موقع الدكتور حمدي عسكر الزراعي المصري ،،،ت/ ٠١٠٠٩٨٢٠٧٦١

نحن نسعي جاهدين للا رتقاء بالزراعة المصرية والمزارع المصري

جامعة بابل      تدريسيي الجامعة      مستودع البيانات      تحكم الاستاذ


   
سيتم اعادة نقلك الى نتائج موقع الشبكة الرئيسيالرئيسية  |  القسم الاكاديمي  |  القسم الاعلامي  |  اللوحة الافتراضية  |  القسم الاخباري  |  نظام المحاضرات  |  قسم المعلومات

انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كيمياء تربة المحاضرة الاولى

More Sharing ServicesShare|Share on facebookShare on favoritesShare on googleShare on twitterالكلية كلية الزراعة     القسم قسم تربة ومياه     المرحلة 3
أستاذ المادة هادي ياسر عبود الجنابي       11/30/2011 10:08:20 PMالمادة العضوية في التربة
المادة العضوية في التربة : مكوناتها الاساسية
المادة العضوية في التربة هي احد الاجزاء المهمة المكونة للجزء الصلب من التربة . مصدرها البقايا النباتية بالدرجة الاولى والبقايا الحيوانية والاحياء المجهرية . وقد تكون هذه البقايا النباتية والحيوانية قد جرى عليها بعض التغير والتحول وتحولت تحت تاثير عوامل متعددة الى مواد ابسط او نتج عن هذا التحليل مادة تقاوم التحلل تسمى الدبال (Humus) والدبال مادة داكنة اللون تبقى في التربة فتكسبها الكثير من الخصب .
يعد الكاربون المكون الاساسي للمادة العضوية في التربة وكذلك النتروجين . وقد يشمل مجموع الكاربون الكلي في التربة غير المواد العضوية مجموعة كاربونات الكالسيوم وكاربونات المغنيسيوم وغاز ثاني اوكسيد الكاربون المذاب في محلول التربة وجذر البيكاربونات وكاربونات العناصر الانتقالية كل هذه المركبات اللاعضوية الكاربونية الى جانب الكاربون العضوي المركز الموجود في باطن الارض امثال الفحم الحجري والكرافيت لا تعد من اصل المجموع الكلي للكاربون العضوي الذي نحن بصدده.
فالكاربون الكلي العضوي يشمل مجموعة الكاربون المتمثل في المادة العضوية وكاربون الدبال (Humus) المقاوم للتحلل وكافة المركبات العضوية التي تنتج عن عملية التحلل والتي يكون موقعها بين المادة العضوية الحديثة الاضافة الى التربة ومادة الدبال التي تنتهي عندها سلسلة المتحللات البالغة التعقيد .
من الممكن فصل الكاربون من المركبات اللاعضوية والذي يقال له الكاربون المعدني وذلك بمعاملة التربة مع حوامض مخففة لاذابة الاشكال المعدنية لمركبات الكاربون امثال كاربونات الكالسيوم CaCO3 وكاربونات المغنيسوم (MgCa)(Co3)2 والكاربونات المزدوجة من الكالسيوم والمغنيسيوم .
ان عملية فصل مكونات المادة العضوية في التربة للتفريق بين هذه المكونات وتحديد وتسمية هذه المفصولات تعتمد الى حد كبير على الطريقة المستعملة وقد تتباين كمية هذه المفصولات وتختلف نوعاً ما مكوناتها باختلاف المستخلص نفسه وذلك لتعدد المركبات الثانوية الناتجة في عملية تحلل المادة العضوية وتداخل تلك العملية كما سيأتي تفصيلة .
ان تعين المحموع الكلي للكاربون العضوي يجري تحديدة في التربة بعد التاكد من ازالة كافة المركبات الكاربونية المعدنية بمعاملة التربة بالاحماض المخففة لعدة مرات مع التسخين وسكب المحلول واعادة المعاملة حتى الانتهاء من اذابة كافة الكاربونات بواسطة عملية الحرق الجاف في فرن وتعين كمية ثاني اوكسيد الكاربون المتحرر (بطريقة وزنية او بطريقة التسحيح ) ويجري هذا التعين على نموذج منفصل عن النموذج الذي يعين فيه الكاربون الكلي العضوي .
بعدها يعين الكاربون الكلي العضوي – بطريقة الاكسدة الرطبة وتحديد كمية ثاني اوكسيد الكاربون بعد معاملته بحامض الكروميك ثم بعملية التسحيح . او قد يعين المجموع الكلي للمادة العضوية بعملية الاكسدة بيروكسيد الهيدروجين 30بالمائة او بالحرق في درجات الحرارة 350م – 400 م لمدة ثماني ساعات حيث يمكن للمادة العضوية ان تاكسد في هذه الدرجة دون تاثر المركبات المعدنية المكونة للتربة .
عزيزي الطالب // لاحظ الملف المرفق
المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .

© University of Babylon 2010-2011. All rights reserved.

المصدر: موقع جامعة بابل
hamdimisr

حمدي عسكر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 261 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2013 بواسطة hamdimisr

مهندس حمدي محمود

hamdimisr
العلوم الزراعية الحديثة جمهورية مصر العربية 01068191759 01068635566 01004120734 01128385555 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

394,510