلماء ان كركرة القط تنشا من اهتزازات في جدار الاوعيه الدموية في الصدر نتيجة لسريان الدم بسرعة.

وللاصوات التي يصدرها القط معان عدة؛ فعلى سبيل المثال, قد يكون المواء – حسب حالة القط –لتحية صديق, او قد يعبر عن الاهتمام او الجوع او الوحدة. اما الكركرة فتعبر عن الرضا والقناعة الا ان القطط تكركر عندما تكون مريضة- وتدل الهسهسة والدمدمة والصراخ على الغضب والخوف.

تتعارف القطط عن طريق اوضاع الجسم والذيل وتعبيرات الوجه المختلفة. فترقد القطط القنوعة الراضية على صدرها وتكون عيناها نصف مفتوحة. ولكي تدعو الى اللعب والالفه تدور بعض القطط على جوانبها مع التلويح باكفها في الهواء. ولكن عندما تكون في الحاله نفسها, مع مد المخالب والتحفز وجذب الاذان للخلف, فهذا دليل على الخوف الشديد والاستعداد للدفاع عن النفس. ويحي القط صديقه من الناس برفع ذيله لاعلى. وقد يمسح راسه في ذلك الشخص ويلمس يده الممتده. ويلوح القط الغاضب او الخائف ذيله من جانب لاخر, ويفرد اذنيه ويتجنب النظر المباشر في العيون.

تتعارف القطط فيما بينها عادة بوساطة الروائح. فتصدر روائح من غدد موجودة على مقدم الراس, وحول الفم وبالقرب من قاعدة الذيل. وتحك القطط هذه الغدد في الناس والاشياء وبذلك تعلم الاشياء برائحتها. وتستطيع القطط فقط وبعض الحيوانات القليلة شم هذه الروائح , ويقوم الذكر برش البول على الاشياء لتحديد منطقة تزاوجه . ويشم الناس والقطط رائحة قوية غير مقبولة للبول . العناية بالقط يتعلق هذا الجزء من المقالة بالعناية التي تجدها القطط من محبيها في بعض الدول الغربية والصناعية مثل : الولايات المتحدة , وكندا, والدول الأروبية واليابان. ولا تشغل القطط حيزا من الحياة اليومية للناس في المناطق الاخرى من العالم. تعتمد القطط على اصحابها في الحماية والمأوى. ويقوم اصحاب القطط, ومعظمهم من الغرب, بتغذيتها والعنايه بها, وتدريبها وتقديم الخدمة البيطرية لها. وبالأضافة الى ذلك تمنع القطط من التزاوج اذا لم يتوافر مكان مناسب للمواليد.

التغذية:

تحتاج القطط الى غذاء متكامل يوفر لها كميات مناسبه من العناصر الغذائيه المختلفة اللازمة للنمو والطاقة, وتعويض انسجة الجسم. واسهل طريقه لاعطاء القطط حاجتها الغذائيه هي شراء غذاء القط الجاهز ذي القيمة العالية. والقطط بطبيعتها ليست أكوله ولكن يفضل ان يقدم لها اصحابها انواعا مختلفه من الغذاء لمنعها من تكوين شهية صعبة الارضاء. ويمكن تغذية القطط بكميات صغيرة من أي غذاء مطبوخ. ويستمتع كثير من القطط ايضا باللبن والجبن ومنتجات الالبان الاخرى. ورغم ذلك تسبب هذه الاطعمه الاسهال لبعض القطط. ويجب على اصحاب القطط تقديم مياه للشرب طول الوقت وتنظيف اواني الغذاء والماء. ويفضل تغذية القطط الصغيرة المفطومة بكميات صغيرة من الاكل 4 مرات يوميا حتى يبلغ عمرها 3 شهور. ثم 3 مرات يوميا حتى يبلغ عمرها 6 شهور, ثم مرتين يوميا حتى تبلغ عمر النضج الجنسي. تحتاج القطط المكتمله النمو الى وجبة واحدة يوميا ولكن يبدو بعض القطط اكثر سعاده بوجبتين صغيرتين. ويمكن ترك الطعام بحرية امام القطط المعافاة التي لا تاكل اكثر من طاقتها.

الاعتناء:

تنظف القطط اجسامها بلعق فرائها . كما تقوم بدلك وتمشيط فرائها باكفها. وتلحس اكفها, ثم تغسل وجوهها ورؤوسها بهذه الاكف المبللة مرة كل يوم على الاقل, وان كانت بعض القطط لا تعتني بنظافة اجسامها جيدا. ويقوم مقتنو القطط والمهتمون بها من الموسرين في الغرب بتمشيط فرائها يوميا لتنظيفه وازالة الشعر الظعيف. وفي حال القطط ذوات الشعر الطويل, تصبح هذه العناية اكثر اهميه لمنع الشعر من التشابك والتعقيد. وفي الغرب تحتاج بعض القطط – خاصة التي تعيش خارج المنازل – الى الاستحمام, ولكن الاستحمام قلما يحتاج اليه حيث ان العناية المنتظمة تحافظ على نظافة القطط. وتجب العناية بالقطط صغيرة حتى يسهل الاعتناء بها عندما تكبر.

التدريب:

يبدا تدريب القطط الصغيرة عند بلوغها عمر 8 اسابيع فتتعلم الاستجابه لاسمها- وقد دربت بعض القطط على المشي على حبل وعلى اداء بعض الالعاب مثل مصافحة الايدي والتقاط الكرة. و يعتبر التدليل والمنح الغذائيه من اكثر الطرق فعالية في تدريب القطط. ويتعين قول كلمة "لا" مباشرة لتصحيح الخطا في سلوك القط. ويجب ان يكون رد فعل المدرب دائما على سلوك معين بالطريقة نفسها لكي يتعلم القط المطلوب منه, ويجب ان يكون معلم القطط صبورا وان يتجنب العقاب الجسماني ويعتبر بخ الماء على القط من افضل الطرق لوقف سلوك غير مرغوب فيه.

ويفضل تدريب قطط المنازل على استخدام صندوق الفضلات. فمن غرائزها دفن فضلاتها ولذلك فتدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات امر سهل. وتبدا القطط الصغيرة – التي تنشا مع ام تستعمل صندوق الفضلات – في التعود على هذه الصناديق قبل عمر 5 او 6 اسابيع غالبا. يمكن استخدام أي وعاء بلاستيكي املس السطح او مطلي بالمينا صندوقا للفضلات. ويفضل وضع الصندوق في مكان هادئ وفرشه بطبقة من الرمل او نشارة الخشب او الاوراق المقطعه او التربه النظيفه. ويجب تنظيف هذا الصندوق وتغيير المواد عندما تبتل. ويجب ايضا تدريب القطط على نبش عمود الخدش بمخالبها بدلا من السجاد او الستائر او المفروشات وذلك لان القطط بطبيعتها تنبش الاشياء لنزع الطبقه الخارجيه الباليه من مخالبها ولوضع علامة لمناطقها.

ويمكن استخدام عمود مغطى بالقلف او قطعة خشب مغطاة بالسجاد او الفلين او القماش عمود خدش جيد. ويمكن دعك نعناع القط – وهو عشب ذو رائحة قوية يحب كثير من القطط استنشاق- في عمود الخدش لجذب انتباه وفضول القط. ويساعد في ذلك الاخذ بالطرف الامامي لكف القط وحكه على عمود الخدش. ويجب نهي القط وتنبيهه مباشرة اذا انشب مخالبه في أي شئ واخذه في الحال الي عمود الخدش. ورغم ذلك يصعب تدريب بعض القطط على استخدام عمود الخدش ولذلك يلجا اصحاب القطط الى الطبيب البيطري لنزع المخالب بوساطة عمليه جراحيه. وتحب بعض القطط مضغ النباتات ولكن يمكن لاصحاب القطط تدريب قططهم على تجنب نباتات المنازل, خاصة لو قدم وعاء به بعض الحشائش او الشوفان الى القطط.

العناية البيطرية :

تعاني القطط المنزليه اخطارا اقل من القطط الضاله. فقد تتعرض القطط خارج المنازل لحوادث السيارات او تسمم المبيدات الحشريه او هجوم حيوانات مريضه او معاديه لها. وليس معنى ذلك ان القطط المنزلية في مامن من الحوادث. فقد تسقط في نافذة مفتوحة أو من الشرفات – بالاضافة لذلك تعتبر المنظفات وبعض النباتات المنزلية – مثل اللبلاب – سامة للقط. ويجب على أصحاب القطط وضع هذه ألأشياء بعيدا عنها.

ويحرص بعض الناس في الغرب على أخذ القطط الصغيرة الى الطبيب البيطري في عمر يتراوح بين 8 و 10 أسابيع وذلك للفحص الجسماني. ويعمل الطبيب البيطري على اعطاء القطط لقاحات لحمايتها من الامراض الشائعة . ولمزيد من الاطمئنان فان العناية البيطرية ضرورية للمحافظة على صحة القطط واصحابها لان بعض امراض الحيوان يمكن انتقالها الى الانسان. وتعرف هذه الامراض باسم الحيوانية المصدر. ويجب على اصحاب القطط تعرف اعراض الامراض حيواناتهم.

ويعتبر مرض قلة البيض الشاملة, الذي يسمى ايضا التهاب الامعاء المعدي السنوري , واحدا من اخطر الامراض واكثرها انتشارا. ويسببه فيروس. وغالبا ما يكون مميتا. وتتمثل اعراض المرض في الكسل, وفقدان الشهية وارتفاع حرارة الجسم والقيء والاسهال الشديد. وعند ظهور بعض هذه الاعراض على القط القط يحرص مربو القطط على مراجعة الطبيب البيطري في الحال، وتطعيمه ضد هذا المرض تصاب القطط بنوعين اخرين هامين من المرض هما ابيضاض الدم السنوري والانفلونزا ويعتبر ابيضاض الدم السنوري احد انواع السرطان التي تؤثر على مكونات الدم. وهو غالبا مميت, ويسببه فيروس, وله اشكال مرضية اخرى مختلفة  وقد تم تحضير لقاح ضد هذا المرض عام 1985 م.

اما الاصابات التنفسية فهي امر شائع بين القطط. وتشمل اعراض الاصابات التنفسية العطس ونزول افرازات من الانف والعينين والحمى. ومن الممكن تحصين القطط ضد الاصابات التنفسية ولكن ليس ممكنا حمايتها بصورة كاملة من الاصابة بأنفلونزا القطط, وذلك بسب وجود فيروسات كثيرة ومختلفة تصيب القطط. تسبب كثير من الطفيليات مشاكل صحية للقطط. فمنها الكثير من انواع الديدان, مثل الديدان الاسطوانية والشريطية التي تتطفل داخل امعاء القطط وبعض الاعضاء الاخرى. وتسبب الديدان الخمول والهزال والقيء والاسهال. وبعض الطفيليات الاخرى تعيش جلد القطط وتسبب حكة شديدة. وتعتبر البراغيث وقراد الاذن من اكثر الطفيليات الخارجية شيوعاً.

وتصاب القطط ايضا بالقوباء الحلقية وهو مرض جلدي معدٍ يسببه فطر. انظر : البرغوث ؛ القملة ؛ القوباء الحلقية ؛ الدودة ألاسطوانية؛ الدودة الشريطية المسطحة.

تنظيم النسل:

تقتل ملايين القطط غير المرغوب فيها كل عام. وتقوم جماعة حماية الحيوان بابادة القطط الضالة بالاضافة الى موت أعداد اخرى لا حصر لها بسبب الجوع او الحوادث او المرض. ولحل مشكلة القطط الضالة, يجب على أصحاب القطط عدم السماح لقططهم بالتزاوج ما لم يتوفر لها المسكن المناسب.

ويحاول أصحاب القطط, في الغرب, منع القطط من التزاوج بحصر حيواناتهم داخل المنازل. ولكن هذه الطريقة لتنظيم النسل صعبة, علاوة على أنها لا تمنع العادات الجنسية المصاحبة مثل رش الذكور البول لتحديد منادق التزاوج أو عواء الاناث أثناء فترة الشيق. ويستطيع الطبيب البيطري منع النسل بخصي القطط باستئصال بعض أعضاء التناسل. ويؤدي التعقيم الى انهاء العادات المرتبطة بالجنس. وتسمى هذه العملية استئصال البيض عندما تجرى لإناث القطط. ويحبذ الاطباء البيطريون استئصال البيض قبل أول فترة تزاوج لإناث القطط.

ويحددون السن المناسب للقطط الصغيرة ويتم إخصاء الذكور في أي وقت بين الشهر الرابع الى السادس من العمر. يتبع ما الذى يجب أن أفعله لقططتى للتخلص من البراغيث؟ إنه سؤال بسيط لكن إجابته معقدة بعض الشىء. إن النجاح فى علاج البراغيث له جانبين مهمين. فيجب أن تتخلص من البراغيث من على قططتك ، و يجب أن تتخلص من البراغيث من البيئة المحيطة بالقطة. وبما أن القطط و ال**************** تتشارك نفس نوع البراغيث، فإن وجود ال**************** فى البيئة المحيطة بقططتك يصعب التخلص من البراغيث أكثر بكثير. و لتقدير هذه القضية المعقدة للتخلص من البراغيث، يجب أن تفهم شيئاً عن دورة حياة البراغيث. تبدو البراغيث أنها مخلوقات بسيطة.

إلى أى درجة من التعقيد يمكن أن تصل درورة حياتها؟ بالرغم من أنك تستطيع فقط أن ترى الحشرة البالغة أو اليافعة، فهناك بالفعل ٤ مراحل لدورة حياتها. فالبرغوث اليافع أو البالغ لا يشكل إلا %٥ من العدد الكلى للبراغيث إن أخذت فى الإعتبار جميع الأربعة مراحل لدورة الحياة. بيض البراغيث ابيض كالؤلؤ، و طوله حوالى ٢/١ ملمتر. هذا البيض أصغر من أن تراه بدون تكبير. تضع البراغيث بيضها على القطة، لكن البيض لا يلتصق بشعر القطة. فبدلا من هذا يسقط البيض فى البيئة المحيطة بالقطة. و يفقس البيض وتخرج اليرقات خلال ١ الى ١٠ أيام ، معتمدا على الحرارة و درجة الرطوبة. فإرتفاع الرطوبة و الحرارة هو ملائم للفقس السريع.

يرقات البراغيث رفيعة رقيقة ويبلغ طولها حوالى من ٢ الى ٥ ملميترات. و هى تتغذى على الفضلات العضوية الموجودة فى البيئة المحيطة بها، و على براز البراغيث البالغة أو اليافعة، فهذا أمر أساسى للنمو. تتجنب البراغيث ضوء الشمس المباشر و تدخل للعمق فى نسيج السجاد و تختبئ أسفل الفضلات العضوية (العشب، فروع الأشجار، أوراق الشجر، أو التربة). إنها تعيش من ٥ الى ١١ يوم قبل أن تتحول إلى طور الشرنقة. الرطوبة لازمة لمواصلة الحياة؛ إن يرقات البراغيث تقتل بالتجفيف. لهذا، لا تفضل العيش خارج المنزل أو فى المناطق الخالية من الظل. إن نمو اليرقات خارج المنزل يحدث فقط فى الأرض المظللة الرطبة، و فى الأماكن التى تواجدت فيها الحيوانات المصابة بالبراغيث لأوقات طويلة، لانها بهذا تسمح لفضلات البرغيث أن تترسب فى البيئة المحيطة.

أما فى البيئة المنزلية، تواصل اليرقات الحياة بشكل افضل فى بيئة آمنه بالنسبة لها كالسجادة أو فى شقوق الأرضيات الخشبية ، فهى تنشط فى البيئة الرطبة. بعد النمو الكامل لليرقة، تصنع اليرقة اليافعة شرنقة تشبه الحرير حيث يسكن الطور التالى من الحشرة الذى يشبه الفراشة. إن الشرنقة بها مادة لاصقة، لهذا تغطى بشوائب من البيئة المحيطة، فهذا يساعد فى عملية التمويه. فى الظروف الدافئة و الرطبة تتحول البراغيث داخل الشرنقة الى حشرة يافعة خلال ٥-١١ أيام. بينما لا تخترق البراغيث البالغة الشرنقة إلا إذا أثيرت بالضغط عليها أو بثانى أكسيد الكربون أو بالحرارة.

البراغيث الناضجة التى لم تخترق الشرنقة بعد، تبقى حية الى ١٤٠ يوم داخل الشرنقة. فى خلال هذة المدة، تكون لديها مناعة ضد المبيدات الحشرية التى توضع فى بيئتها، لهذا يمكن أن تخرج البراغيث للبيئة المحيطة بعد فترة تصل الى ثلاثة أسابيع بعد وضع المبيدات. عندما تخترق البراغيث البالغة أو اليافعة شرنقتها، فى الحال تبحث عن عائل لأنها يجب أن تأخذ وجبة من الدماء خلال أيام قليلة لكى تواصل الحياة. إنها تنجذب الى البشر، الحيوانات الأليفة، و الحيوانات البرية مثل السنجاب البرى، عن طريق حرارة الجسم، الحركة، و ثانى أوكسيد الكربون الذى يخرج مع الزفير. إنها تبحث عن النور فتجرج من نسيج السجادة حتى تتقابل مع أى عائل عابر. بعد أول وجبة من الدماء ، تبدأ إناث البراغيث فى إنتاج البيض خلال ٣٦الى ٤٨ ساعة. يستمر إنتاج البيض لفترة تصل إلى ١٠٠ يوم، فهذا يعنى أن برغوث واحد يضع آلاف البيضات. هذه الدورة كلها ( البراغيث البالغة > البيض > اليرقات> الشرنقة > الطور البالغ) تكمل فى وقت قليل من ١٤ الى ٢١ يوم، أو وقت طويل يصل الى سنة كاملة مع وجود ظروف الحرارة و الرطوبة المناسبة. إن هذا يضيف الى مشكلة السيطرة على البراغيث.

ماذا تفعل هذه البراغيث لقططتى؟

إن لم تعالج، ستستمر إناث البراغيث فى إمتصاص الدم لأسابيع عديدة. و خلال هذا الوقت، ستستهلك من الدم ما يقرب من ١٥ مرة قدر وزنها. و بالرغم من أن ذكور البراغيث لا تستهلك الدم بهذه الكثرة، لكنهم أيضا يساهمون فى فقد ملحوظ للدم. و هذا يمكن أن يؤدى إلى أن تعانى القطة من نقص فى كرات الدم الحمراء، المعروف بالأنيميا، أو فقر الدم ، فى القطط الصغيرة أو الضعيفة، تكون الأنيميا شديدة بما يكفى لتسبب الموت. و على عكس المألوف بين الناس، إن القطط لديها رغبة محدودة فى الحكة نتيجة عضات البراغيث. لكن على اية حال الكثير من القطط تصاب بالحساسية للعاب الموجود فى فم البراغيث. عندما تعض هذه القطط، تحدث حكة شديدة، تجعل القطة تحك و تلعق جلدها.

ماذا أفعل لأخلص قططتى من البراغيث؟

إن السيطرة الناجحة على البراغيث يجب أن تقضى عليها تماما، و تخلص القطة من البراغيث، و يجب أن تخلص البيئة المحيطة بالقطة من البراغيث. فى الواقع، القضاء على البراغيث فى البيئة، هو فى الغالب أهم من القضاء على البراغيث التى على للقطة. إن ظلت قططتك داخل المنزل ولم تدخل أية حيوانات أليفة أخرى من الخارج، فالسيطرة على البيئة المحيطة بقططتك يصبح سهلا نسبياً. و بطريقة ما، إن القطة التى تخرج خارج المنزل أو تحيا خارج المنزل تقدم تحدى حقيقى. لأنه ربما يصبح الأمر مستحيلا أن تتخلص بالكامل من البراغيث فى البيئة المحيطة تحت هذه الظروف، لكن بالرغم من هذا يجب الأستمرار فى ممارسة العلاج. ماذا يمكننى أن أفعل لحماية قططتى؟ البودرة القاتلة للبراغيث، العلاج بالرش(سبراى)، والشامبو، سيقتل البراغيث التى على القطة فى الحال وقت وضعه. على أية حال أغلب هذه المنتجات لديها قابلية قليلة للترسيب فى الأنسجة، أو لا تترسب فى الجسم على الإطلاق، لهذا فالبراغيث العائدة إلى قططتك من البيئة المحيطة، لا تتأثر بهذه المركّبات.

لهذا، يمكن أن تغطى قططتك بالبراغيث بعد يوم واحد من الإغتسال ضد البراغيث، أو رش سبراى، أو بعد وضع البودرة. على أية حال، هناك بعض المنتجات الأحدث و الأكثر تأثيراً التى يمكن أن تمثل جزءاً هاماً فى خطة العلاج: نقط موضعية – فرنت لين (Frontline) ، أدفنتدج (Advantage) أو ريفوليوشن (Revolution/Stronghold) [ يعمل ريفوليوشن بشكل رائع لكنه مكلِّف]. الأقراص – برنامج علاجى يساعد فى السيطرة على البراغيث، لكنه لا يمنع قطتك من إلتقاط براغيث جديدة.

تحذير:

أى كان المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع كل التعليمات على الغلاف الخاص به بعناية شديدة. القطط و بالأخص صغار القطط ، لديهم حساسية شديدة لمبيدات الحشرات، و يمكن أن تموت من الإستخدام الخاطىء لهذه المستحضرات.

ما هو مناسب للقطط البالغة ربما لا يكون مناسبا لصغار القطط. لأجل صغار القطط: يجب أن يبين الغلاف بوضوح صلاحية المنتج للإستخدام لصغار القطط، و عند أى عمر بالتحديد. إن كان المنتج صالح للصغار عند ٦ أسابيع أو أكثر من العمر، فيجب ألا يستخدم للصغارعند ٥ أسابيع من العمر. ولا تستخدم مطلقا منتجات ل**************** مع قطة ما، إلا إذا بين الغلاف بالتحديد أنه يمكن إستخدامه مع القطط.

تحذير:

حذارى من السماح للقط بدخول الدواليب التى تحتوى على كرات ( النفتالين ) الخاص بطرد حشرة العثة الآكلة للصوف ، رائحة النفتالين تتسبب فى تدمير خلايا كبد القط وتسبب الوفاة المباشرة .

ماذا يحضر القط اليك فأرا اصطاده او حمامة او عصفورا؟؟ عندما يصيد القط فأراً ، لماذا يحضره لك ؟ قد يلاحظ البعض منا أن القط حينما يستطيع الامساك بفأر أو عصفور أو برص أو أى فريسة من أى نوع فإنه يقتله أو ( يهريه ضرب الأول ) ثم يمسكه بفمه ويحضره لك فى سريرك أو فى أى مكان انت موجود فيه ،، طيب ليه القط بيعمل كده ؟؟ الاجابة العلمية ببساطة هى ان حضرتك صياد فاشل وكسلان وغير قادر على توفير الطعام لنفسك ان ما يحدث هو أن القط حينما يرتبط بصاحبه فانه يكون معه علاقة حميمة جداً يكون فيها القط فرداً من أفراد الاسرة ،، والمعلوم أن القطة الام تقوم ـ كسلوك غريزى ـ باحضار الفرائس التى تصيدها أو أى طعام آخر الى أطفالها وتقوم فى أول مرة باحضاره وتناوله أمامهم ثم فى المرات القليلة التالية تقوم باحضار الفريسة بعد قتلها تماماً الى القطط الصغيرة وتتركها لهم ليأكلوها، وبعد أن يصل الصغار الى عمر شهرين تقوم باحضار الفريسة ( فأر مثلاً) وهى مازالت حية أو مصابة الى الصغار ليقوموا بالاجهاز عليها وافتراسها ،، كل ده طبعاً لاعطائهم درس فى كيفية الاعتماد على النفس فى توفير الطعام لأنفسهم مستقبلاً وحينما يكبر القط فانه يقوم باتباع نفس الاسلوب مع صاحبه ( اللى هو عاجز عن صيد الفئران من وجهة نظر القط ) ويعتبر أن توفير الأكل لصاحبه الانسان هى أحد مسئولياته اذا اتيح له ذلك ،، بالطبع احنا اللى بنوفر الاكل للقط ولكن اللى بيعمله القط فى الحالة دى هو سلوك غريزى لا يمكن تغييره ، لذلك اذا القط جاب لحضرتك صرصار مثلاً فى السرير فيجب عدم تعنيف القط على هذا السلوك لأنه يقصد اعطائك (هدية) لا أكثر !! عليك انك تأخد الصرصار وتتخلص منه وتدلع القط وتظهر له سعادتك بهذا التصرف !! http://www.fosta.net/forums/uploads/post-4-1147449110.gif ________________________________________ vBulletin إصدار 3.5.2, كافة الحقوق محفوظة ©2000-2007, مؤسسة Jelsoft المحدودة.

hanyembaby

مهندس / هاني امبابي 00966548220741

  • Currently 201/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 19974 مشاهدة

ساحة النقاش

Kiwi

عندى قط سيامى يحبنى جدا ويلاعبنى اما زوجتى عندما تلاعبه فايجرى وراءها ويعض يدها رغم انها تحبه وتلاعبه وتوكله فما السبب وما هو
الحل؟

هاني امبابي

hanyembaby
TEL +966548220741 [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,227,762