إن الزغرودة هي جزء منفرد وأنموذج خاص من الأغنية الشعبية. "وهي كناية عن بيتين من الشعر الشعبي في كل بيت صدر وعجز. ويبدأ فيها كل صدر وعجز بلفظة "آويها". ولهذه الكلمة وظيفة أساسية في وقع الزلغوطة الموسيقي, فهي إضافة إلى ما تشيعه من إيقاع نغمي جميل, تخلص ما يليها من الابتداء بالحرف الساكن, حيث تنضم الـ (ها) فيها إلى الحرف الساكن الذي يليها مباشرة, فتكون معه سببا خفيفا".

وهي لا تنشد على بحر معين, (وإن كان لبحري الرجز والبسيط حضورهما المميز في موسيقاها) فقد يتألف البيت فيها من ستة عشر مقطعاً, أو من ثمانية عشر مقطعاً... الخ. دون توافق في عدد المقاطع الصوتية بين الصدر والعجز.

وأما القافية, فقد تتكرر في صدري الزلغوطة وعجزها, وقد تأتي نادراً متحدة في العجزين فقط. وأحياناً لا يلائم مؤلف الزلغوطة بين حروف القافية, وهذه من عيوبها فلا تأتي متحدة, بل متلائمة في المخرج الصوتي, فتكون من مخرج صوتي واحد, كملاءمة اللام والراء, واللام والنون, والنون والميم..... فيكون الرسم البياني لأنواع قوافي الزلاغيط متدرجة من الأكثر إلى الأقل شيوعاً: وتنتهي الزغرودة بأصوات: لي لي لي ليش.. الناتجة عن ضرب اللسان بالحلق بفعل الهواء القوي الخارج من الرئتين والصادر من قبل عدة نساء إضافة إلى المنشد. ومنشدة هذه الزغاريد تكون غالباً المرأة المتزوجة, فالرجل لا يزغرد, وإنما ينحاز عنها إلى العتابا, والميجانا والقرادي, والمعنّى, وغيرها من الفنون الشعرية الشعبية. وكذلك تتحاشى الزغرودة من لم تتزوج بعد, وذلك من باب والخفر والحرج.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,185