المقدمة

  زيت النخيل هو زيت نباتي يستخرج من لب ثمرة نخيل الزيت Palm Oil  Elaeis guineensis لون ثمرة نخيل الزيت الطبيعي هو احمر وذلك لاحتوائه على مادة بيتا ـ كاروتين وهو احد الزيوت النباتية المشبعة .


 يحتوي زيت النخيل على احماض دهنية اهمها حامض البالمتك والذي يستمد منه اسم النبات ، كذلك حامض الستياريك ، حامض الميرستك ، حامض الاوليك ، حامض اللينوليك واحماض اخرى وحسب النسب المدرجة ادناه .

  Type of fatty acid   pct
  Palmitic C16 ، saturated   44 . 3%
  Stearic C18 ، saturated   4 . 6%
  Myristic C14 ، saturated   1 . 0%
  Oleic C18 ، mono unsaturated   38 . 7%
  Linoleic C18 ، poly unsaturated   10 . 5%
  Other/Unknown   0 . 9%



 يعتبر زيت النخيل كأي م نالزيوت النباتية الاخرى مادة اساسية لانتاج زيت الوقود الحيوي لمكائن الاحتراق الداخلي .
 وقد اصبح زيت الوقود الحيوي محط الاهتمام الدولي كمصدر للطاقة المتجددة وذلك لفائدته في تقليل انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكاربون الى الجو ولتنوع مصادر الطاقة الوطنية في البلدان المنتجة له .
 ينتج زيت الوقود من عملية الاسترة التحويلية لزيت النخيل بانتاج مزيج استر مثيلي مطابق للمواصفات الدولية .
من اشهر الدول المنتجة لزيت النخيل هي ماليزيا واندونيسيا حيث تمئلان 86% من الانتاج العالمي حيث يبلغ انتاج الهكتار الواحد من الارض المزروعة بنخيل الزيت (3.68) طن زيت سنويًا .
 تعتبر ماليزيا من الدول الرائدة في انتاج زيت الوقود الحيوي ، حيث افتتح عام 2007 اول مصنع بطاقة (100،000) طن سنويًا .
 كما قامت شركة فنلندية بانشاء مصنع اخر في سنغافورة لانتاج الوقود الحيوي من زيت النخيل الماليزي بطاقة (800،000) طن سنويا وسيكون اكبر مصنع بالعالم لانتاج زيت الوقود الحيوي .
 بعض العلماء والشركات المنتجة يفكرون الان بالاستفادة من كل منتجات شجرة النخيل الثانوية ، السعف ، الجذوع ، الليف ، النوى بالاضافة الى الكتلة الحيوية الناتجة من فضلات عصارة زيت الثمرة في انتاج انواع اخرى من الوقود الحيوي مثل الايثانول الحيوي ، الغاز الحيوي ، الهيدروجين الحيوي ، والبلاستك الحيوي .
 وبهذا يكون انتاج الطاقة الحيوية من زيت النخيل عامل مهم في تخفيض انبعاث غازات البيوت الخضراء .
 حيث لكل طن من الزيت المنتج يحصد الفلاح (11) طن من السعف والعذوق ، (1.5) طن من المادة الحيوية المتخلفة من عملية عصر الثمر و (100) طن من الفضلات السائلة من معصرة الزيت والتي يمكن انتاج الغازالحيوي منها بعملية تخمير بسيطة .
 رغم كل ما ذكر سابقًا يبقى الجدل القائم حول استخدام النبات للطاقة مفابل الغذاء ليرجح اعادة استخدام الزيوت المستعملة في القلي لانتاج زيت الوقود الحيوي .
 في دراسة علمية اجريت عام (2006) وجد الباحثون ان زيت القلي المستعمل يمكن معاملته بالسيليكا جيل ليكون مادة اولية للتحويل الى استر مثيل استر بواسطة تفاعل بوجود هيدروكسيد الصوديوم .
 الاسترات الناتجة لها خواص الديزل النفطي ويمكن استخدامها في مكائن الديزل غير المحورة .

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 384 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2011 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,647