أستاذ دكتور / حمدى ابراهيم (أستاذ بساتين الفاكهة "م")

كل ما يخص إنشاء بساتين الفاكهة

 

الباعوضة أفة أفريقيا القاتلة

 

لماذا تلسعنا الباعوضة ؟؟؟

من الثايت علمياً أن الباعوضة تتغذى على خلاصة الزهور.

أما الاعتقاد السائد بأنها تتغذى على الدم فهذا خطأ علمى واضح.

لكن الإناث فقط دون الذكور هي التي تمتص الدم لإنها تحتاج إليه لإنتاج البيض.

بالتالى أثناء لدغ البعوضة تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لأخر.

أما الذكور منها فإنها تتغذى على خلاصة الزهور النباتية فقط.

 

هل الباعوض نوع واحد  ؟؟؟

بالطبع لا فالتصنيف العلمى يضع حوالى 35 جنس تشمل أنواع البعوض وهذه الـ 35 جنس يتبعها أكثر من 3000 نوع من الباعوض !!!!  ولكن هناك منها أنواع معينة أكثر شيوعاً وأكثر إنتشار على سطح الكرة الرضية.  فهناك أنواع من الباعوض تابعة لنوع ألأنوفيليس تنقل مرض الملاريا وهى أشد الأمراض أنتشار فى القارة الأفريفية. وهناك أنواع أخرى تابعة لجنس الكيولكس تانقل طفيليات تسبب التهاب الدماغ الذى يؤدى للوفاة. ومن الباعوض أنوع تابعة لجنس الأديس الذى يسبب الحمى الصفراء..

 

والسؤال الهام الأن إذا كان الباعوض يسبب هذه الأمراض الفتاكة وهو أصلاً تيغذى على الرحيق الزهرى ولايلدغ الأنسان إلا ألأنثى منه فقط, فكيف تنقل الأنثى المرض؟؟؟

التركيب التشريحى لفم البعوضة لايسمح لها بفتح الفكين !!!! ولكن فمها من النوع الثاقب الماص بالتالى  تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبة الأبر تسمى القُليمات وهي توجد في وسط الخرطوم. وتُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات. وعند غرس القليمات ودخولها فى الجلد ، تنحني الشفة السُفلى وتنزلق إلى الأعلى مبتعدة عن الطريق، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الحيوان عبر قنوات تكوِّنها القليمات، ويمنع لعاب الناموسه تجلط الدم مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة. وعندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم، تسحب القليمات ببطء من الجسم، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات، ثم تطير. والقضيه كلها فى وجود المرض فى لعاب الناموسة التى تنقله بدورها للفيسة.

أماكن تجمع البعوض :

كمية الدم التى تمتصها الأنثى من جسم فريستها تنشط المبيض وتعمل على وضع كمية كبيرة من البيض (تضع أنثى البعوض نحو 100-300 بيضة في المرة الواحدة حسب النوع. وقد تضع الأنثى نحو 3,000 بيضة طيلة حياتها), تتجه الأنثى للمياه الراكدة وتضع البيض على سطحها والبيض يستغرق من 24 إلى 48 ساعة ليفقس ويعطى يرقات طولها حوالى 1مم وهى طور غير كانل للحشرة يتكون من رأس وصدر وعليها شعيرات تساعدها على اأن تظل طافية على السطح فى المستنقعات. وتتغذى اليرقة على الطحالب والكائنات الحية الدقية وتتنفس الأكسجين من سطح المستنقع.

حياة اليرقة تتراوح من 7 إلى 10 أيام تنسلخ خلالها أربع إنسلاخات, فى الأنسلاخ الرابع تتحول اليرقة إلى عذراء مختلفة فى شكلها عن اليرقة , والعذراء لاتتغذى ولكنها تتحرك على سطح المستنقع وتتنفس الأكسجين. ويستمر طور العذراء من يومين إلى أربع أيام تتحول خلالها إلى حشرة كاملة فينمو جناحيها وأرجلها وباقى أعضاءة ثم تغادر المستنقع باحثة عن الذكر ليتم التلقيح وتعاد الكرة.

<!--<!--

 

الأمراض التى ينقلها الباعوض

أهم الأمراض التي ينقلها البعوض مرض الملاريا ومرض الفلاريا أو مايسمى بداء الفيل ومرض الحمى الصفراء وحمى الدنك

 

هذا عرض بسيط لبعض الأضرار الناجمة عن الباعوض, فكيف يمكننا مقاومة الباعوض :

تتم مكافحة الباعوض برش المبيدات الحشرية فى المنازل والمحلات التجارية والأبنة وخلافة. ولكن كيف نقاوم الباعوض فى المناطق المفتوحة مثل الحقول والغابات ويتم ذلك برش المبيدات الحشرية على هيئة سحب أو رذاذ على سطح الحقول والغابات والمستنقعات. يعد ردم المستنقغات والبرك ذات المياه الراكدة  وعدم ترك فتحات المجار مفتوحة من أهم طرق المقاومة. وهناك وسيلة أخرى برش الزيت على سطح المستنقعات لتغيير قوى التوتر السطحى للطبقة السطحية للماء وعدم أمكانية اليرقة للنمو عليها.

والمكافحة الحيوية ذات أهمية عالية فى هذا المجال فهناك أنواع من الأسماك تتغذى على هذه اليرقات وهناك طفيليات تقتل اليرقة ولاتمكنها من إتمام دورة حياتها. كما إن الأحدث هو الأتجاه للجانب الوراثى لأنتاج أجيال من الباعوض لاتسبب المرض أو أجيال محورة جينياً بحيث تصبح غير ملائمة للطفيل 

 

المصدر: الموسوعة الحرة ... مقرر الحشرات بكلية الزراعة جامعة المنيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة

ساحة النقاش

حمدى إبراهيم محمود إبراهيم

hamdy-Ibrahim
[email protected] 0124278874 حاصل علي درجة الدكتوراة في كروم العنب من المعهد القومي للبولى تكنيك بفرنسا عام 2001 أستاذ بساتين الفاكهة المساعد بكلية الزراعة جامعة المنيا من 2010 حتى تاريخة المؤلفات كتاب العينات النباتية جمعها وتحليلها (تأليف د/ حمدي إبراهيم - الناشر دار الفجر القاهرة 2010), إنتاج أشجار الفاكهة في الأراضى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,818