اللّيْم المُجعد (الليمون الكفري) (Kaffir lime)
(حمضيات هستركس Citrus hystrix)

اللّيم المجعد; مكروت أو مقرود makrut lime... نوع من الحمضيات Citrus ينتمي للعائئلة Rutaceae وهو شجرة صغيرة الحجم وثماره خضراء عند النضج تصبح صفراء الى برتقالية وأحياناً لبها برتقالي اللون، وموطنه الاصلي هو غابات اسيا الاستوائية ..
إن أوراق هذه الشجرة، وهي من جنوب شرق آسيا، تباع بأعداد زوجية في أسواق تايلاند وأندونيسيا وماليزيا، وتستعمل لتزكية السمك وحساء المحار وما يُطهى في أوعية فخارية.

عنب أو توت الخزف (البورسلين)... ... Porcelain Berry Vine
الاسم العلمي:
Ampelopsis glandulosa var.brevipedunculata
Ampelopsis brevipedunculata (Maxim.) Trautv.
العائلة: Vitaceae
الأسماء الشائعة االعنب أو التوت الزاحف، توت الخزف، والعنب البري، هي نباتات زينة، مو\نها الأصلي المناطق المعتدلة من آسيا؛ الصين، كوريا، اليابان، شرق روسيا البعيد .
وهي شجيرة من 5- 7م من النباتات المتخشبية متساقطة الاوراق على غرار الكرمة...
ثمارها ليست صالحة للأكل بالنسبة للبشر لكن تحبها الطيور. لون ثمارها يختلف من اللون الأزرق إلى الكوبالتي الجميل إلى البنفسجي .
وهي نباتات زينة تستخدم في الحدائق.

البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان... Eggplant
لمحة عامة وزراعية وفوائد غذائية وطبية...
هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية Solanaceae واسمه العلمي Solanum melongena سولانوم ملونجينا ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.
البَاذِنْـجَان هي التسمية الأكثر شيوعا للنبات، وبحسب أدي شير فإن الاسم أصله سرياني . من أسمائه العربية الفصيحة أيضا : الأَنـَب' و الحَـدَق و الحَـيْصَل و القَهْقَب و الكَهْكَب و الكَهْكَم و المَـغْد و المَـغَد...
S. ovigerumand
S. trongum.
Melongena ovata Mill.
Solanum album Noronha
Solanum insanum L.
Solanum longum Roxb.
Solanum melanocarpum Dunal
Solanum melongenum St.-Lag.
Solanum oviferum Salisb.
Prachi Salisb.
الموطن الأصلي للنبات : هو الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية والشمال الشرقي للمكسيك وانتقل منها إلى عدد من القارات والدول مثل: آسيا، استراليا، أوروبا، الهند، كندا وروسيا، ويتواجد حالياً في دول البحر المتوسط مثل: المغرب ، تونس، سورية.
الأصناف الزراعية:
أصناف من الباذنجان: برتقالي و بنفسجي غامق و بنفسجي فاتح.
توجد أصناف متعددة من الباذنجان، تختلف فيما بينها في الحجم و الشكل و اللون - الذي يكون في الغالب إحدى درجات البنفسجي أو بلون برتقالي فاتح.
تسود في أوروبا و أمريكا الشمالية زراعة الباذنجان البيضاوي الطويل، حيث يتراوح طوله من 12 إلى 25 سم وعرضه من 6 إلى 9 سم بلون بنفسجي غامق.
توجد في الهند و بلدان آسيوية أخري أصناف أكثر تنوعاً و تفاوتاً، فقد يصل حجم حبة الباذنجان إلى كيلو غرام ( 2.2 باوند ) خاصةً في حوض نهري الغانج ويمنا، و تتنوع ألوانه بين الأبيض والأخضر و البنفسجي الغامق والفاتح والوردي و البنفسجي أو الأخضر المخطط بالأبيض. أما الباذنجان الصيني فهو طويل ورفيع و يشبه الخيار.
زراعة:
تزرع بذور الباذنجان في أرض رملية مسمدة بسماد جيد متخمر ويسقى بكثير من الماء وذلك في أوائل فصل الربيع معرض للشمس وعندما يبلغ طوله 41 سنتمترا ينقل ويوضع على شكل صفوف في أرض جيدة الحرث بشكل متباعد بحيث يكون بين كل نبتتيين مسافة متر واحد ثم يسقى بالماء يسقى بالماء نحو ثلاث مرات في الأسبوع.
يجب أن يلف الباذنجان وينقى من أوراقه الفاسدة وأن تقطع جميع الأفرع التي تتولد بحيث لا يكون له إلا ساق واحد وفرعان أصليان.
الموســـــــم :
طول أيام السنة ويفضل في فصل الشتاء.
التــــــربة :
يمكن زراعته في أنواع مختلفة من التربة على ان تكون جيدة الصرف.
الاصنــــــاف :
1- بلاك بيوتي ( BLACK BEAUTY ) .
2 – أيرلي لونج بيريل ( EARLYLONG PURPLF ) .
3- فلوريدا ماركت ( FLORIDA MARKET ) .
وهذه تعتبر من الاصناف الناجحة لمحصول الباذنجان ويمكن تصديرها للخارج .
تحضيـــــر ،الأرض :
تحرث الأرض مرتين وتزحف ثم تخطط إلى سرابات المسافة بينهما 70 سم .
كميــــــة التقـــــــاوي :
نصف رطل للفدان في حالة الزراعة في مشتل و 6 أوقيات في حالة الزراعة المباشرة ويفضل وجود 8000 ( ثمانية الف ) شتلة للفدان (الفدان= 0،42 هكتار).
مواعيـــــد الزراعة :
يمكن زراعة الباذنجان طول السنة ولكن تجود زراعته في فصل الشتاء المعتدل حيث درجات الحرارة الملائمة لنمو النباتات وتكوين الثمار ولكن في فترة الصيف فأن درجات الحرارة العالية لا تلائم نقل الشتول فتتسبب في موتها وعليه تفاديا لهذه المشكلة لابد من ري ،الأرض قبل الزراعة ونقل الشتول إلى الغيط عند مغيب الشمس.
يمكن البدء في زراعة البذور من نيسان/ابريل إلى أيار/مأيو داخل المشتل وتنقل للحقل في تموز/يوليو وحتى منتصف تشرين1/اكتوبر.
طريقــــة الزراعـــة :
يكفي الفدان حوالي ثمانية الف شتلة والتي يمكن الحصول عليها من حوالي نصف رطل من البذور الجيدة والتي تمتاز بنسبة عالية من الإنبات. تزرع البذور في أحواض صغيرة خالية من الحشائش ولكن يستحسن زراعتها في صناديق خشبية أو انصاف صفائح داخل المشتل وذلك لوقأيتها من الظروف الجوية القاسية والآفات والحشرات والحشائش ويمكن زراعة حوالي 100 (مائة) شتلة بكل نصف صفيحة وعندما يصل عمر الشتول إلى حوالي 6 أسابيع تكون جاهزة لنقلها وشتلها في مكانها الدائم بالحقل .
اما في الحقل فيزرع الباذنجان على سرابات وتكون المسافة بين النبات والاخر 40 سم وتتم الرقاعة بعد اسبوعين من تاريخ الزراعة على أن يكون في كل حفرة نبات واحد.
ميعاد الزراعة المناسب:
1- العروة الصيفية المبكرة:
وتزرع بذور هذه العروة في المشتل من ½ ديسمبر حتى ½ ينأير وعندما يبلغ ارتفاع الشتلات بالمشتل 15 سم يتم نقلها وشتلها بالأرض المستديمة من ½ فبرأير إلى ½ مارس ويمكن أن يمتد موسم الزراعة حتى أول نيسان/إبريل.
2- العروة المتأخرة :
تزرع البذور في أول شهر تموز/يوليو ويتم نقل الشتلات في ½ شهر اب/أغسطس حتى ½ شهر أيلول/سبتمبر وهذه العروة يمكن تعقير نباتاتها في الأرض لتعطى محصول مبكر يباع بسعر مرتفع بأن يمنع الري عن النباتات الموجودة في الأرض المستديمة في أشهر الشتاء وفي بدأية شهر كانون1/ينأير يتم تقليم النباتات مع تسميدها بالسماد البلدى وخليط من الأسمدة الكيماوية من آزوت وفوسفور وبوتاسيوم بعد عزيق الأرض لإزالة ما بها من حشائش ثم ريها حتى تنشط النباتات وتخرج أوراقها وأزهارها مبكرة في وقت تكون الأسواق خالية من الباذنجان.
كمية التقاوى للفدان:
350 غرام بذرة في المشتل.
طريقة الزراعة:
أ- زراعة البذور في المشتل:
تزرع البذور في أحواض صغيرة مساحتها 2× 2 متر بحيث تكون مظللة في العروة الصيفية وتحت أغطية بلاستيكية في العروة المبكرة التى تزرع بذورها في أشهر الشتاء وذلك بعد إعداد أرض المشتل بحرثها وتسميدها بالسماد البلدي والسوبر فوسفات وقدر بسيط من سلفات النشادر تخلط جيداً بالأرض ثم تسوية الأرض جيداً وتقسيمها إلى أحواض 2× 2 متر أو عمل مصاطب بعرض 1.5متر ثم بذر التقاوى وتغطيتها بظهر الشوكة أو تغطيتها بسعف النخيل ثم الري على البطئ حتى لا تنجرف البذور.
ويراعى خف الشتلات المتكاثفة حتى لا تعطى شتلات رفيعة وطويلة تموت بمجرد شتلها بالأرض المستديمة وتنقل الشتلات بعد شهر من الزراعة عندما يصل طولها 15 سم على أن تغمس جذور الشتلات في روبة مخلوط بها سماد حيوي حتى يعطى محصول مبكر.
ب- زراعة الشتلة في الحقل المستديم:
1- حرث الأرض 3 مرات متعامدات مع وضع من 20- 30 م3 سماد بلدي قديم متحلل أمام الحرثة الأخيرة ووضع الأسمدة الكيماوية الآتية:
50 كغم سلفات نشادر+ 200 كغم سوبر فوسفات+ 50 كغم سلفات بوتاسيوم+ 50 كغم كبريت زراعى وتخلط جيداً ثم تنثر أمام الحرثة الأخيرة.
2- تخطيط الأرض بمعدل 10 خطوط في القصبتين أو يراعى أن يكون عرض الخط 70 سم.
3- ثم غمر الأرض بالماء وغرس الشتلات عصراً على أبعاد من 50- 60 سم بين الشتلة والأخري على أن تغرس الشتلات في الثلث العلوي من الخط.
الري:
1- رية الغسيل بعد الشتل بمدة 3- 4 يوم.
2- يتم الري حسب المناوبة كل من 10- 15 يوم.
العزيق:
يحتاج المحصول إلى حوالى 3 عزقات لإزالة الحشائش والترديم حول النباتات بحيث يصبح النبات بعد العزقة الأخيرة في منتصف الخط.
التسميد:
يتم التسميد للباذنجان بالأسمدة الكيماوية على 3 دفعات كالآتى:
1- الدفعة الأولى بعد حوالى 3 أسابيع من الشتل ويضاف الآتى:
× 100 كغم سوبر فوسفات/ فدان.
× 200 كغم سلفات نشادر/ فدان.
× 100 كغم سلفات بوتاسيوم/ فدان.
× رش عناصر صغري (حديد- زنك- منغنيز) بمعدل 200 جم من كل عنصر/ فدان.
2- الدفعة الثانية عند بدأية التزهير وتضاف الأسمدة الآتية:
× 150 كغم نترات نشادر.
× 50 كغم سلفات بوتاسيوم.
× رش عناصر صغري (حديد- زنك- منغنيز) بنفس المعدل السابق.
3- الدفعة الثالثة أثناء عقد الثمار ويضاف الأسمدة الآتية:
× 150 كغم نترات نشادر.
× رش 4 لتر بوتاسيوم سائل+ كالسيوم سائل.
النظــــافة من الحشـــــائــش :
يعزق الباذنجان وخاصة في اطوار نموه الاولي عزقا خفيفا لازالة الحشائش ولكن عندما يكبر حجم النبات يصبح ليس من الضروري اجراء هذه العملية اذ ان النباتات تغطي سطح التربة تماما وتقتل الحشائش التي تحتها.
أهم الآفات والحشـــرات والامـــراض :
1- الجاســــــد :
تسبب حشرة الجاسد اضرارا بالغة للنباتات وتتواجد هذه الحشرة طوال العام حيث تقوم بامتصاص عصارة النبات مما يؤدي إلى تجعد واصفرار الأوراق وسقوطها ويمكن مقاومتها بالمبيدات الكيماوية.
تكافح الحشرة في الاطوار الاولي للنبات باستعمال :
1/ مبيد الانثيو 25 % بعدل 5 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة لصفيحة ماء.
2/ فوليمات 80 % بمعدل 5 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة لصفيحة ماء.
ما بعــد ظهـــور الثمار فيستعمل :
1/ مبيد ديازينون 60 % بمعدل 8 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة في صفيحة ماء.
2/ مبيد الملاثيون 57 % بعدل 12 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة في صفيحة ماء .
عدد مرات الرش حسب الحوجة على ان تكون الفترة بين كل رشة وأخري 10 أيام.
العســـــــــــــلة :
تصيب العسلة الباذنجان طوال العام لكن تشتد الاصابة بها خلال أشهر الشتاء بدرجة ملحوظة.
توجد مستعمرات العسلة علي السطح السفلي للورقة وعلي القمة النامية للنبات وتقوم بامتصاص العصارة من الأوراق مما يؤدي إلى بطء نمو النبات . كذلك تفرز الحشرة مادة العسل التي تساعد علي نمو فطر اسود يعطل عمأية التمثيل الضوئي يعوق نمو النبات . تقاوم العسلة باحدى المبيدات المذكورة لمقاومة الجاسد وبنفس النسب المذكورة ويحتاج المحصول إلى 2 – 4 رشات وتكون الفترة بين كل رشة وأخري عشرة أيام.
الذبـــــابة البيضاء :
توجد الذبابة البيضاء علي الباذنجان طوال العام ومن الملاحظ ان نباتات الباذنجان تتحمل اعداد كبيرة منها دون ان تسبب ضررا شديدا لها ولكن لابد من مقاومتها باستمرار اذا اريد الحصول علي محصول جيد منه.
وتقاوم الذبابة البيضاء باحدي المبيدات المذكورة اعلاه لمقاومة حشرة الجاسد وبنفس النسب المذكورة.
تحتاج إلى حوالي 1 – 3 رشة علي ان تكون الفترة بين الرشة والأخري اسبوعين تقريبا.
دودة ســــاق الباذنجـــــان :
تشتد الاصابة بدودة الساق خلال أشهر الشتاء ، يتسبب الضرر من اليرقات حيث انها تقوم بعمل تجاويف علي السيقان فوق سطح التربة مباشرة وفي العادة يوجد اكثر من يرقة واحدة داخل الساق مما يؤدي إلى موت النبات وعند قلع النباتات يمكن بسهولة مشاهدة اليرقات داخل شرنقة من الحرير علي الساق فوق سطح التربة مباشرة.
المكافحــــــــــة :
1/ قلع السيقان المصابة وحرقها.
2/ استعمال مبيد الفيوردان الحبيبي مع البذور عند الزراعة بمعدل 6 كيلو غرام للفدان.
البياض الدقيقــــــي :
عبارة عن طبقة من الفطريات تميل للون الرمادي وتغطي سطح الورقة.
يصيب البياض الدقيقي المحصول في العروة الشتوية.
يقاوم هذا المرض بمركبات الكبريت مثل البنليت والسوفريل . يستعمل السرفريل 95 بواقع 16 جم للفدان وذلك بما يعادل 3 علبة صلصة كبيرة للصفيحة.
يستعمل البنليت بواقع علبة كبيرة للصفيحة
يجب الرش قبل بدء الاصابة من اجل وقأية النباتات وترش النباتات كل اسبوع في حالة ظهور الاصابة.
الحشـــــــائـــــش :
ازالة الحشائش من العمليات الاساسية في انتاج الخضر ولذلك لابد من المداومة علي ازالتها طوال فترة النمو.
الحصـــــــــــــاد :
تحصد ثمار الباذنجان بعد حوالي اربعة أشهر من تاريخ الزراعة الفترة بين كل لقطة وأخري ما بين 4 – 7 أيام الفترة الكلية للحصاد شهرين.
الانتـــــــــــــاج :
7 – 15 طن للفدان وذلك حسب الصنف ومواعيد الزراعة وتوفر الظروف الملائمة للانتاج
الاستهلاك:
لا يؤكل الباذنجان نيئاً نظراً لمرارة طعمه، إلا أنه يصبح طرياً و لذيذ الطعم بعد طهوه. ينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر و تقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.
يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أو السلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس والمسقعة.
هناك عدة أطباق أخري تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها، كما هناك مخلل الباذنجان ومربى الباذنجان
المعلومات الغذائية:
الباذنجان النيئ
_____________________________________
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 102 كيلو جول (24 ك.ح)
الكربوهيدرات
5.7 g
السكر
2.35 g
ألياف غذائية
3.4 g
البروتين
بروتين كلي
1.01 g
الدهون
دهون
0.19 g
الفيتامينات
الثيامين (فيتامين ب١)
0.039 مليغرام (3%)
الرأيبوفلافين (فيتامين ب٢)
0.037 مليغرام (2%)
نياسين (Vit. B3)
0.649 مليغرام (4%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك
0.281 مليغرام (6%)
فيتامين بي6
0.084 مليغرام (6%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9)
22 ميكروغرام (6%)
فيتامين ج
2.2 مليغرام (4%)
معادن وأملاح
كالسيوم
9 مليغرام (1%)
الحديد
0.24 مليغرام (2%)
مغنيزيوم
14 مليغرام (4%)
منغنيز
0.25 مليغرام (13%)
فسفور
25 مليغرام (4%)
بوتاسيوم
230 مليغرام (5%)
زنك
0.16 مليغرام (2%)
معلومات أخري
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية
فوائد الباذنجان:
مرضى السكر: مفيد لمرضى السكر حسب وصف جمعية السكر الأمريكية حيث أنه غني بالألياف والتي تساعد على التحكم في سكر الدم.
مرضى الكولسترول: يساعد في خفض نسبة الكولسترول لاحتوائه على الالياف الذائبة التي تمنع امتصاص الكولسترول من المعدة.
الوقأية من السرطان: حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلأيا من التلف.
مهدئ للأعصاب: ففي تقرير نشر عام 1993 في مجلة "نيو إنجلاند الطبية"، أكد على أن الباذنجان اكثر احتواء على النيكوتين من التبغ مما يساعد على هدوء الأعصاب.
مرضى الضغط: يساعد في خفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض الصوديوم بالدم.
إحدى وظائف الباذنجان أيضا أنه مضاد ميكروبي ومضاد للفيروسات ونعزي هذا إلى وجود مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك به وقد وجد أن هذا الحامض هو من أهم مضادات الشقوق الحرة التي وجدت في أنسجة النباتات المختلفة.
إذا كنت تريد إنقاص بعض الوزن من جسمك فإن أسهل شيء هو طرد السوائل الزائدة بالجسم ، وتعرف الخضروات عامة بأنها مدرة للبول وبخاصة ماء أو عصير الباذنجان ، وأيضا منخفضة السعرات وفي الوقت ذاته هي مغذية.
وعصير الباذنجان يأتي من خلال غلي ثمار الباذنجان ، والكثير منا حينما يغلي الخضروات فإنه يلقي بالماء ، إلا أننا هنا سنحتفظ بالماء الذي تخلف عن غلي الباذنجان ، حيث أنك تأخذ الباذنجان وتقطعه إلى شرائح صغيرة ، تجعله يغلي نحو 10 دقائق ، ثم تتركه يبرد ، ثم ضعه في الثلاجة لحين استخدامه في الشرب ، وينصح أن يصل معدل الشرب منه يوميا إلى لتر ونصف. وبالطبع لا يؤدي هذا إلى تنحيف الجسم بشكل مباشر لأنه لن يؤثر على الدهون ، ولذلك لابد من تناول أيضا نظام غذائي صحي للتخسيس.
تبين أن الباذنجان يحتوي على مادة تسمى جلوكاسايد سولاسودين تعمل على الحماية من السرطان ، وقد اكتشفها الدكتور بيل تشام بعد أن استمع للمزارعين الأستراليين الذين قالوا له إن الماشية قد شفيت من سرطان العين بعد أن وضعوا لبخة مصنوعة من فاكهة تسمى تفاح الشيطان ، وهي ثمرة من نفس العائلة التي ينتمي إليها الباذنجان والطماطم. ووجد أن هذه المادة تعمل على ربط المستقبلات على سطح الخلية السرطانية حيث يؤدي إلى تمزقها وتدميرها. وقد أثبتت هذه المادة فعاليتها في علاج أكثر من 80.000 حالة مصابة بسرطان الجلد ، كما أن الأستراليين كانوا قد استخدموا هذه المادة منذ فترة بعيدة لعلاج سرطان الجلد.
أحد فوائد الباذنجان أنه يمكن تناول قشور الباذنجان لكن إذا كانت الثمار صغيرة، حيث إذا كانت كبيرة فإنهت تصبح شائخة وأكثر مرارة ولونها باهت. وتحتوي قشور الباذنجان على مركبالناسونين المضاد للأكسدة.
تقوية الجنس: وهو معروف بفوائده منذ زمن بعيد في الطب الهندي القديم كمقوي جنسي.
أضرار الباذنجان:
ينتمي الباذنجان إلى العائلة الباذنجانية والتي تضم معه البندورة والفليفلة والبطاطا، وهذه الخضروات قد تسبب بعض مشاكل الحساسية عند بعض الأشخاص ، ووفقا للمعهد المركزي للبحوث الغذائية في الهند ، فإن الباذنجان يمكن أن يسبب بعض أعراض الحساسية من بينها التهاب الحلق والغثيان وكذلك الطفح الجلدي والحكة ، ولذلك يجب أن يلاحظ إذا كان هناك حساسية لتناول الباذنجان. فوائد البانجان عديدة إلا ان هناك بعض المشاكل التي يمكن أن يسببها التي يجب الحذر منها.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2016 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

943,162