الزحف في اللغة هو الجيش العظيم وألتقى المعنى بكثرة العدد مع البُطء والتمهل فى الحركة ولكن الآن المفهوم يختلف نوعا ما عندما نتكلم عن نوع من أنوع الزواحف الا وهو الثعابين أو الأفاعى ! . أصبح معروفا منذ وقت مضى أن هناك بعض فصائل الثعابين يمكنها الطيران ! بل والتزلج على الماء بقدر 330 قدم بما يعادل 100.6 متر ! ولكن كيف ؟أوضحت دراسة لم يسبق لها مثيل , باستخدام التصوير ثلاثى الأبعاد لتوضيح كيفية طيران الثعابين وتحقيق قوة دفعها على ذلك . وجد فى جنوب شرق وجنوب أسيا خمسة ثعابين من نوع  Chrysopelea وقد لوحظ إلتواء أضلاعها وتسطيح أجسامها فى الهواء الطلق وكأنها تطير كمقذوف ! ولكن هذا ليس تفسيرا كاملا لكيفية تحكمها بعملية الطيران ؟
الكوبرا الملك
قال Jake Socha - متخصص فى علم الأحياء بجامعة فيرجينيا - : أن على سبيل المثال الكوبرا الملك تقوم بتسطيح جسمها لغرض الإستعداد لأى إعتداء عليها مِن قِبَل حيوان أخر ! وبالنسبة للثعابين الأخرى تقوم بتسطيح أجسامها على نفس المنوال , وأتم Jake كلامه وقال : لمعرفة إمكانية هذه الأنواع على الطيران إستخدم هو وزملاؤه أربعة كاميرات لقنص حركة أربعة من الثعابين أثناء قفزهم من برج إرتفاعه خمس طوابق إلى أخر أقل إرتفاعا من الأخير ويبعد عنه حوالى 12 ياردة بما يعادل 11 متر تقريبا ! 
ثم إستخدم الفريق الصور التى تم إلتقاطها لعمل نموذج ثلاثى الأبعاد لرحلة هذه الأنواع من الزواحف التى خرجت عن القاعدة المألوفة ! فحقا لكل قاعدة شواذ. وأوضحت كل من الصور والنموذج الثلاثى التفسير المُنتظَر وسنشاهده بعد قليل :) , كأن اجسام الثعابين تتحرك بزاوية 25 درجة بسقوط متتابع لرأسها مع بقاء ذيلها للأسفل .معقدة بعض الشىء ! حسنا , هذا التاثير مشابه لموقف بسيط جدا ويمكنك تطبيقه عاجلا أم آجلا . قم بقيادة سيارتك وأخرج راحة يدك من السيارة , ثم قم بدورانها بعض الشىء ستلاحظ أنها ترتفع قليلا بدفع الهواء لها من أسفلها . وهذا ما يحدث بالمثل مع الثعبان الطائر يقوم بإنحناء بسيط مع قوة دفعه تجعله كطائر لمدة معينة ولمسافة محددة !



Defense Advanced Research Projects Agency
ولكن هل هناك من يتوقع أن طيران هذه الثعابين يحمل أسرارا أو أغراضا عسكرية ! , على المدى البعيد سنجد أن طريقة طيران هذه الكائنات تؤدى إلى تطوير أفضل للمركبات الجوية . وبالفعل تم تمويل أبحاث Socha مِن قِبَل وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة (DARPA) وهي إحدى وكالات وزارة الدفاع الأمريكية المعنية بإيجاد تقنية جديدة وتطوير وسائل الدفاع الأمريكية. وأوضح Socha بأن هذه الهيئة غير مهتمة بما فعله أكثر مما يهمها الوجْهة العلمية الأساسية التى تقودها .



hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,744,951