في ظل ما تعانيه كل أسرة مصرية من توتر أبنائها أثناء الامتحانات، يقدم برنامج" 90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور"  روشتة ساحرة فى كيفية التغلب على تلك المشاكل، من خلال ما يعرف بالأغذية الذكية وذلك  باستضافة الاعلامية ريهام السهلي لاحد المتخصصين فى مجال التغذية .

توتر ما قبل الامتحان


فخلال الحلقة تحدث د.أحمد بيبرس – مدير التغذية بأحدى شركات الالبان – عن التوتر الذي يصاحب الطلبة في فترة ما قبل الامتحان، موضحا أنها فترة صحية لكن اذا زادت عن حدها تصبح ضارة، لانها تؤدي الى فقد السيطرة فيزداد الضغط والتوتر، وإن كان على الأباء دور هام فى تقليل الاعباء النفسية على ابنائهم، وينعكس بالسلب اذا كان لديهم درجة من التوتر، مشيرا في حديثه الى الاعقاب الصحية التى تواكب الضغط العصبي المتمثلة في اضطرابات عملية الهضم والصداع المتكرر .

 

 

 

كما أوضح د. بيبرس أن زيادة معدلات التوتر ينتج عنها اضطرابات عصبية بالجسم واستيعاب أقل للمعلومة، وخاصة أن التعليم في مصر يتسم بالحفظ أكثر من الفهم، بما يجعل الطفل تحت ضغط عصبي للوصول الى درجات علمية عالية ولا يهتم بالاستيعاب .

 

وتحدث أيضا عن الاختلافات فى الحفظ بين الافراد فهناك من يحفظ كثيرا وآخر لا، مشيرا إلى أن هناك مرحلة معينة يكون فيها جميع الناس متساويين في الحفظ، ولكن بعد فترة زمنية تختلف نتيجة لإعداد الجسم بشكل سليم غذائيا والتدريب المستمر على الاستيعاب .

 

نصائح للام

 

وقدم د. بيبرس عدة نصائح لكل أم تستطيع من خلالها أن تخفف من حدة التوتر لدى أبنائها ،عن طريق الراحة من وقت لاخر أثناء المذاكرة، كما أن للالوان المحيطة بالطفل تأثير كبير على تنشيط المخ، فاللون الاصفر يساعد على التركيز والحفظ بدرجة كبيرة، واللون الاخضر والازرق يساعد على الاسترخاء والهدوء، الى جانب أن مكان المذاكرة يجب أن يتسم بالثبات فلا يتغير من وقت لآخر ويكون جيد التهوية .

 

وعن الاغذية الذكية التي تساعد الطالب في التركيز بشكل أفضل  والابتعاد عن التوتر، أشار د . بيبرس الى أن الغذاء الصحي مهم لصحة الانسان على المدى البعيد وخاصة فى فترة المذاكرة والاعداد للامتحان، فالطالب احتياجاته للطعام تختلف عن الأيام الأخرى، خاصة وأن أهم عضو بالجسم يحتاج لطاقة عالية عن ذي قبل، لانه المسئول عن عملية الفهم والفكر، خاصة أن الاطفال يحتاجون من 2000 الى 2500 سعر حراري يوميا لبناء الجسم وممارسة الانشطة المختلفة، الى جانب أن المخ يستهلك 25% من طاقة الجسم لانه يقود عمليات عديدة داخله .

 

وتتوفر تلك السعرات الحرارية في البروتينات فهى هامة جدا لتكوين الخلايا العصبية المسئولة عن نقل الرسائل داخل المخ، وهناك ما يعرف بالدهون الذكية التي تدخل في تركيب النقرات العصبية، ويمكن توفيرها في زيت الزيتون فهو مفيد جدا ويحمى الجسم من الاكسدة وأمراض عديدة، الى جانب فيتامينات د , هـ, ج المتوفرة في الجوافة والفراولة والبرتقال، وضرورة توفر الاملاح المعدنية فى الاغذية المقدمة الغنية بعنصر الحديد لانه يساعد على التركيز بشكل كبير .

 

كذلك الاسماك مثل السردين والتونة والسلمون  فهى هامة جدا لخلايا  المخ، وتسهل عملية الهضم والتركيز بدرجة عالية، الى جانب تناول  البيض والمكسرات بمختلف انواعها، فهى مضادات طبيعية للاكسدة وتساعد على نشاط الخلايا .

 

كما اشارت إلى ضرورة تناول الخضروات وخاصة الفاصوليا والسبانخ، أما الفاكهة فيكون  التركيز أكثر على العنب والموز الى جانب البرتقال والجوافة، وفى المكسرات تناول الزبيب لتوفر عنصر الحديد به، والفلفل ذات الالوان المتعددة  فهو مهم جدا لسلامة المخ وتقوية الذاكرة، ونبات البنجر فهو عنصر حيوي وهام فى طبق السلطة اليومي .

 

وتحدث د.أحمد بيبرس عن مفهوم التسوق الصحي، الذي يكمن في شراء كل ما هو مفيد وصحي مليئ بالعناصر الغذائية و يتطلبها جسم الانسان، موضحا أن هناك الكثيرون ممن يقومون بالتسوق وشراء مشروبات وأطعمة غير صحية، وتأتي بنتائج عكسية على المدى الطويل وتؤثر على الجهاز المناعي، مشيرا في حديثه إلى وجود ما يعرف بالهرم الغذائي الذي تتقدمه النشويات، ويليها الخضروات ثم الفواكه والألبان، واخيرا البروتينات تحتل المرتبة الاخيرة.

 

كما أشار الى  ضرورة التنوع في الاطعمة سواء الفواكة أو الخضروات لما تحوية من أنواع متنوعة من الفيتامينات، وخاصة تنوع الالوان فى الفواكة لتوفر كميات كبيرة من الفيتامينات به يتطلبها الجسم البشري.

 

تسوق بشكل صحي

 

وأشار إلى أنواع البروتينات المختلفة التي يحتاجها الجسم من نباتي وحيواني، موضحا أن الاول أكثر فائدة وقيمة من الحيواني ويتوفر في الفاصوليا البيضاء ،الفول ، اللوبيا ،فول الصويا، الى جانب اختلاف السعرات الحرارية من أكلة الى أخري لما تحويه من مكونات غذائية، مثال ذلك البطاطس، فتختلف السعرات الحرارية من مسلوقة عن كونها مقلية فكل منهما قيمة غذائية تختلف عن الاخرى، موضحا في حديثه خطورة تناول الاطفال للبطاطس الشيبسي كل يوم .

 

وعن كيفية عمل تسوق بشكل صحي أشار د. بيبرس الى ضرورة قراءة المكونات الغذائية على العبوة لمعرفة المكونات اللازمة التي يحتاجها الجسم، مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات الى جانب هناك بعض العناصر الضارة على بعض المواد الغذائية مثل كثرة الدهون والسكريات، موضحا خطورة استخدام السمن فى طهى الطعام لما تحوية من دهون مشبعة والافضل منها استخدام الزيت .

 

وعن العناصر التي يجب توافرها فى الطعام المشترى أوضح د. بيبرس أن المنتجات التي يتوفر بها الكالسيوم ضرورية جدا وخاصة للاطفال، الى جانب توافر عنصر الحديد وفيتامين ج وفيتامين أ لاهميته للجهاز المناعي، الى جانب ضرورة  توفر الاحماض الدهنية فى الغذاء اليومي فهى هامة جدا للعين والمخ وتتوفر بكثرة في المكسرات وبعض منتجات الالبان والاسماك مثل السلامون .

 

ولفت إلى العناصر الضارة التي يجب الابتعاد عنها في حالة شراء المواد الغذائية، وهي الدهون المشبعة في القلي والاكلات السريعة وكذلك عنصر الصوديوم مثل المخللات وغيرها، فالاحتياج اليومي لأي شخص من الملح  يستلزم 6 جرام يوميا .

 

واختتمت الحلقة بضرورة توفر دليل ارشادى غذائي على العبوات المباعة لمعرفة الضار والنافع منها  لصحة الأنسان.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,716