يجب على الطبيب أن يفحص الوضع الصحي العام لأسنان المريض قبل البدء في العملية. ويقوم المريض بعمل صورة بالأشعة السينية للأسنان، حتى يستطيع الطبيب أن  يحدد مقدار التلف الموجود بالسن. وليتأكد أيضًا من أن المريض ليس لدية ما يستدعي المعالجة قبل القيام بعملية تلبيس الأسنان. وقد يطلب الطبيب صورة بانوراميه للفم. وإذا وجد الطبيب حالات تسوس فعلية أن يعالجها. وعلية أن يقوم بتعبئة السن المعالج باستخدام الحشوات المناسبة. وإذا كان هناك حشوات قديمة فيجب استبدالها بحشوات جديدة إذا وجد الطبيب انها تعاني من الخلخلة وعدم الثبات.

وهذا ليضمن الطبيب الحصول على أكبر ثبات للسن الذي ستتم فيه عملية تلبيس الأسنان. مقالات قد تعجبك: كيف أخفف من ألم شد التقويم؟ أسباب ألم تقويم الأسنان وطرق علاجه انواع تبييض الاسنان واسعارها في مصر إجراءات تلبيس الأسنان يقوم الطبيب بنحت السن المراد تلبيسة، وذلك ليكون مناسب لاستقبال السن أو التاج. وقد يحتاج الطبيب نحت السن المقابل حتى يهيئ الأسنان لتحقيق الإطباق المماثل للفك. ولتحسين عملية مضغ الطعام ونحت السن يكون في الطبقة العليا أكثر. وذلك ليصبح السن مدبب وجاهز لتركيب التلبيسة علية.

بعد ذلك يصنع الطبيب قالب للسن المراد تلبيسة حتى يأخذ مقاس التلبيسة المناسبة وهذا القالب مكون من نوع من المعجون ويكون على شكل طين، ويعض المريض على هذه المادة بعد وضعها على قالب من البلاستيك لعدة دقائق حتى يأخذ شكل القالب شكل الأسنان. افضل دكتورة اسنان ببريده وبعد ذلك يضع الطبيب تلبيسة مؤقتة من المعدن الغير قابل للصدأ على السن الذي سيتم عمل التلبيسة له.

وذلك باستخدام لواصق ضعيفة غير مستديمة، تدوم لفترة أسبوعين فقط. وذلك للحفاظ على سلامة السن، حتى ينتهي فني الأسنان من عمل التلبيسة حسب القياسات التي يأخذها من القالب البلاستيكي، ويجب على المريض أن يخبر الطبيب إذا كان هذا التاج المؤقت ملائم من ناحية الاطباق أم لا. وهل يستطيع المضغ بصورة جيدة أم لا، وذلك ليقوم الطبيب بعمل التعديلات المناسبة قبل أن يثبت التاج بشكل دائم. يتشاور المريض مع الطبيب لاختيار نوع المواد التي يصنع منها التاج أو التلبيسة لأنها تكون على حسب رغبة المريض.

بعد أن يتم تصنيع التاج أو التلبيسة يضع الطبيب مادة لاصقة داخل تجويف التلبيسة. ويقوم بثبيتها بالضغط عليها أسفل السن، ثم يزيل الطبيب بقايا المادة اللاصقة التي تخرج من تحت التلبيسة بعد أن يضغط عليها بشكل جيد. وقد يحتاج الطبيب أثناء تركيبة للتاج لقص اللثة وإدراج خيوط في دواعم السن، وتجريف أجزاء من أنسجة اللثة.

متى يتم إجراء تلبيس الأسنان؟

حالة الأسنان التي تكون مشوه بشكل كبير، ولا تستجيب أبدًا لعملية التبييض. عندما يكون حجم الأسنان غير متساوي. عند وجود تشقق أو تكسير في السن بشكل ملفت للنظر. عند الحاجة لتدعيم الأسنان لتكون أكثر قوة. عندما تتحلل الأسنان أو تتعرض للتلف بشكل ملحوظ. افضل دكتورة اسنان بالدمام عندما لا يستطيع المريض أن يمضغ الطعام بالشكل الكافي. حالات الاصطفاف والتماثل.

عندما يتآكل السطح الطاحن للأسنان ويتضاءل. حالات تسوس الأسنان الشديدة التي يصعب معها عمل حشو أو بطانة داخلية أو خارجية. هناك بعض الحالات التي تحتاج بعد أن يتم حشو للعصب أن يتم حماية بنية الأسنان. يعتبر إجراء أساسي بعد أن يتم استبدال السن المفقود في عملية زراعة الأسنان.

 

المصدر: https://www.jerbasub.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,304