أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

  أشجار التمر هندى Tamarind Trees

 

الأسم العلمى للتمر هندى هو Tamarindus indica وموطنه الأصلى أفريقيا ألأستوائية ومنها أنتقل إلى الهند واستوطن هناك, ومن الهند إنتقل إلى بعض المناطق الأستوائية بأفريقيا وأمريكا الجنوبية. وهو إحدى أفراد العائلة البقولية Family Leguminous .

الشجرة: شجرة التمر هندى شجرة بطيئة النمو ولكنها تصبح شجرة ضخمة جداً عندما تصبح بالغة متى كانت الظروف مواتية لنموها من حيث المناخ والتربة والرى.

المجموع الجذرى: الأشجار البالغة ذات مجموع جذرى قوى ومنتشر بصورة كبيرة فى التربة ويتعمق لمسافات كبيرة.

الأورق: الورقة مركبة ريشية بها 10 إلى 20 زوجاً من الوريقات المتقابلة على محور العرق الوسطى للورقة. والوريقة مستطيلة الشكل.

الأزهار: الزهرة صغيرة الحجم حمراء وردية أو مصفرة, وتحمل الأزهار فى صورة نورات غير محدودة النموات.

 

الثمرة: ثمرة التمر هندى عبارة عن قرن عصيري واللب يحتوى على 2 إلى 3 بذور سمراء اللون. اللب به حوالى 11% حموضة معظمها فى صورة  حامض الطرطريك, ونسبة السكر بالثمار حوالى 20% ونسبة البروتين 3.3% والثمار مصدر غنى للفيتامينات (فيتامين E وفيتامين C) والمعادن. وتستخدم الثمار فى عمل شربات مبرد. وثمار التمر هندى من كثيرة التداول والأنتشار بالوطن العربى بالرغم من قلة زراعتها بهذه المنطقة.

 

صورة توضح أوراق وثمار التمر هندى

التربة والمناخ الملائم Soil and Climate

المجموع الجذرى للأشجار قوى ومتعمق بصورة كبيرة فى التربة لمسافات بعيدة, بالتالى فأن أنسب أنواع الأراضى لزراعتة هى الصفراء العميقة جيدة الصرف والتهوية مرتفعة المحتوى العضوى.

التمر هندى فاكهة أستوائية المنشأ بالتالى تجود فى المناطق المرتفعة فى درجة الحرارة مع أرتفاع نسبة الرطوبة. ولاتجود زراعة التمر هندى فى المناطق الباردة أو المعتدلة الباردة. تتأثر الأشجار كثيراً بالبرودة وخاصة نوبات  الصقيع والتى من الممكن أن تقضى على الأشجار الصغيرة السن تماماً كما تتلف الأوراق والأزهار والنموات الحديثة فى الأشجار البالغة.

 

التسميد والرى Fertilization and Irrigation  

نظراً لكبر المجموع الخضرى للشجرة فإن ألتمر هندى شجرة شرهه للتسميد الأزوتى بصفة خاصة والأسمدة المعدنية بصفة عامة. ويمكننا وضع البرنامج السمادى التالى بالنسبة للأشجار البالغة, مع مراعة تعديلة على حسب نوع التربة المزروع بها الأشجار :

<!--يخلط السماد العضوى مع السوبر فوسفات وتوضع فى خندقين بعمق 40سم على جانبى الشجرة فى فصل الشتاء. بمعدل 3 مقطف سماد بلدى للشجرة الحديثة و4 : 5 مقطف سماد بلدى للشجرة المثمرة + 100 كجم سوبر فوسفات الجير للفدان

<!--يضاف فى حدود 70 كجم نيتروجين صافى للفدان فى السنة على أربع دفعات الأولى فى شهر مارس والأخيرة بعد جمع المحصول.

<!--يضاف 75 إلى 100 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان فى صورة 3 دفعات الأول فى شهر مارس والأخيرة قبل جمع الثمار بشهر.

 

التكاثر  Propagation

التكاثر بالبذور Propagation by seeds: بصفة رئيسية فأن التمر هندى فى الهند وأماكن أنتشارة يتكاثر بالبذرة أو بالعقل الساقية. ومن المعلوم أن التكاثر بالبذرة له بعض المميزات مثل : سهولة إجرائة, قلة تكلفته, وإنه لاينقل الأمراض الفيروسية وهو أيضاً الطريقة المتبعة لزراعة الهجن والأصناف الناتجة عن التربية, بالأضافة إلى قوة نمو الأشجار الناتجة عن البذرة.

إلا إن لتكاثر التمر هندى بالبذور عيوب جوهرية من أهمها :

<!--تأخر الأشجار فى الوصول لعمر الأثمار.

<!--وجود الأنعزالات الوراثية يؤدى لظهور سلالات جديدة رديئة الأنتاج.

التكاثر بالعقل الساقية Propagation by Cuttings: من الممكن الأعتماد على التكاثر بالعقل الساقية كطريقة رئيسية لإكثار التمر هندى. والعقله تؤخذ فى وقت التقليم وتخزن حتى موعد زراعتها.

تأخذ العقلة من الأفرع الناضجة وليست الغضة أو المسنة. تجهز العقل بطول 20 أو 25 سم إذا كانت ستزرع فى المشتل لمدة سنه ثم تنقل للمكان المستديم أو بطول 50 إلى 75 سم إذا كانت ستزرع فى المكان المستديم مباشرة. يتم غرس العقل فى بداية فصل الربيع, وتدكك التربة حولها وتروى بعد الزراعة مباشرة ثم توالى بالرى والتسميد المنتظم.

 

المحصول والأهمية الأقتصادية للثمار

Harvesting and Economical Importance of fruits  

تنضج ثمار التمر هندى عندما تتحول القرون للون البنى الغامق أو الأسود على حسب الصنف, ويتخذ كلاً من لون الثمار وعدد الأيام من الأزهار الكامل كدليلين على نضج الثمار. وثمار التمر هندى من الفواكهة ذات القيمة الغذائية العالية, وهى ثمار محببة للمستهلكين على مستوى العالم وتأخذ أهمية أكبر فى الهند والدول العربية حيث يقبل المستهلك عليها بصورة كبيرة لاسيما فى شهر رمضان. كما إن الثمار تمتاز بأرتفاع قيمتها الأقتصادية نتيجة زيادة الطلب العالمى علي هذا المحصول.

ويحضر مشروب (التمر هندى بعد تخليص الثمار من البذور ويتم وضع 100 جرام من لب التمر الهندى في وعاء به لتر ماء ثم يترك على النار الهادئة حتي الغليان ويتم التقليب (وقد يحضر بالنقع لعدة ساعات فى الماء البارد) ثم يتم تركه ليبرد ثم وضعه في الخلاط ومعه السكر بعد ذلك يتم تصفية العصير من الشوائب, يمكن بعد ذلك تخفيف العصير حسب الرغبة ويحفظ في الثلاجة بضع ساعات, يفضل ترك العصير لمدة يوم في الثلاجة ليعطي مذاق لذيذ. ويستهلك كمشروب منعش ومنشط.

 

أهم الأصناف Main Varieties

هناك العديد من الأصناف الجيدة للتمر هندى تنتشر فى أماكن زراعته البعض منها محلى والبعض تم أستنباطه فى وحدات بحثية متخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية مثل صنف الـ Makham waan ذات اللُب الأحمر الغامق وصنف الـ Manila sweet  ذات اللُب البنى الغامق.

 

الأهمية الطبية والغذائية للتمر هندى

<!--التمر هندى مشروب منعش ولذيذ غنى بالمعادن والفيتامينات.

<!--يستخدم كملين لطيف يفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية

<!--مشروب التمر هندى منشط للجسم ويفيد فى حالات الكسل والخمول

<!--يعمل على تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد مايحتوية الدم من سموم

<!--تحتوى ثمار التمر هندى على عدد من المضادات الحيوية قادرة على إبادة العديد من السلالات البكتيرية الضارة بصحة الإنسان بالتالى فهو يطهر الجسم من الجراثيم الضارة.

<!--يضاف التمر الهندي لأدوية الأطفال كخافض لدرجة الحرارة

<!--مفيد فى حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

<!--يستعمل في الهند لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق كما يستعمل كمادة ملينة وملطفة

 

<!--يصنع منه أدوية بالصين تستخدم لعلاج الدوسنتاريا علاج البرد وفقدان الشهية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1595 مشاهدة

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,818