المحار: حيوان بحري يتبع شعبة الرخويات Phylum :Mollusca والتي تمثل ثاني شعبة حيوانية من حيث التعداد بعد شعبة مفصليات الأرجل وينتمي إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين Class: Bivalviaوالتي تحتوى على حوالي 30 ألف نوع بعضه يعيش في المياه المالحة والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة ونراه يعيش داخل تلك المياه أما مدفون في رمال قاع البحر أو بالقرب من الصخور . معظم أنواع المحار تفضل العيش في مستعمرات كبيرة.





صدفة المحار مكونة من مصراعين وكل مصراع مزود من الداخل بأزواج من العضلات المقربة والمبعدة للصدفة وعند فحص الصدفة وجد أنها تتركب من ثلاث طبقات متراكبة فوق بعضها وهذه الطبقات هي البشرة وهى الطبقة الخارجية للصدفة ثم الطبقة المنشورية ثم الطبقة الداخلية والتي تسمى الطبقة اللؤلؤية. والأجزاء السابقة عبارة عن بلورات كربونات الكالسيوم المتماسكة مع بعضها بواسطة مادة تسمى الصدفين.


ولكن ما أهمية الصدفة بالنسبة للمحار؟

تعتبر الصدفة هي مصدر الحماية لجسم الحيوان الرخو الرقيق من المؤثرات الخارجية ومن المفترسات البحرية الأخرى ولو تم نزع الصدفة من على جسم الحيوان يموت في الحال.



كيف يتنفس المحار داخل أعماق المياه؟

يتنفس المحار عن طريق انتشار الأكسجين المذاب في الماء والذي يدخل من فتحة صغيرة على جانبي كل مصراع تسمى الفتحة الشهيقية والتي يدخل منها الماء متجها إلى تجويف البرنس ثم إلى النسيج المبطن للخياشيم والتي تحتوى على أوعية دموية ينتشر خلالها الأكسجين ثم يخرج ثاني أكسيد الكربون من خلال فتحة أخرى تسمى الفتحة الزفيرية والتي تعلو الفتحة الشهيقية على جانبي كل مصراع.







ما هو غذاء المحار؟ وكيف يتغذى ؟

يتغذى المحار على الكائنات الحية الدقيقة مثل الأوليات والحبيبات العضوية العالقة بالماء.

نجد أن هذا الحيوان يقوم بفتح مصراعين الصدفة عن بعضهما فيدخل كمية من تيار الماء المحمل بالكائنات الحية الدقيقة إلى تجويفه ..


صيد المحار كان من عهد العصر الروماني



غالبا ما يكون المحار على عمق ما بين 8 الى 25 قدم

نوع غريب يطلق عليه محار الارصفه

Oyster Reefs

يتكون في نهايه مصبات الانهار المالحه



جاروف المحار

وطريقه جمعه واختلاف احجامه







التعبئة - والوصلول للميناء


.. فتح المحار ..










اسواق المحار












تذوق المحار قبل طهوه

بنكهات مختلفه





بنكهه الكتشب



بنكهة الزعتر




بنكهه الفلفل والليمون





ابداع الخالق في خلقها






ما هي استخدامات أصداف المحار للإنسان؟

نظرا للألوان البديعة والنقوش الباهرة التي حباها الله لأصداف المحار فان أصدافه تدخل في صناعات عديدة مثل صناعة الحلي التي تتزين بها النساء وصناعة الأزرار الفاخرة والغالية الثمن وكذلك مقابض السكاكين وبعض الآلات الموسيقية وصناعة الساعات.











 

 

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 486 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,660,966