عندما نحاول التعرف على شخصيتنا او نحاول تنميه الشخصية او فهم شخصية الاخرين فاننا بذلك سوف نبحث فى سلوكيات وطباع من حولنا وهذا ما يسمية علماء علم النفس دراسه علم نفس الشخصية ،وهذا العلم يدرس الجوانب السلوكية والشخصية للانسان .

وعند دراسة الشخصية نجدها هى عبارة عن مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية(موروثة ومكتسبة) والعادات والتقاليد والقيم والعواطف متفاعلة كما يراها الآخرون من خلال التعامل في الحياة الاجتماعية.

من أهم المُلاحَظات في الشخصية هي أنّها واضِحه وظاهِره منذ سنين الرضاعه, فكل رضيع له مزاجه وطبعه الفريدان. ولكن الشخصيّه تتطوّر مع تقدّم الإنسان في السنّ ومع معاشرة الناس.

ولكى يستطيع المرء النجاح فى الحياه يجب أن تتوافر فى شخصيته عدة نواح تعد بحق مقومات لشخصيته وسنتعرف عليها هنا الان فة موقع النادى وهى :

النضج الإنفعالى :

فيجب أن يكون نمو الشخص نموا متكاملا فى جميع جوانب شخصيته المتباينة ويندرج تحت هذا النمو الجسمى والعقلى والوجدانى والإنفعالى.

الثقة بالنفس:

هناك مثل فرنسى يقول : (( الثقة بالنفس أو الإيمان الذاتى هو أول أسرار النجاح )) .فالكثير إذن يحلمون بأشياء قيمة ولكنهم لا يثقون فى أنفسهم إذ أنهم يعتقدون أن ما سوف ينجزونه من تافه لا يستحق الإنجاز؛لذا فإنهم يتقاعسون عن تحويل الأحلام إلى واقع لا يستفيدون من أحلامهم.


قوة الإرادة:


إن الإصرار و التصميم من أهم الأمور فى مجال تنمية الإرادة القوية والعزم على انتهاج برنامج معين ثم التخطيط له مسبقا هو من دلائل قوة الإرادة.


النظام والتخطيط الجيد:


فالشخصيه الناجحة لابد وأن تتوافق خطواتها العلمية مع شكل من أشكال التنظيم الجيد مع تحديد الهدف،وقد ثبت بالدراسة أن التردد والتشتت بين هدفين يؤدى فى النهايةإلى فشل كليهما وفى النهاية فشل الإنسان ذاته، فتحديد الهدف من أهم الأمور التى تبدأبها الشخصية الناجحة.


القدرة على التكيف:


إن أساس قدرة الشخص الناجح على التكيف تقوم على أن يكون الشخص قادر على توجيه حياته توجيها ناجحا بحيث يحقق أهدافه المختلفةو كذلك يجب على الشخص الناجح أن يتميز بالمرونة أى يستجيب للمؤثرات الجديدة أستجابات ملائمة،فالشخص الجامد غير المرن لا يتقبل أى تغيير يطرأعلى حياته ومن ثم غإن توافقه يختل وعلاقتة بالآخرين تضطرب إذا ما انتقل إلى بيئة جديدة.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 415 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,653,837