تلبيس الأسنان أفضل الأنواع وطرق العلاج

تعتبر المحافظة على الأسنان من أهم الأشياء التي يسعى إليها الكثير من الناس، فجميعنا يسعى للحصول على أسنان صحية خالية من التسوس وليس بها أي عيوب، ليحصلوا على ابتسامة جذابة تتوافق مع مقاييس الجمال، ومن هنا زاد اهتمام الأطباء المتخصصون في مجال تجميل الأسنان على التطوير المستمر والوصول إلى كل ما هو جديد ومستحدث، واستخدام أحدث طرق وتقنيات علاج الاسنان، ومن أحدث هذه التقنيات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، تقنية تلبيس الأسنان أو تيجان الأسنان، والتي تعتبر حل فعال في علاج حالات تلف الأسنان وتأكلها، وسوف نتناول في هذا المقال شرح تفصيلي لتلبيس الأسنان وأنواعها، ومميزاتها، وعيوبها، وكل المعلومات التي قد تهمك في هذا المجال.

ما هو تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان هو عبارة عن تقنية تجميلية حديثة، الهدف منها تحسين شكل الأسنان التي تعرضت للتلف بسبب حادث أو أي كسور حدثت نتيجة سقوط بعض الأجزاء من السن، أو الأسنان التي مصابة بالتسوس، ويتم تبديل الجزء التالف من الأسنان في هذه العملية بجزء أخر تم صنعة من مادة تناسب الأسنان وتساعدها بالقيام بوظيفتها الطبيعية، وتكون بنفس لون وشكل الأسنان الطبيعية، وهذه التلبيسة قد تكون ثابتة وقد تكون متحركة، ويتم تحديد النوع المناسب من التلبيسة بناءًا على موقع السن الذي سيتم تلبيسة، وبناءًا على حجم السن الذي سوف يغطى.

 

وتهدف هذه العملية إلى استعادة وظيفة المضغ والقدرة على تقطيع الطعام. شاهد أيضًا: تأخير تبديل الأسنان عند الأطفال أنواع تلبيسات الأسنان الخزف والبورسلين: تعتبر تلبيسات البورسلين من التلبيسات المتوسطة الصلابة، وأهم ما يميز هذا النوع من التيجان أنه يعطي مظهر الأسنان الطبيعية تشبه الأسنان الأصلية، وتعتبر تلبيسات الأسنان البورسلين مناسبة جدًا للأشخاص الذين لديهم حساسية من المعادن، كما يمكن استخدامها في الأسنان الأمامية والخلفية. التلبيسات المعدنية: يستخدم هذا النوع من التلبيسات بشكل مؤقت بهدف حماية الأسنان من العوامل التي تسبب التآكل والتلف، وتستخدم أيضًا لصناعة التلبيسات الخاصة بأسنان الأطفال اللبنية والتي تعتبر أسنان مؤقتة وتستبدل بعد ذلك بأسنان دائمة. 

ولكن من عيوب التلبيسات المعدنية، لونها المعدني الملفت للنظر، ولتجنب هذه المشكلة يمكن استخدامها في الأسنان الخلفية حتى لا تكون واضحة الرؤية، وهناك عدة أنواع من المعادن يمكن استخدامها مثل: تلبيسات الذهب والفضة. تلبيسات البلاتين. خليط الكوبالت أو النيكل والكروم. الخزف المصهور بالمعادن: ويعتبر هذا النوع من أهم الأنواع المستخدمة في صناعة تلبيسات الأسنان، وأهم ما يميز هذا النوع من التلبيسات أنه يجمع بين ميزتين هما، الصلابة والمتانة، وذلك بسبب أن يتكون من معدن،

والشكل الجذاب الذي يشبه الأسنان الطبيعية، والسبب في ذلك أن هذا النوع من التلبيسات مغلف بمادة البورسلين والتي تشبه شكل ولون الاسنان الطبيعية، ولكن العيب الوحيد لهذا النوع من التلبيسات هو أنه قد يظهر المعدن على شكل خط غامق اللون مقارب للون سطح اللثة، مما قد يؤثر بشكل ملحوظ على جمال السن. تلبيسات الرانتج: تعتبر تلبيسات الرانتج من أكثر الأنواع هشاشة بالنسبة لباقي أنواع التلبيسات الأخرى، ويعتبر العمر الافتراضي لهذا النوع من التلبيسات قصير، وسريعًا ما تنكسر وتتآكل، ولأنها تحتاج إلى تغيرها من وقت لأخر فتكلفتها أقل من باقي أنواع التركيبات الأخرى.

التلبيسات المؤقتة:

هذا النوع من التلبيسات من الممكن أن يتم صنعها داخل عيادة الأسنان، وتوضع فوق السن المتآكل بشكل مؤقت حتى يتم وضع التلبيسات الدائمة، وهذا النوع من التركيبات لا يحتاج إلى تجهيز مسبق على يد فني المعمل، وهذه التلبيسات المؤقتة تصنع من بعض المواد المعدنية مثل: الصلب أو الاكريليك.

السيراميك:

 تعتبر تلبيسات السيراميك من أكثر الأنواع التي تعطي لونًا طبيعيًا يشبه لون الأسنان الأصلية، ويفضل استخدامها في الأسنان الأمامية ويفضل استخدامها مع الأشخاص الذين لديهم حساسية من المعادن، ولكن قوتها ليست بنفس قوم التلبيسات المعدنية التي تغطى بالبورسلان، كما أنها قد تسبب تآكل في الأسنان الطبيعية المقابلة. السيراميك المضغوط: هذا النوع من التلبيسات يتكون من طبقة داخلية قاسية وقوية، ويوجد عليها طبقة خارجية مصنوعة من البورسلان، ولهذا فمن أهم ما يميزها هو انها تعطي نفس لون الأسنان الطبيعية. 

متى يحتاج المريض لتلبيس الأسنان

يلجأ الطبيب لإجراء تلبيس الأسنان في حالة إصابة أسنان المريض بالتسوس وإهماله في علاج التسوس، فيترتب على ذلك الإهمال انتشار التسوس في السن المصاب، فيصعب على الحشوات أن تملأ الفراغ الموجود في السن نتيجة إزالة التسوس، أفضل عيادات اسنان بالشرقية ومن هنا يصبح تلبيس الأسنان شيء ضروري ليستطيع الطبيب حماية السن وتدعيمه.

من الحلات التي تحتاج لتلبيس الأسنان. الحالات التي تصاب بكسور في الأسنان أو تصدعات ناتجة لعدة أسباب مختلفة. حالات تركيب الجسور، سواء كانت الجسور ثابتة أو متحركة. حيث يلزم تثبيت هذه الجسور على الأسنان التي توجد جانب الفراغ الذي سيتم وضع الأسنان الصناعية فيه. فيلزم تدعيم هذه الأسنان بشكل جيد، لتثبيت هذه الجسور بشكل أفضل. 

 حالات إجراء عمليات زراعة الأسنان

ويلجأ الطبيب لاستخدام التلبيسات في هذه الحالة ليقوم بتغطية الغرسات بعد أن ينتهي من مراحل زراعة الأسنان. يتم اللجوء لاستخدام تلبيس الأسنان لاستعادة وظيفة السن الذي تعرض للتلف الجزئي. افضل مستوصف تركيب اسنان بالرياض حتى يتمكن من مضغ الطعام، والقدرة على نطق الاحرف بطريقة سليمة. تستخدم أيضًا في حالات الأغراض التجميلية مثل، تصبغ الأسنان، وحالات اعوجاج الأسنان. أو عندما تكون الأسنان غير متناسقة من ناحية الحجم.

 

المصدر: https://www.jerbasub.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,304