منبر من لامنبر له

موقع للتواصل وتبادل الأراء والأفكار وللنشر .

 

 


 


 

تمكن بعد زوال اليوم الخميس 14 أبريل الجاري ، المعتقل الحقوقي شكيب الخياري من مغادرة زنزانته بالسجن المحلي بالناظور ، وقد فعلت ادارة السجن هذا القرار بناء على العفو الملكي القاضي باطلاق سراح 190 معتقلا ، وهو المستجد الخاص الذي لم يصادف أيا من المناسبات المألوف صدور العفو ضمنها ، اذ جاء استجابة لملتمس مرفوع من طرف رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان وأمينه العام السيدان الصبار واليزمي .

 ووجد الخياري عند استقباله أمام بوابة السجن المحلي بالناظور ، عدد من الفعاليات الحقوقية ، المدنية والاعلامية بالناظور ، اضافة الى أفراد من عائلته ،و معتقلي أحداث بني شيكر الانتخابية ، من بينهم الرئيس السابق لنفس الجماعة الطاهر التوفالي و الزميل الصحفي هشام دين وأعضاء من التنسيقية المحلية لحركة شباب 20 فبراير .

 وكان المناضل الحقوقي ورئيس جمعية الريف لحقوق الانسان شكيب الخياري قد قضى 22 شهرا بسجن الناظور ، تازة ومكناس ،و 4 أشهر قضاها رهن الاعتقال الاحتياطي ، قبل أن يدان من طرف الغرفة الجنحية بابتدائية البيضاء بثلاث سنوات حبسا نافذا ، وغرامة مالية قدرها 753 ألفا و 930 درهما لفائدة ادارة الجمارك. وكان الخياري قد توبع، على الخصوص، من أجل "إهانة الهيئات المنظمة ومخالفة قانون الصرف وإيداع أموال لدى بنك أجنبي دون رخصة من مكتب الصرف " ، كما اشتبه في تقاضي المتهم عمولات من جهات أجنبية مقابل قيامه بحملة إعلامية ترمي إلى تسفيه الجهود التي تقوم بها السلطات المغربية في مجال محاربة ترويج المخدرات والتقليل من جديتها .

هذه التهم ظلت منذ اعتقال المناضل شكيب الخياري موضوع ادانة واستنكار العديد من الهيئات الحقوقية الوطنية والدولية داخل وخارج الوطن ، حيث اعتبرت المحاكمة غير عادلة ، وتدخل في اطار تصفية الحسابات ، خاصة وانه توبع بتهمة اعتبرت كمستجد عن القانون المغربي تتعلق بستفيه جهود الدولة .

وعودة لموضوع العفو الملكي فقد شمل منتمين لما يعرف بـ " السلفية الجهادية " ، و المعتقلين السياسين ضمن ملف بليرج ، كما أمرت وزارة العدل بناء على هذا القرار العفو مما تبقى من العقوبة السالبة للحرية لفائدة 96 سجينا، وتحويل عقوبة الإعدام الى السجن المحدد لفائدة 5 سجناء ، وتحويل عقوبة السجن المؤبد الى السجن المحدد لفائدة 37 سجينا، والتخفيض من العقوبة السالبة للحرية لفائدة 52 سجينا .

المصدر: ناظور اليوم : علي كراجي – عزالدين الشتيوي
hammza2420

إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا من كان يألفهم في الموطن الخشن

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 162 مشاهدة

ساحة النقاش

حمزة وعزيز

hammza2420
كلمة شكر اقدمها لمن استضاف موقعي ,وهذا المنبر هو للعموم للاطلاع على المستجدات والأخبار المحلية والجهوية والوطنية والدولية في ميادين شتى كالنقابات والجمعيات والأحزاب والمنظمات و......., ولتبادل الأفكار والمقترحات وتحية خالصة للجميع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

215,547