أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

 الفانيليا Vanilla 

الفانيليا شجيرة فاكهة أستوائية المنشأ نشأ فى أمريكا الوسطى ويرجع الكثير من العلماء موطنها الأصلى إلى المكسيك ومنها إنتشرت لمناطق استوائية أخرى. وتحتاج شجيرة الفانيليا إلى جو حار رطب لإتمام دورة حياتها بنجاح. أصبح الأن للفانيليا مناطق محدودة على مستوى العالم هى التى تهتم بزراعتها وتربيتها. والأسم العلمى للفانيليا .Vanilla fragrans وقيمتها الأقتصادية تتركز فى ثمارها التى تحتوى على مادة الفانيلين وهذه المادة نحصل عليها بعد معامالت أنزيمية محددة للثمار. 

الشجرة: يذكر أحمد العبيدى (2000) أن الفانيليا شجيرة متسلقة تنمو فى الغابات الاستوائية وتتسلق بواسطة الجذور العرضية المنتشرة على الساق. وإذا تركت تنمو بدون تربية وتهذيب يصل أرتفاعها إلى 10 أو 15 متر على حسب خصوبة التربة.

الأوراق: أوراق الفانيليا كبيرة الحجم طولها حوالى 20 سم والنصل ذات تعريق متوازى.

الأزهار: الزهرة خنثى كاملة التركيب لونها أخضر مصفر كبيرة الحجم تحمل فى صورة نورات زهرية. والتلقيح يتم خلطى بالحشرات أو يتم يدوياً.

الثمرة: الثمرة كبسولة أسطوانية الشكل ذات ثلاث زوايا وطولها من 10 إلى 25 سم وقطرها من 8 إلى 15 سم. تحتوى الثمار على العديد من البذور الصغيرة الحجم. وتجمع الثمار قبل تمام النضج حتى لايحدث أنشقاق وانتشار للبذور على الأرض. محصول الفدان من الفانيليا حوالى 165 كجم من الثمار. ويتم تجفيف الثمار ومعاملتها بعد الجمع للحصول على النكهة المطلوبة.

 

المناخ الملائم : Suitable Climate

المناخ الملائم لزراعة الفانيليا هو المناخ الحار الرطب المتوافر فى المناطق الاستوائية. وأفضل درجة حرارة لنموها تتراوح من 21 إلى 30 مْ. ويجب مراعاة أن الفانيليا تحتاج إلى فترة جفاف غير ممطرة لإتمام الإزهار وكذلك لنضج الثمار.

 

التربة الملائمة : Suitable Soil

جذور الفانيليا حساسة لأرتفاع منسوب المائى الأرضى ولاتجود فى الأراضى الغدقة. وأفضل أنواع الأراضى لزراعتها هى التربة الصفراء الطميية عالية المحتوى العضوى المفككة جيدة الصرف منخفضة مستوى الماء الأرضى

التكاثر : Propagation

الفانيليا نبات سهل الإكثار بالعقلة كما يمكن الأعتماد على التكاثر بالبذور كوسيلة رئيسية. والبذور تستخدم غالباً فى حالة برامج التربية والتهجين وإنتاج أصناف جديدة منتخبة.

والعقل الساقية للفانيليا نسبة نجاحها عالية حيث انها سهلة التجزير ومن السهل تكوين جذور على الجزء القاعدى للعقلة. قد تستخدم بعض المعاملات لزيادة معدل إنبات العقل مثل المعاملة بهرمون التجزير قبل زراعة العقل. وبصفة عامة فأن تكوين الجذور على العقل يمر بعدة مراحل منها مرحلة التغيرات الفسيولوجية والتى تؤدى إلى تكوين خلايا الكالوس البرانشيمية وتسمى هذه المرحلة Induction ثم مرحلة مناشئ الخلايا الميرستيمية التى تكون فيما بعد مناشئ أو مبادئ تكوين الجذور ويطلق عليها Initiation تليها مرحلة بروز تتكشف فيها الأنسجة السابقة إلى مبادئ الجذور ويطلق عليها Diferentiation يلها المرحلة الأخيرة والتى تمثل نمو مبادئ الجذور على قواعد العقل والعقد الموجودة تحت سطح التربة ويطلق عليها .Root Growth

تؤخذ العقل من خشب ناضج لأفرع عمر سنة من المنطقة الوسطية للفرع. وتزرع العقل الساقية الناضجة فى بداية الربيع خلال شهر مارس.


المصدر: كتاب الفاكهة الأستوائية .... أ.د/ حمدى إبراهيم - جامعة المنيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 756 مشاهدة

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,818