منبر من لامنبر له

موقع للتواصل وتبادل الأراء والأفكار وللنشر .

 

الرباط ـ 'القدس العربي': دعت حركة شباب 20 فبراير التي تؤطر المطالب بالاصلاح بالمغرب إلى التظاهر غدا الاحد في عدد من المدن بالاضافة الى العاصمة الفرنسية باريس بينما اعلن البيت الابيض دعم الولايات المتحدة لحركية الاصلاح بالمغرب.
وقالت حركة شباب 20 فبراير من اجل الكرامة في صفحتها على موقع الفيسبوك ان مسيرات ووقفات احتجاجية تشهدها عشرات المدن المغربية يوم غد الاحد لتأكيد المطالبة باصلاحات دستورية وسياسية واقتصادية واجتماعية ومحاربة الفساد والرشوة وعدم الجمع بين الثروة والسلطة.
ومن المقرر ان يعقد نشطاء حركة 20 فبراير في الاسبوع الاول من حزيران/يونيو القادم لقاء وطنيا للتشاور والخروج بتوصيات حول مطالب الحركة وآفاقها التنسيقية والنضالية.
وقال بلاغ للجنة التنظيمية للملتقى ان 'الملتقى التشاوري لنشطاء حركة 20 فبراير يعقد يوم السبت 4 حزيران/يونيو بالرباط بهدف (التباحث وتقارب وجهات النظر والخروج بتوصيات غير ملزمة وتوجيهات عامة في عدد من النقاط والمحاور)'، وأن الملتقى يأتي 'استحضارا لأهمية المرحلة المقبلة في تاريخ المغرب، وما تخبئه من تحديات تحتم قدرا كبيرا من الاستعداد، ومزيدا من الرقي بأساليب النضال وتمتين جسور التعاون والتنسيق بين جميع مكونات الحركة'.
وخلقت حركة 20 فبراير حراكا سياسيا في المغرب في اطار موجة الاحتجاجات والمطالبة بالاصلاح والتغيير التي تعرفها عدد من الدول العربية لكن المغرب اخذ منحى مختلفا عن تلك التي عرفتها الدول الاخرى من احتجاجات ومطالبات بالتغيير.
واعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس في آذار/مارس الماضي حزمة اصلاحات دستورية من المتوقع ان تنهي لجنة كلفت باعداد مشروع دستور جديد مهمتها في الاسابيع القادمة ان يستفتى على الدستور الجديد في تموز/يوليو.
وقال الناشط سعيد بن جبلي احد مؤسسي حركة 20 فبراير على الفيسبوك 'هذا اللقاء الوطني يعتبر الأول من نوعه في تاريخ حركة 20 فبراير التي كان يكتفي نشطاؤها بالجموع العامة المحلية في ظل افتقارها لأي هيكلة أو تنسيق وطني، إضافة إلى الاختلاف الكبير بين مواقف نشطاء الحركة في ظل غياب رؤية وطنية موحدة، وغياب استراتيجية نضالية ما يدفع الحركة إلى الارتجالية وحتى التخبط أحيانا، وهو ما يقف حائلا بين الحركة وأهدافها ويعوقها عن حشد فئات أوسع من الشعب لافتقارها إلى الشفافية والوضوح الكافي'.
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الولايات المتحدة ' تدعم جهود المغرب في تعزيز التطور الديمقراطي الحالي عبر الإصلاحات الدستورية والقضائية والسياسية'.
واضاف في كلمته التي القاها مساء الخميس حول سياسة واشنطن بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 'ندرك جهود الحكومة المغربية في الاستجابة لمطالب المواطنين وندعوها إلى تطبيق تلك الإصلاحات المهمة'. وقال 'نعمل مع المغرب شعبا وحكومة لمساندة جهودهم في تعضيد حكم القانون وحماية حقوق الإنسان وتحسين الحكومة وتمكين الشباب والعمل نحو إصلاح دستوري حقيقي ' .
وأكد البيت الأبيض قبل ساعات من خطاب اوباما أن الولايات المتحدة تدعم جهود المغرب الرامية إلى ترسيخ المسلسل الديمقراطي، من خلال إصلاحات دستورية وسياسية.
وأوضح البيت الأبيض في وثيقة تبرز بالتفصيل المقاربة الجديدة للولايات المتحدة إزاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 'نعترف بالجهود التي بذلتها الحكومة المغربية للاستجابة لانتظارات المواطنين، ونشجع المغرب على تنفيذ هذه الإصلاحات الهامة'.
وتابع أن الإدارة الأمريكية 'تعمل إلى جانب الشعب والحكومة المغربيين بهدف دعم جهودهما الرامية إلى تعزيز دولة القانون وحقوق الإنسان، وتطوير الحكامة، وتشجيع الشباب، ومباشرة إصلاحات دستورية مهمة'.

المصدر: القدس العربي
hammza2420

إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا من كان يألفهم في الموطن الخشن

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2011 بواسطة hammza2420

ساحة النقاش

حمزة وعزيز

hammza2420
كلمة شكر اقدمها لمن استضاف موقعي ,وهذا المنبر هو للعموم للاطلاع على المستجدات والأخبار المحلية والجهوية والوطنية والدولية في ميادين شتى كالنقابات والجمعيات والأحزاب والمنظمات و......., ولتبادل الأفكار والمقترحات وتحية خالصة للجميع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

214,768